قولهم:
نَصَصْتَ
ناقتي، قال
الأصمعيُّ:
النَّصُّ
السيرُ
الشديدُ
حتَّى يستخرج
أقصى ما عندها.
قال: ولهذا
قيل نَصَصْتُ
الشيءَ:
رفعته. ومنه
مِنَصَّةُ
العروسِ.
ونَصَصْتُ
الحديث إلى
فلان، أي رفعته
إليه. وسيرٌ
نَصٌّ
ونَصيصٌ.
ونَصَصْتُ الرجلَ،
قولهم:
نَصَصْتَ
ناقتي، قال
الأصمعيُّ:
النَّصُّ
السيرُ
الشديدُ
حتَّى يستخرج
أقصى ما عندها.
قال: ولهذا
قيل نَصَصْتُ
الشيءَ:
رفعته. ومنه
مِنَصَّةُ
العروسِ.
ونَصَصْتُ
الحديث إلى
فلان، أي رفعته
إليه. وسيرٌ
نَصٌّ
ونَصيصٌ.
ونَصَصْتُ الرجلَ،
إذا
اسْتَقْصَيْتَ
مسألتَه عن
الشيء حتَّى
تستخرج ما
عنده. ونَصُّ
كلِّ شيء: منتهاه.
وفي حديث علي
رضي الله عنه:
"إذا بلغ النساءُ
نَصَّ
الحِقاقِ"،
يعني منتهى
بلوغ العقل.
معنى
في قاموس معاجم
قال
الأموي:
الصيصُ:
الحَشَفُ من التمر.
والصيصُ
والصيصاءُ:
لغةٌ في
الشيصِ والشيصاءِ.
والصيصاءُ
أيضاً: حَبُّ
الحنظلِ الذي
ليس في جوفه
لُبٌّ.
والصيصَةٌُ:
شوكةُ الحائك
التي يُسوِّي
بها السَداةَ
واللُحمةَ.
قال دُرَيد بن
الصِمَّة:
فجئ
قال
الأموي:
الصيصُ:
الحَشَفُ من التمر.
والصيصُ
والصيصاءُ:
لغةٌ في
الشيصِ والشيصاءِ.
والصيصاءُ
أيضاً: حَبُّ
الحنظلِ الذي
ليس في جوفه
لُبٌّ.
والصيصَةٌُ:
شوكةُ الحائك
التي يُسوِّي
بها السَداةَ
واللُحمةَ.
قال دُرَيد بن
الصِمَّة:
فجئتُ
إليها
والرمـاحُ
تَـنـوشُـهُ
كوَقْعِ
الصَياصي في
النَسيجِ
المُمَدَّدِ
ومنه
صَيصِيَةُ
الديك التي في
رجليه. وصَياصي
البقَرِ:
قرونها. وربما
كانت تركَّب
في الرماح
مكانَ
الأسِنَّة.
والصَياصي:
الحصونُ.