عَجِلَ
ـَ عَجَلاً، وعَجَلَة: أسرع، وفي التنزيل العزيز: {وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى}. ويقال: عجل إليه. فهو عاجل، وعَجِل، وهو وهي عَجول، وهو عَجلان وهي عَجلى. جمع الاثنين عَُجَالى وعِجَال. وـ فلاناً والأمر: سبقه. وفي التنزيل العزيز: {أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ}.( ...
ـَ عَجَلاً، وعَجَلَة: أسرع، وفي التنزيل العزيز: {وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى}. ويقال: عجل إليه. فهو عاجل، وعَجِل، وهو وهي عَجول، وهو عَجلان وهي عَجلى. جمع الاثنين عَُجَالى وعِجَال. وـ فلاناً والأمر: سبقه. وفي التنزيل العزيز: {أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ}.( أعْجَلَت ) البقرةُ: صارت ذات عِجل. فهي مُعْجِل. وـ الحاملُ: وضعت ولدها لغير تمام. وـ فلاناً: استحثَّه. وـ سبقه.( عاجَلَه ): عَجِل معه. وـ فلاناً بكذا: بادره به. يقال: عاجله اللهُ بذنبه: أخذه ولم يمهله.( عَجَّلَ ) للضَّيف: قَدَّمَ إليه العُجَالَة. وـ فلاناً: سبقه. وـ استحثَّه. وـ له من الثمن كذا: قدَّم. وـ اللحمَ: طبخه على عجلة.( تَعَجَّلَ ): عجِل. وـ فلاناً: حَثَّه. وـ الشيءَ: أخذه بسرعة.( اسْتَعْجَلَ ): عَجِل. وـ فلاناً: استحثَّه.( العَاجِل ): مقابل الآجل من كل شيء.( العَاجِلَة ): مؤنث العاجل. وـ الوقت الحاضر. وـ الدُّنْيا. وفي التنزيل العزيز: {مَّن كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاء لِمَن نُّرِيدُ}.( العُجَالَة ): ما يُعجَّل من شيء. وـ ما يتزوَّده المسافر ممَّا لا يتعبه.( العِجْل ): ولد البقرة. ( الجمع ) عُجُول.( العُجْلَة ): العُجَالَة.( العَجَلَة ): السُّرْعة. وفي المثل: ( ربّ عجلة تهب رَيْثاً ). وفي المثل أيضاً: ( العجلة فرصة العَجَزَة ): يضرب في مدح التأنِّي. وـ طوق أو قرص قابل للدوران. ( مج ). وـ ( في الرياضة ): معدَّل تغيير السُّرْعة. ( مج ). ( الجمع ) عَجَل. وعجلة القيادة: العجلة التي يوجّه بها السائق السيارة ونحوها. ( محدثة ).( العَجُول ): الثَّكْلَى. ( الجمع ) عُجُل، وعَجَائل.( المِعْجَال ) من الحوامل: التي تَضع ولدها قبل أوانه. وـ مختصر الطريق. ( الجمع ) معاجيل. يقال: ( خذ معاجيل الطُّرُق فإنَّها أقرب ).( المُعَجَّل ): المُقَدَّم. ومنه مُعَجَّل الصَّداق: ما يدفع من المهر عند عقد النكاح.