عَدَا
ـُ عَدْواً، وعُدُوًّا، وتَعْدَاء، وعَدَوَاناً: جرى. وـ عليه عَدْواً، وعُدُوًّا، وعَدَاء، وعُِدْواناً: ظلمه وتجاوز الحدّ. وـ اللِّصُّ على الشيء عَدَاء، وعَدَوَاناً، وعُدْوَاناً: سرقه. وـ عليه: وثب. وـ فلاناً عن الأمر عَدْواً، وعُدْواناً: صرفه وشغله. ومنه: ( فما عدا مما بدا ...
ـُ عَدْواً، وعُدُوًّا، وتَعْدَاء، وعَدَوَاناً: جرى. وـ عليه عَدْواً، وعُدُوًّا، وعَدَاء، وعُِدْواناً: ظلمه وتجاوز الحدّ. وـ اللِّصُّ على الشيء عَدَاء، وعَدَوَاناً، وعُدْوَاناً: سرقه. وـ عليه: وثب. وـ فلاناً عن الأمر عَدْواً، وعُدْواناً: صرفه وشغله. ومنه: ( فما عدا مما بدا ). وـ الأمرَ، وعنه: جاوزه وتركه.و( عَدَا ): من أدوات الاستثناء تنصب ما بعدها على أنَّها فِعْل، وتجرُّه على أنها حرف جرّ، وإذا دخلت عليها ( ما ) المصدرية وجب نصب ما بعدها على المفعولية: تقول: جاء القوم عدا محمداً وعدا محمدٍ. وما عدا محمداً.( أعْدَاه ): جعله يعدو. وـ فلاناً من مرضه أو خُلُقه: أكسبه مثله. ويقال: أعداه بالداء، وأعداه الداء.( عَادَاه ) مُعاداة، وعِدَاء: خاصمه وكان عدُوَّه. وـ الشيءَ: باعده. وـ الوسادةَ: ثناها. وـ بين اثنين: والى وتابع. يقال: عادى بين الصَّيْدين.( عَدَّى ) فلانٌ عن الأمر: خلاَّه وانصرف عنه. ويقال: عَدّ عما ترى: انصرف عنه. وفي المثل: ( عَدّ عن هذا وخلاك ذمّ ). وـ الشيءَ: تجاوزه إلى غيره. وـ الشيءَ إليه: أجازه وأنفذه. يقال: عدّى الرجلَ أو الشيءَ إلى الشاطئ الآخر للنهر. وـ فلاناً عن الأمر: صرفه.( اعْتَدَى ) عليه: ظلمه. وـ الحقَّ: جاوزه. ويقال: اعتدى عن الحقّ، وفوق الحقّ.( تَعادَوا ): تبارَوْا في العَدْو. وـ عادى بعضهم بعضاً. وـ أعدى بعضهم بعضاً. وـ النَّوائبُ: توالت. وـ الشيءُ: تفاوت ولم يستَوِ. يقال: تعادى الوسادُ، وتعادى المكانُ. وـ عنه: تباعد وتجافى. ويقال: تعادى ما بينهم: اختلف وفسد.( تعَدَّى ) عليه: ظلمه. وـ الشيءَ: جاوزه.( اسْتَعْدَاه ): استعانه واستنصره. يقال: استعديت الأمير على فلان.( العَادِي ): العَدُوّ. ( الجمع ) عُدَاة. وعادِيَا اللَّوح: طرفاه.( العَادِيَة ): مؤنث العادي. وـ الخيل المغيرَة. وفي التنزيل العزيز: {والعاديات ضبحاً}. وـ جماعة القوم يعدون للقتال. وـ الشغل يصرفك عن الشيء. ودفعت عنك عادية فلان: ظلمه وشرّه. ( الجمع ) عَوَادٍ. وعَوَادي الدَّهْر: نوائبه. وعوادي الكَرْم: ما يغرس منه في أصول الشَّجَر العِظام.( العِدَى ): شاطئ الوادي. وـ الغُرَباء. وـ المتباعدون. وـ الأعداء.( العَدَاء ): الشُّغْل يصرفك عن الشيء. وطَوَار كلِّ شيء، وهو ما انقاد معه من عرضه وطوله. وـ الشَّوْط الواحد من العَدْو. وعَداء الخَنْدَق أو الوادي: بطنه.( العِدَاء ): الشَّوْط الواحد من العَدْو. وـ الحجر يوضع على شيء يستره. وـ طَوَار الشيء.( العَدَاوَة ): اسم من المعاداة.( العَدَّاء ): الشديد العَدْو من الناس والخيل.( العَدْوَى ): انتقال الدَّاء من المريض به إلى الصحيح بوساطة ما.( العُدَوَاء ): غير المطمئن من الأرض والمركب. وـ البعد. وعُدَوَاء الشُّغْل: موانعه. وعُدَوَاء الشَّوْق: ما برَّح بصاحبه.( العَدَوَان ): الشديد العدو.( العُدْوَان ): يقال: لا عُدْوان على فلان: لا سبيل ولا سلطان عليه. وفي التنزيل العزيز: {فَإِنِ انتَهَوا فَلا عُدْوَانَ إِلاَّ عَلَى الظَّالِمِينَ}. ( العُدْوَة ): المكان المرتفع. وـ شاطئ الوادي وجانبه. وفي التنزيل العزيز: {إذ أنتم بالعُدْوَة الدُّنْيا وهُمْ بالعُدْوَة القصوى}. ( الجمع ) عُِدْىـ وعِدَاء.( العَدُوّ ): ذو العَدَاوة ( للمذكر والمؤنث والواحد والجمع ). وقد يُثَنَّى ويؤنث، ويجمع على عِدى وعلى أعداء. ( جج ) أعَادٍ.( العَدِيُّ ): جماعة القوم يعدون للقتال.( المُتَعَدِّي ): الفعل المتعدِّي: هو الذي ينصب المفعول به بنفسه دون وساطة حرف.( المَعْدَى ): يقال: مالي عنه مَعْدَى: تجاوز إلى غيره.( المُعَدِّيَة ): المركب يعبر عليه من شاطئ إلى شاطئ. ( محدثة ).
معنى
في قاموس معاجم
غَشَمَ
الحاطبُ ـِ غَشْماً: احتطب ليلاً فقطع كلّ ما قدر عليه بلا نظر ولا فكر. وـ الرجلَ ـُ غَشْماً: ظلمه أشدّ الظلم. فهو غاشم، وغشوم.( تَغَاشَموا ): غشم بعضهم بعضاً.( الأغْشَم ): اليابس القديم من النبت.( الغَشُوم ): الذي يخبط الناس ويأخذ كلّ ما قدر عليه. ويقال للحرب: غشوم؛ لأنها ...
الحاطبُ ـِ غَشْماً: احتطب ليلاً فقطع كلّ ما قدر عليه بلا نظر ولا فكر. وـ الرجلَ ـُ غَشْماً: ظلمه أشدّ الظلم. فهو غاشم، وغشوم.( تَغَاشَموا ): غشم بعضهم بعضاً.( الأغْشَم ): اليابس القديم من النبت.( الغَشُوم ): الذي يخبط الناس ويأخذ كلّ ما قدر عليه. ويقال للحرب: غشوم؛ لأنها تنال غير الجاني. وناقة غشوم: لا تُردّ عن وجهها.( الغَشِيم ): الجاهل بالأمور، كأنه مثل الغاشم، وهو الحاطب بالليل يقطع كلّ ما قدر عليه بلا نظر ولا فكر. ( محدثة ).( المِغْشَم ): الجريء الماضي لا يثنيه شيء عما يريد.