شَوَى
اللَّحمَ وغَيْرَه ـِ شَيًّا: أنْضَجَه بمباشَرَة النَّار. وـ الماء: سخَّنَه. وـ الشيء: أصاب منه مقتلاً.( أَشْوَى ) القَمْحُ: أفْرَكَ وصَلُح أن يُشوَى. وـ السَّعَف: اصفَرَّ لليُبُوس. وـ فلان: اقتنى الشَّوَى: أي رُذالَ المالِ ورَديئَهُ. وـ من الشيء: أبقى منه شيئاً قليلاً. وـ ...
اللَّحمَ وغَيْرَه ـِ شَيًّا: أنْضَجَه بمباشَرَة النَّار. وـ الماء: سخَّنَه. وـ الشيء: أصاب منه مقتلاً.( أَشْوَى ) القَمْحُ: أفْرَكَ وصَلُح أن يُشوَى. وـ السَّعَف: اصفَرَّ لليُبُوس. وـ فلان: اقتنى الشَّوَى: أي رُذالَ المالِ ورَديئَهُ. وـ من الشيء: أبقى منه شيئاً قليلاً. وـ فلاناً: أطعمه الشِّواء. وـ الصَّيْد وغيره: لم يُصِبْه.( شَوَّى ) فلاناً وغيره: أشواه.( اشْتَوَى ): مطاوِع شَواه. وـ اللَّحْم وغيره: اتَّخَذَه شِواء.( انْشَوَى ): مطاوع شَواه.( الشَّوَى ): أطراف الجسم. ويقال: فرس عَبْل الشَّوَى: ضخم القوائم. وـ الرِّجْلانِ وسائِرُ الأطراف. وـ قِحْفُ الرَّأس. وـ ظاهر الجلد. واحدته: شَواة. وفي التنزيل العزيز: {كَلاَّ إِنَّها لَظَى* نَزَّاعَةً للشَّوَى}. وـ البقيةُ. وـ الأمر اليسير أو الحقير .قالوا: ( كلُّ شيءٍ شوًى ما سَلِمَ لكَ دينُكَ وعِرْضُكَ ).( الشِّواء ): المَشْوِيّ.( الشَّواةُ ): واحدة الشَّوَى.( الشُّوَايَةُ ): القليل من الكثير كالقطعة من الشَّاة. وـ ما يُقطع من أطراف الذَّبيحة. ( الجمع ) شَوايا.( الشُّوايَةُ ): حِرْفة الشَّوَّاءِ.( الشَّوَّاءُ ): محترف الشِّواء.( الشَّوِيُّ ): المَشْويّ.( الشَّوَّايَةُ ): آلة الشَّيّ. ( مج ).( الشَّوِيَّةُ ): القطعةُ من الشَّوِيِّ: أي المَشْوِيَّة. وـ البقية من الشيء. ( الجمع ) شَوايا.( الشُّوَيَّةُ ): القليل من الكثير.( المَشْوَى ): موضِعُ الشَّيِّ. ( الجمع ) مَشاوٍ.( المِشْوَاةُ ): الشَّوَّايَة. ( الجمع ) مَشاوٍ.
معنى
في قاموس معاجم
شَوَيْتُ
اللحم
شَيَّاً،
والاسم
الشِواءُ،
والقطعة منه
شِواءَةٌ.
واشْتَوَيْتُ:
اتَّخذت
شِواءً. وقال:
فاشْتوى
ليلةَ ريحٍ
واجْتَمَلْ
وقد
انْشَوى
اللحم، ولا
تقل اشْتَوى.
والشاوِيُّ:
صاحب الشاءِ.
وأَشْوَيْتُ
القوم: أطعمتهم
شَوَيْتُ
اللحم
شَيَّاً،
والاسم
الشِواءُ،
والقطعة منه
شِواءَةٌ.
واشْتَوَيْتُ:
اتَّخذت
شِواءً. وقال:
فاشْتوى
ليلةَ ريحٍ
واجْتَمَلْ
وقد
انْشَوى
اللحم، ولا
تقل اشْتَوى.
والشاوِيُّ:
صاحب الشاءِ.
وأَشْوَيْتُ
القوم: أطعمتهم
شِواءً. وتعشى
فلان فأَشْوى
من عَشائه، أي
أبقى منه بقيَّة.
والشَوى: جمع
شَواةٍ، وهي
جلدة الرأس.
والشَوى:
اليدانِ
والرجلانِ
والرأسُ من
الآدميِّين،
وكلُّ ما ليسَ
مقتلاً. يقال:
رماه فأَشْواهُ،
إذا لم يُصِبِ
المَقْتَلَ.
قال الهذَليّ:
فإنَّ
من القول
التي لا شَوى
لهـا
إذا زَلَّ
عن ظهر
اللسان
انْفِلاتُها
يقول:
إنَّ من القول
كلمة لا
تُشْوي ولكن
تقتُل. وشَوى
الفَرَسِ:
قوائمه؛
لأنَّه يقال
عَبْلُ الشَوى،
ولا يكون هذا
للرأس، لأنهم
وصَفوا الخيل
بأَسالَةِ
الخَدَّيْنِ
وعِتْقِ
الوجه، وهو
رقّته.
والشَوى:
رُذالُ المال.
والشَوى: هو
الشيء
الهيِّن
اليسير.
والشَوِيَّةُ:
بقيَّة قومٍ
هلكوا؛
والجمع
شَوايا.
والشُوايَة بالضم:
الشيء الصغير
من الكبير،
كالقطعة من الشاةِ.
ويقال: ما بقي
من الشاةِ إلا
شُوايَةٌ. وشُوايَةُ
الخبز أيضاً:
القُرْصُ منه.
والشَيَّانُ:
دم الأخوين،
وهو فَعلانُ.
والشَيَّانُ:
البعيد النظر.
والشَوْشاةُ:
الناقة السريعة.
الكسائي:
عِيِيٌّ
شَيِيٌّ
إتباعٌ له.
وبعضهم يقول:
شَوِيٌّ. وما
أعياه
وأَشْباهُ
وأَشْواهُ.
وجاء
بالعِيِّ
والشِيِّ.
معنى
في قاموس معاجم
ش و ى : شَوَى اللحم يشويه شَيَّاً والاسم الشِّواءُ والقطعة من ه شِواءةٌ و اشتَوَى اتخذ شواء وقد انْشَوَى اللحم ولا تقل اشتوى و أشْوَيْتُ
جمع شَواةٍ وهي جلدة الرأس...
ش و ى : شَوَى اللحم يشويه شَيَّاً والاسم الشِّواءُ والقطعة من ه شِواءةٌ و اشتَوَى اتخذ شواء وقد انْشَوَى اللحم ولا تقل اشتوى و أشْوَيْتُ جمع شَواةٍ وهي جلدة الرأس
معنى
في قاموس معاجم
شوى يشوي: شيا. (شوي) 1-اللحم أو غيره: عرضه للنار مباشرة فأنضجه. 2-الماء: سخنه....
شوى يشوي: شيا. (شوي) 1-اللحم أو غيره: عرضه للنار مباشرة فأنضجه. 2-الماء: سخنه.
معنى
في قاموس معاجم
شوى تشوية. (شوي) 1-ه: لم يصب منه مقتلا. 2-ه: أطعمه لحما مشويا....
شوى تشوية. (شوي) 1-ه: لم يصب منه مقتلا. 2-ه: أطعمه لحما مشويا.