ذَمَّ
الأَنْفُ ـِ ذَمِيماً: سال مُخَاطُه. و ـ الوجهُ: عَلاَهُ الذَّمِيمُ. و ـ فلاناً ـُ ذَمّاً ومَذَمَّةً: عابه ولامَه. فهو مذمومٌ، وذَِمٌّ، وذَمِيمٌ.( أَذَمَّ ): أَتى بما يُذَمُّ عليه. و ـ البئرُ: قَلَّ ماؤُها. و ـ الدابَّةُ: كلَّتْ فوقفَتْ أَو تأَخَّرَتْ. ويُقال: أَذَمّت ...
الأَنْفُ ـِ ذَمِيماً: سال مُخَاطُه. و ـ الوجهُ: عَلاَهُ الذَّمِيمُ. و ـ فلاناً ـُ ذَمّاً ومَذَمَّةً: عابه ولامَه. فهو مذمومٌ، وذَِمٌّ، وذَمِيمٌ.( أَذَمَّ ): أَتى بما يُذَمُّ عليه. و ـ البئرُ: قَلَّ ماؤُها. و ـ الدابَّةُ: كلَّتْ فوقفَتْ أَو تأَخَّرَتْ. ويُقال: أَذَمّت الدَّوَابُّ بالرَّكْبِ: حبستهم لضَعْفِها وانقطاعِ سيرِها. وفي حديث حليمة السَّعدية: ( فخرجتُ على أَتاني تلك، فلقد أَذمّت بالرَّكْبِ ). و ـ المكانُ ونحوُه: أَجْدَبَ وقلّ خَيْرُه. و ـ بكذا: تهاون به. و ـ بِفُلاَنٍ: تركه مذموماً. و ـ لفلان على فلان: أَخَذَ له منه ذِمّة. و ـ فلاناً: أَجارَهُ. و ـ فلاناً وغيره: وجده مذموماً. ويُقال: بَلَوْتُهُ فَأَذْمَمْتُه.( ذَمَّمَهُ ): بالَغَ في ذمِّه.( تذامُّوا ): ذَمَّ بعضُهُمْ بَعْضاً.( تَذَمَّمَ ): استنكف واستحيا. و ـ لصاحبه: حفظ ذِمامَه. وفي الحديث: ( خِلالُ المكارم......، والتذمُّم للصاحب ). و ـ بفلان: توسَّلَ به لأَخذ ذمام.( اسْتَذَمَّ ) إِِليه: فعل ما يذُمُّه عليه. و ـ بفلان: تَذَمَّمَ به.( الأَذَمُّ ) من الدَّوابِّ: الكالُّ الذي أَعْيَا فوقف أَو تأَخَّر.( الذَّامُّ ): العَيْبُ.( الذِّمَامُ ): العهدُ والأَمانُ والكفالة. و ـ الحقُّ والحرمة. ( الجمع ) أَذِمّةٌ.( الذَّمَامَةُ ): الذِّمَامُ. و ـ الحياءُ والإِشفاق من الذمّ واللوم. وفي حديث موسى والخضر: ( أَخذتْه من صاحبه ذَمَامَةٌ ).( الذُّمامَةُ ): البقيَّةُ.( الذِّمَامَةُ ): الذِّمَامُ.( الذَّمّ ): يُقال: رجُلٌ ذَمٌّ: مَذْمُوم. ( الجمع ) ذُمُومُ.( الذَّمَّةُ ): المرّةُ من الذَّمّ. ويُقال: بئر ذَمَّةٌ: قليلة الماء. وفي حديث البراء: ( فأَتينا عَلَى بئر ذمَّة فنزلنا فيها ). ( الجمع ) أَذُمٌّ، وذِمَام.( الذِّمَّةُ ): العهْدُ والأَمان والكفالة. وفي الحديث: ( المسلمون تتكافأُ دماؤهم ويسعى بذِمتهم أَدناهم ). و ـ الحق والحُرْمَةُ. وفي الحديث: ( فإِنَّ من ترك صلاةً مكتوبَةً متعمِّداً فقد برئت منه ذمَّةُ الله ). و ـ ( عند الفقهاء ): مَعْنىً يصير الإِِنسان به أَهلاً لوجوب الحقّ له أَو عليه. ويُقال: في ذمَّتي لك كذا. ( الجمع ) ذِمَمٌ.و( أَهل الذِّمَّة ): المُعاهَدون من أَهل الكتاب ومن جرى مَجْراهم.( الذِّمِّيُّ ): المُعاهَدُ الذي أُعْطِيَ عهْداً يَأْمَنُ به عَلَى مالِه وعرضه ودِينِه. وهي ذِمّيّة.( الذَّميمُ ) من الآبار: الذَّمَّةُ. و ـ المُخَاط. و ـ شبه بَثْر أَسود يعلُو الوجوه من حَرٍّ أَو جرب. واحدته: ( ذميمة ). و ـ نَدىً يسقُط بالليل على الشجر فيصيبُه التُّراب، فيصير كقِطَع الطين. ( الجمع ) ذِمام.( الذَّمِيمَةُ ) من الآبار: الذَّمَّة. و ـ زَمانةٌ تمنع من الخروج. ( الجمع ) ذِمام.( المُذِمُّ ): رجل مُذِمٌّ: لا حَراكَ به. ويُقال: أَمرٌ مُذِمٌّ: مَعيب.( المَذَِمَّةُ ): الحُرْمَةُ والحقّ. ويُقال: قضى مَذَِمَّتَهُ: أَحسن إِِليه لئلا يَذُمّه. وأَخذتني منه مَذِمّة: رِقَّةٌ وعار من ترك الحُرْمة. ورجُلٌ ذو مَذَِمَّة: كَلٌّ عَلَى الناس.( المُذَمَّمُ ): يُقال: مكان مُذَمَّمٌ: ذو ذِمَّةٍ وحُرْمة.
معنى
في قاموس معاجم
وَذِمَتِ
الدَّلْوُ ـَ ( تَوْذَمُ ) وَذَماً: انقطع وذَمُها. وـ الوَذَم: انقطع.( أَوْذَمَ ) فلانٌ على الخمسين: زاد عليها. وـ الدَّلوَ: شدّ وذَمها. وـ السِّقاء: شدَّه بالوذَمة. وـ الهَدْيَ: علق عليه سَيْراً أو شيئاً يُعلَم به فيعلم أنه هَدْى فلا يُعْرَض له. وـ على نفسه شيئاً: أوجبه. ...
الدَّلْوُ ـَ ( تَوْذَمُ ) وَذَماً: انقطع وذَمُها. وـ الوَذَم: انقطع.( أَوْذَمَ ) فلانٌ على الخمسين: زاد عليها. وـ الدَّلوَ: شدّ وذَمها. وـ السِّقاء: شدَّه بالوذَمة. وـ الهَدْيَ: علق عليه سَيْراً أو شيئاً يُعلَم به فيعلم أنه هَدْى فلا يُعْرَض له. وـ على نفسه شيئاً: أوجبه. يقال: أوذم الحجّ، وأوْذَمَ السَّفَر، وأوذم اليمين.( وَذَّمَ ) فلان على الخمسين: أوذم عليها. وـ الدَّلوَ: جعل لها أوذاماً. وـ الكلب: شدَّ في عنقه سيراً ليعلمَ أنَّه معلَّم مؤدَّب. وـ الشيء: أوجبه. وـ قطَّعه تقطيعاً. وـ الناقة والشاة: قطع الوذَم منها وعالجها منه.( الوَذَمُ ): الثُّؤْلول. وـ ثآليل في رحم النَّاقة تمنعها من الولد. وـ الحُزَّة من الكرش والكبد والمصارين المقطوعة، تُعقد وتُلوَى ثم ترمى في القدر. ( الجمع ) أوْذُم، وأوذام، ووُذوم.( الوَذْمَاءُ ): العاقر. يقال: امرأة وَذْماء، وفرس وذماء.( الوَذَمَةُ ): المِعَى والكرش. وـ قُرْنَة الكرش، وهي زاوية في الكرش شبه الخريطة. وـ زيادة في حَياء الناقة والشَّاة كالثؤلول تمنع من الولد. وـ السَّير بين آذان الدلو وعَرَاقِيها تشدُّ بها. وـ سَير يُقَدّ طولاً وتعمل منه قِلادة توضع في أعناق الكلاب لتربط فيها. ( الجمع ) وَذَم، ووِذام.( الوَذِيمَةُ ): ما وذَّمه فلان من ماله: قطَعَه. وـ للكلب: قِلادة تكون في عنقه. وـ الهَدِيّة إلى بيت الله الحرام. ( الجمع ) وذائم.