أَبو زيد نَخَص
لحمُ الرجل يَنْخُص وتخدَّد كلاهما إِذا هُزِل ابن الأَعرابي الناخِصُ الذي قد ذهب
لحمُه من الكِبَر وغيره وقد أَنْخَصَه الكبرُ والمرضُ الجوهري نَخَصَ الرجلُ
بالخاء المعجمة والصاد المهملة يَنْخَصُ بالضم أَي خَدَّدَ وهُزِل كبراً
وانْتَخَصَ
أَبو زيد نَخَص
لحمُ الرجل يَنْخُص وتخدَّد كلاهما إِذا هُزِل ابن الأَعرابي الناخِصُ الذي قد ذهب
لحمُه من الكِبَر وغيره وقد أَنْخَصَه الكبرُ والمرضُ الجوهري نَخَصَ الرجلُ
بالخاء المعجمة والصاد المهملة يَنْخَصُ بالضم أَي خَدَّدَ وهُزِل كبراً
وانْتَخَصَ لحمُه أَي ذهب وعجوز ناخِصٌ نخَصَها الكبرُ وخدَّدها وفي صفته صلّى
اللّه عليه وسلّم كان مَنْخوصَ الكعبين قال ابن الأَثير الرواية مَنْهوس بالين
المهملة قال الزمخشري وروي منهوش ومنخوص والثلاثة في معنى المَعْروق