اللَوْنُ:
هيئةٌ كالسَواد
والحمرة.
ولَوَّنْتُهُ
فتَلَوَّنَ.
واللَوْنُ:
النوع. وفلان
مُتَلَوِّنٌ،
إذا كان لا
يثبُت على
خُلُق واحد.
ولَوَّنَ
البسرُ تَلْويناً،
إذا بدا فيه
أثر النُضْج.
واللَوْنُ:
الدَقَلُ،
وهو ضربٌ من
النخل. وقال
الأخفش: هو
اللَوْنُ:
هيئةٌ كالسَواد
والحمرة.
ولَوَّنْتُهُ
فتَلَوَّنَ.
واللَوْنُ:
النوع. وفلان
مُتَلَوِّنٌ،
إذا كان لا
يثبُت على
خُلُق واحد.
ولَوَّنَ
البسرُ تَلْويناً،
إذا بدا فيه
أثر النُضْج.
واللَوْنُ:
الدَقَلُ،
وهو ضربٌ من
النخل. وقال
الأخفش: هو
جماعةٌ،
واحدتها
لِينَةٌ،
ولكن لما انكسر
ما قبلها
انقلبت الواو
ياء. ومنه
قوله تعالى: "ما
قَطَعْتُمْ
من لينَةٍ"
وتمرها سمين
يسمى العجوة،
والجمع لينٌ،
وجمع اللينِ
لِيانٌ. قال
امرؤ القيس:
وسالفةٍ
كَسـحـوقِ
الـلِـيا
نِ
أضْرَمَ
فيها
الغَوِيُّ
السُعُرْ
معنى
في قاموس معاجم
بَتَلْتُ
الشيء
أَبْتِلُهُ
بالكسر
بَتْلاً، إذا
أَبَنْتَه من
غيره. ومنه
قولهم: طلَّقَها
بَتَّةً
بَتْلَةً.
والبَتولُ من
النساء: العذْراء
المنقطِعة من
الأزواج،
ويقال هي المنقطعة
إلى الله
تعالى عن
الدنيا.
والبَتولُ
والبَتيلَةُ:
فسيلةٌ تكون
بَتَلْتُ
الشيء
أَبْتِلُهُ
بالكسر
بَتْلاً، إذا
أَبَنْتَه من
غيره. ومنه
قولهم: طلَّقَها
بَتَّةً
بَتْلَةً.
والبَتولُ من
النساء: العذْراء
المنقطِعة من
الأزواج،
ويقال هي المنقطعة
إلى الله
تعالى عن
الدنيا.
والبَتولُ
والبَتيلَةُ:
فسيلةٌ تكون
للنَخلة قد
استغنَتْ عن
أمِّها، وتلك
النخلة
مُبْتِلٌ،
يستوي فيه
الواحد والجمع.
والبَتيلَةُ:
كلُّ عضوٍ
بلحمه،
والجمع بَتائِلُ.
يقال: امرأةٌ
مُبَتَّلَةٌ؛
بتشديد التاء
مفتوحةً، أي
تامّة
الخَلْقِ لم
يركب لحمُها
بعضُه بعضاً.
والتَبَتُّلُ:
الانقطاعُ عن الدُنيا
إلى الله،
وكذلك
التَبْتيلُ،
ومنه قوله
تعالى:
"وَتَبَتَّلْ
إلَيْهِ
تَبْتيلاً".
وانْبَتَلَ
فهو
مُنْبَتِلٌ،
أي انقطع، وهو
مثل
المُنْبَتِّ.