سَفَكَ الدَّمَ والدَّمْعَ والماءَ يَسفِكُه سَفْكًا من حَدِّ ضَرَبَ وعليه اقْتَصَر الجوهري وابنُ سِيدَه ويَسفُكُه بالضمِّ أَيضًا من حَدّ نَصَرَ نقَلَه الصّاغانيُ والفَيُّومِي وابنُ القَطّاعِ والسَّرَقُسطي وقرأَ ابنُ قُطَيب وابنُ أبي عَبلَةَ وطَلْحَةُ بنُ مصَرف وشُعَيبُ بنُ أبي حَمْزَة : ويَسفُكُ الدِّماءَ بضمِّ الفاءِ ونقَلَ ابنُ القَطّاعِ عن يَحَيى بنِ وَثّابٍ لا تَسفُكُونَ دِماءَكُم بالضمِّ فاقْتِصارُ المُصَنِّفِ على حَدِّ ضَرَبَ قُصُورٌ لا يَخْفي فهوَ مَسفوكٌ وسَفِيكٌ : صَبَّهُ وهَراقَه وأَجْراهُ لِكُلِّ مائِعٍ وكأَنَّه بالدَّمِ أَخَصُّ ولذا اقْتَصَر عليه المُصَنِّفُ فانْسَفَكَ : انْصَبَّ . ومن المَجازِ : سَفَكَ الكَلامَ سَفْكًا : إِذا نَثَرَه مِن فِيهِ بسرعَة . والمِسفَكُ كمِنْبَرٍ : المِكْثارُ في الكَلاَمِ . والسَّفّاك كشَدّاد : البَلِيغُ القادِرُ على الكلامِ وقال كُراع : خَطِيبٌ سَفّاكٌ : بَلِيغٌ كسَهّاك . وقال ابنُ الأعرابي : السُّفْكَةُ بالضّمِّ : اللُّمْجَةُ وهو ما يُقَدَّم إِلى الضّيفِ يقال : سَفِّكُوه ولَمِّجُوه
وقال أَبو زَيْد : السَّفُوكُ كصَبُورٍ : النَّفْسُ وهي أَيْضًا : الجائِشَةُ والطَّمُوحُ . والسَّفُوكُ بالكلامِ : هو الكَذّابُ وهو مجازٌ
ومما يستدرك عليه : السَّفّاكُ للدِّماءِ : هو السَّفّاحُ . والتّسفِيكُ : تَلْمِيجُ الضَّيفِ . ورَجُلٌ سَفّاكٌ : كَذّابٌ . وعُيونٌ سَوافِكُ : تُذْرِي بالدُّمُوعِ قال ذُو الرمَةِ :