لَوَّنَ
ظهر فيه اللَّون. ويُقال: لوّن البُسرُ: بدا فيه أثَر النُّضج. ولون الشِّيبُ فيه: بدا في شعره وضَحُ الشيب. و ـ الشيءَ: جعله ذا لَونٍ.( تَلَوَّنَ ) الشَّيء: صار ذا لونٍ. و ـ فلانٌ: لم يثبُتْ على خُلُق.( اِلْوَنَّ ) تَلَوَّنَ.( التَّلْوِينُ ) تقديمُ الألوان من الطَّعام ...
ظهر فيه اللَّون. ويُقال: لوّن البُسرُ: بدا فيه أثَر النُّضج. ولون الشِّيبُ فيه: بدا في شعره وضَحُ الشيب. و ـ الشيءَ: جعله ذا لَونٍ.( تَلَوَّنَ ) الشَّيء: صار ذا لونٍ. و ـ فلانٌ: لم يثبُتْ على خُلُق.( اِلْوَنَّ ) تَلَوَّنَ.( التَّلْوِينُ ) تقديمُ الألوان من الطَّعام للتَّفكُّه والتلذُّذ. ويطلق على تغيير أسلوب الكلام إِلى أسلوب آخر. وهو أعمُّ من الالتفات ( مو ).( اللَّوْنُ ) صفة الجسم من السَّواد والبياض والحمرة وما في هذا الباب. واللون الأوّليّ: أحد أقسام الطَّيف الأصليّة ( مج ). ( الجمع ) ألوان. و ـ النوعُ. يُقال: أتى بألوان من الحديث والطَّعام، وتناوَل كذا وكذا لوناً من الطَّعام.( المُلوَّنُونَ ) من النَّاس: غير البيض منهم. ( محدثة ).
معنى
في قاموس معاجم
بَتَلهُ
ـِ بَتْلاً: قطعه. و ـ فصله عن غيره.بَتِل ـَ بَتَلاً: بَعُد ما بين مَنْكِبَيْه، فهو أَبْتَلُ، وهي بتلاء. ( الجمع ) بُتْلٌ.بَتَّلَ الشيءُ: انقطع. و ـ لله: انقطع إليه وأخلص. و ـ الشيءَ: بَتَلَه. و ـ عَمَلَهُ لله: أخلصه من الرياء.انْبَتَلَ: انقطع. و ـ الفسيلةُ من أُمِّها: ...
ـِ بَتْلاً: قطعه. و ـ فصله عن غيره.بَتِل ـَ بَتَلاً: بَعُد ما بين مَنْكِبَيْه، فهو أَبْتَلُ، وهي بتلاء. ( الجمع ) بُتْلٌ.بَتَّلَ الشيءُ: انقطع. و ـ لله: انقطع إليه وأخلص. و ـ الشيءَ: بَتَلَه. و ـ عَمَلَهُ لله: أخلصه من الرياء.انْبَتَلَ: انقطع. و ـ الفسيلةُ من أُمِّها: انفصلت عنها.تَبَتَّلَ: انقطع. و ـ عن الزَّواج: تركه زُهداً فيه. و ـ إلى الله: تفرَّغ لعبادته.البَتْلُ، يقال: عطاء بَتْلٌ: منقطع النظير، أو لا عطاء بعده. و ـ الحقُّ. يقال: ما قلتُ إلا بَتْلاً.البَتْلاءُ، يقال: بات فلان على بَتْلاَءَ من رأيه: عزيمةٍ لا تُرَدُّ.البَتْلَةُ، يقال: يَمِينٌ بَتْلَةٌ: قاطعة. وصَدَقَةٌ بَتْلَةٌ: مُنْقطعة عن صاحبها، خالصة لوجه الله. و ـ من النخْل: الفسيلة التي انفردت عن أُمِّها، واستغْنَتْ بنفسها.البَتُول من النساء: العَذْراء المنقطعة عن الزواج إلى الله.البَتِيل من النساء: البَتُول. و ـ من النخل: البَتْلَة. و ـ من الشجر: ما تدلَّت ثمارُه وكبائسه. و ـ المَسِيلُ في أسفل الوادي. و ـ الخَصْر الدَّقيق. ( الجمع ) بُتُل.البَتِيلة من النخيل: البَتْلة. و ـ من الجسم: كلّ عضوٍ اكتنز وتميَّز عن غيره. ( الجمع ) بتائل. ويقال: بات فلان على بَتيلة من رأيه: عزيمةٍ لا تُرَدُّ.