نَكَسْتُ
الشيء
أنْكُسُهُ
نَكْساً:
قلبته على
رأسه
فانْتَكَسَ.
ونَكَّسْتُهُ
تَنْكيساً.
والناكِسُ:
المُطأطئ
رأسه. وجمع في
الشعر على
نواكِسَ وهو
شاذٌّ. قال
الفرزدق:
وإذا
الرجالُ رَأًوْا
يزيدَ
رأيتَهُـمْ
نَكَسْتُ
الشيء
أنْكُسُهُ
نَكْساً:
قلبته على
رأسه
فانْتَكَسَ.
ونَكَّسْتُهُ
تَنْكيساً.
والناكِسُ:
المُطأطئ
رأسه. وجمع في
الشعر على
نواكِسَ وهو
شاذٌّ. قال
الفرزدق:
وإذا
الرجالُ رَأًوْا
يزيدَ
رأيتَهُـمْ
خُضْعَ
الرقابِ
نواكِسَ
الأبْصارِ
والوِلادُ
المَنْكوسُ:
الذي تخرج
رجله قبل رأسه.
وهو اليَتْنُ.
والمُنَكِّسُ
من الخيل: الذي
لا يسمو
برأسه.
والنُكْسُ
بالضم: عَوْدُ
المريض بعد
النَقَهِ. وقد
نُكِسَ الرجل
نُكْساً.
يقال: تَعْساً
له ونُكْساً:
وقد يُفتح ها
هنا
للازدواج، أو
لأنَّه لغة.
والنِكْسُ
بالكسر: السهم
الذي ينكسر
فوقه فيُجعل
أعلاه أسفله.
والنِكْسُ
أيضاً: الرجل
الضعيف.
معنى
في قاموس معاجم
الكأْسُ
مؤنَّثة. قال
الله تعالى:
"بكَأْسٍ من
مُعينٍ.
بيضاءَ".
وأنشد
الأصمعيّ:
من
لم يَمُتْ
عَبْطَةً
يَمُتْ
هرَماً
للموتِ
كأسٌ
فالمرءُ ذائِقُهـا
قال
ابن الأعرابي:
لا تسمَّى
الكأس كأسَا
إلا
الكأْسُ
مؤنَّثة. قال
الله تعالى:
"بكَأْسٍ من
مُعينٍ.
بيضاءَ".
وأنشد
الأصمعيّ:
من
لم يَمُتْ
عَبْطَةً
يَمُتْ
هرَماً
للموتِ
كأسٌ
فالمرءُ ذائِقُهـا
قال
ابن الأعرابي:
لا تسمَّى
الكأس كأسَا
إلا وفيها
الشراب.
والجمع
كُؤُوسٌ،
وأكْؤُسٌ، وكياسٌ.