معنى `إعادة` في معجم عربي عربي - معاجم

إِعادَةٌ - [ع و د]. (مص. أعادَ). 1. "لاَبُدَّ مِنْ إِعادَةِ النِّظامِ إلى مَجْراهُ الطِّبيعِيِّ" : إِقامَتُهُ، إِرْجاعُهُ إلى حالَتِهِ الأُولَى. 2. "لاَيُقْدِمُ على شَيْءِ إِلاَّ بَعْدَ إِعادَةِ النَّظَرِ فيهِ" : مُراجَعَتُهُ، الإمْعانُ فيهِ.

عُدَّةٌ - الجمع: عُدَدٌ. [ع د د]. 1. "كُونُوا عَلَى عُدَّةٍ" : كُونُوا عَلَى اسْتِعْدَادٍ وَأُهْبَةٍ. "عَدَّ لِلأَمْرِ عُدَّتَهُ". 2. "عُدَّةُ الْجَيْشِ" : عَتَادُهُ وَآلاَتُهُ الْحَرْبِيَّةُ. 3. "عُدَّةُ الْفَرَسِ" : سَرْجُهَا. 4. "عُدَّةُ الْبَنَّاءِ ...

عِدَّةٌ - الجمع: عِدَدٌ. [ع د د]. 1. "بَقِيَ عِدَّةَ أَشْهُرٍ بِالْمَدِينَةِ": أَيْ عَدَداً مِنَ الشُّهُورِ. "قَرَأَ عِدَّةَ كُتُبٍ فِي شَهْرٍ وَاحِدٍ". 2. "عِدَّةُ الْمَرْأَةِ " : الفَتْرَةُ الزَّمَنِيَّةُ الَّتِي يَحْرُمُ عَلَيْهَا أَنْ تَتَزَوَجَّ فِيهَا بَعْدَ ...

إعادة [مفرد]: 1- مصدر أعادَ. 2- عرض ثانٍ لبرنامج تلفِزْيونيّ مُسَجَّل. • إعادة حيازة: (قن) إعادة ملكيَّة إلى مالك سابق. • أمْر إعادة مُرافعة: (قن) أمر المحكمة عند الضرورة بتبادُل المذكِّرات مُجدَّدًا لإيضاح نقاط الخلاف بين الخصوم....

إعادة [ مفرد ] : 1 - مصدر أعاد . 2 - عرض ثان لبرنامج تلفزيوني مسجل . • إعادة حيازة : ( قن ) إعادة ملكية إلى مالك سابق . • أمر إعادة مرافعة : ( قن ) أمر المحكمة عند الضرورة - [ 1572 ] - بتبادل المذكرات مجددا لإيضاح نقاط الخلاف بين الخصوم . ...

عدة [ مفرد ] : ج عدد : 1 - استعداد وتأهب كن على عدة دائما . 2 - ما يعد لأمر ما كان العدو أكثر منا عددا وعدة - { ولو أرادوا الخروج لأعدوا له عدة } ° أعد للأمر عدته : تهيأ له واستعد . 3 - ( سك ) ما يحتاج إليه المجاهدون من الزاد والسلاح استعدادا للحرب . 4 -

عدة [ مفرد ] : ج عدد : مقدار ما يعد ، إحصاء ، عدد عدتهم عشرون - عدة أماكن / كتب - { ولو أرادوا الخروج - [ 1466 ] - لأعدوا له عدة } [ ق ] : جماعة قلت أو كثرت - { فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر } ° عدة مرات : مرارا . • ع

عدة [ مفرد ] : ج عدات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر وعد1 . 2 - وعد ؛ ما يقطع من عهد في الخير والشر ، التزام باحترام عهد والتقيد به بأمانة . ...

في صفات الله تعالى المبدِئُ المعِيدُ قال الأَزهري بَدَأَ اللَّهُ الخلقَ إِحياءً ثم يميتُهم ثم يعيدُهم أَحياءً كما كانوا قال الله عز وجل وهو الذي يبدأُ الخلقَ ثم يُعِيدُه وقال إِنه هو يُبْدِئُ ويُعِيدُ فهو سبحانه وتعالى الذي يُعِيدُ الخلق بعد الحياة إ

ع و د : عَادَ إليه رجع وبابه قال و عَوْدَةً أيضا وفي المثل العَوْدُ أحمد و المَعَادُ بالفتح المرجع والمصير والآخرة مَعَاذ الخلق ز و عُدْتُ المريض أعودُهُ عِيَادةً بالكسر و العَادَةُ معروفة والجمع عَادٌ و عَادَاتٌ تقول منه عَادَ فلان كذا من باب قال و اعْت

الكلمات الأكثر شيوعاً