الهَضْبَةُ كلُّ
جَبَلٍ خُلِقَ من صخرةٍ واحدةٍ وقيل كلُّ صخرةٍ راسيةٍ صُلْبةٍ ضَخْمةٍ هَضْبةٌ
وقيل الهَضْبةُ والهَضْبُ الجَبَل المنْبَسِطُ يَنْبَسِطُ على الأَرض وفي التهذيب
الهَضْبَةُ وقيل هو الجبلُ الطويلُ المُمْتَنِع المُنْفَرِدُ ولا تكون إِلا في
حُ
الهَضْبَةُ كلُّ
جَبَلٍ خُلِقَ من صخرةٍ واحدةٍ وقيل كلُّ صخرةٍ راسيةٍ صُلْبةٍ ضَخْمةٍ هَضْبةٌ
وقيل الهَضْبةُ والهَضْبُ الجَبَل المنْبَسِطُ يَنْبَسِطُ على الأَرض وفي التهذيب
الهَضْبَةُ وقيل هو الجبلُ الطويلُ المُمْتَنِع المُنْفَرِدُ ولا تكون إِلا في
حُمْرِ الجبال والجمع هِضابٌ والجمع هَضْبٌ وهِضَبٌ وهِضابٌ وفي حديث قُسٍّ ماذا
لنا بهَضْبةٍ ؟ الهَضْبةُ الرَّابِيَةُ وفي حديث ذِي المِشْعارِ وأَهلُ جِنابِ
الهَضْبِ الجِنابُ بالكسر اسم موضع والأُهْضُوبةُ كالهَضْبِ وإِيَّاها كَسَّرَ عَبِيدٌ
في قوله
نَحْنُ قُدْنا من أَهاضِيبِ المَلا الْ ... خَيْلَ في الأَرْسانِ أَمْثالَ
السَّعالي
[ ص 785 ] وقول الهُذَليِّ
لَعَمْرُ أَبي عَمْرو لقد ساقَه المُنى ... إِلى جَدَثٍ يُورَى له بالأَهاضِبِ
أَراد الأَهاضِيبَ فحَذَفَ اضْطراراً والهَضْبة المَطْرَةُ الدائمة العظيمةُ
القَطْرِ وقيل الدُّفْعةُ منه والجمع هِضَبٌ مثل بَدْرَةٍ وبِدَرٍ نادرٌ قال ذو
الرمة
فباتَ يُشْئِزهُ فَأْدٌ ويُسْهِرُه ... تَذَؤُّبُ الرِّيحِ والوَسْواسُ والهِضَبُ
ويروى والهَضَبُ وهو جمع هاضِبٍ مثل تابعٍ وتَبَعٍ وباعدٍ وبَعَدٍ وهي الأُهْضُوبةُ
الجوهري والأَهاضِيبُ واحدُها هِضابٌ وواحدُ الهِضابِ هَضْبٌ وهي جَلَباتُ
القَطْرِ بَعْدَ القَطْرِ وتقول أَصابتهم أُهْضوبةٌ من المطر والجمع الأَهاضِيبُ
وهَضَبَتْهم السماءُ أَي مَطَرَتْهم وفي حديث لَقِيطٍ فأَرْسِل السماء بهَضْبٍ أَي
مَطَرٍ ويُجْمَع على أَهْضابٍ ثم أَهاضِيبَ كقَوْلٍ وأَقْوالٍ وأَقاويلَ ومنه حديث
عليّ عليه السلام تَمْريهِ الجَنُوبُ دِرَرَ أَهاضِيبِه وفي وصف بني تميم هَضْبةٌ
حَمْراءُ قال ابن الأَثير قيل أَراد بالهَضْبَة المَطْرةَ الكثيرة القَطر وقيل
أَراد به الرابيةَ وهَضَبَتِ السماءُ دامَ مَطَرُها أَياماً لا يُقْلِعُ
وهَضَبَتْهُم بلَّتْهم بَلَلاً شديداً وقال أَبو الهيثم الهَضْبَةُ دَفْعةٌ واحدة
من مطر ثم تَسْكُن وكذلك جَرْية واحدةٌ وأَنشد للكُمَيْت يصف فَرَساً
مُخَيَّفٌ بعضُه وَرْدٌ وسائِرُهُ ... جَوْنٌ أَفانِينُ إِجْرِيَّاه لا هَضَبُ
وإِجْرِيَّاه جَرْيُه وعادَةُ جَرْيِهِ أَفانينُ أَي فُنُونٌ وأَلْوانٌ لا هَضَبُ
لا لَوْنٌ واحِدٌ وهَضَبَ فلانٌ في الحديث إِذا انْدَفَعَ فيه فأَكثر قال الشاعر
لا أُكْثِرُ القَوْلَ فيما يَهْضِبُونَ به ... من الكلامِ قليلٌ منه يَكْفينِي
وهَضَبَ القومُ واهْتَضَبوا في الحديث خاضُوا فيه دُفْعةً بعد دُفْعةٍ
وارْتَفَعَتْ أَصواتُهم يقال أَهْضِبُوا يا قَوْم أَي تَكَلَّموا وفي الحديث أَنَّ
أَصحابَ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم كانوا معه في سَفَر فعَرَّسوا ولم
يَنْتبِهوا حتى طَلَعَتِ الشمسُ والنبيُّ صلى اللّه عليه وسلم نائم فقالوا
أَهْضِبُوا معنى أَهْضِبُوا تَكَلَّمُوا وأَفِيضُوا في الحديث لكي يَنْتَبِهَ
رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم بكلامهم يقال هَضَبَ في الحديث وأَهْضَبَ إِذا
انْدَفَعَ فيه كَرِهُوا أَن يُوقِظُوه فأَرادوا أَن يَسْتَيْقِظَ بكلامهم ويقال
اهْتَضَبَ إِذا فَعَلَ ذلك وقال الكُمَيْتُ يصف قَوْساً
في كَفِّه نَبْعةٌ مُوَتَّرَةٌ ... يَهْزِجُ إِنباضُها ويَهْتَضِبُ
أَي يُرِنُّ فيُسْمَعُ لرَنِينِه صَوْتٌ أَبو عمرو هَضَبَ وأَهْضَبَ وضَبَّ
وأَضَبَّ كلُّه كلامٌ فيه جَهارةٌ وفي النوادر هَضَبَ القومُ وضَهَبُوا وهَلَبُوا
وأَلَبُوا وحَطَبوا كلُّه الإِكْثارُ والإِسراعُ وقولُ أَبي صخر الهذلي
تَصابَيْتُ حتى الليلِ مِنهنَّ رَغْبَتي ... رَوانيَ في يَوْمٍ من اللَّهْوِ
هاضِبِ
معناه كانوا قد هَضَبُوا في اللَّهْوِ قال وهذا لا يكون إِلا على النَّسَب أَي ذي
هَضْبٍ ورجلٌ هَضْبةٌ أَي كثير الكلام والهَضْبُ الضَّخْمُ من الضِّبابِ وغيرها
وسُرِقَ لأَعْرابيةٍ ضَبٌّ فحُكِمَ [ ص 786 ] لها بضَبٍّ مثله فقالت ليس كَضَبِّي
ضَبِّي ضَبٌّ هِضَبٌّ والهِضَبُّ الشديدُ الصُّلْبُ مثلُ الهِجَفِّ والهِضَبُّ من
الخَيْل الكثيرُ العَرَق قال طرفة
منْ عَناجِيجَ ذُكُورٍ وُقُحٍ ... وهِضَبَّاتٍ إِذا ابْتَلَّ العُذَرْ
والوُقُح جمع وَقاحٍ للحافر الصُّلْب والعَناجِيجُ الجِيادُ من الخيل واحدُها
عُنْجُوجٌ