خَسَّ
الرجل ـُ خَسًّا: فعَلَ الخسيس. وـ النَّصِيبُ: قلَّ. وـ نصيبَه: قَلَّلَه.( خَسَّ ) الرجلُ ـِ خِسَّة، وخَسَاسَة: حَقُر. ويقال: خَسَّ فِعلُه وقولُه ورأيُه. وـ الشيءُ، خَسَاسَة: خَفَّ وزنه، فلم يَعْدِلْ ما يقابله. وـ رَذُل. فهو خسيس. ( الجمع ) أخِسَّاء، وخِسَاس، وهي خَسِيسَة. ( ...
الرجل ـُ خَسًّا: فعَلَ الخسيس. وـ النَّصِيبُ: قلَّ. وـ نصيبَه: قَلَّلَه.( خَسَّ ) الرجلُ ـِ خِسَّة، وخَسَاسَة: حَقُر. ويقال: خَسَّ فِعلُه وقولُه ورأيُه. وـ الشيءُ، خَسَاسَة: خَفَّ وزنه، فلم يَعْدِلْ ما يقابله. وـ رَذُل. فهو خسيس. ( الجمع ) أخِسَّاء، وخِسَاس، وهي خَسِيسَة. ( الجمع ) خَسَائِس، وخِسَاس.( أخَسَّ ) فلانٌ: فعل فِعلاً خَسيساً. وـ فلاناً: وجده خَسيساً. وـ نصيبه: قلَّلَه.( خَسَّسَ ) نصيبه: قَلَّلَه.( تَخَاسُّوهُ ): تداوَلُوه. وـ تَبَادَروه.( اسْتَخَسَّهُ ): عَدَّه خَسيساً. وـ نصيبه: قلَّله.( الخُسَاسُ ): يقال: شيء خُسَاس: خَسِيس تافه.( الخِسَاسُ ): يقال: هذه الأمورُ خِسَاس بينهم: مُتداوَلة.( الخَساسَةُ ): الحالةُ يكون عليها الخَسِيس.( الخُساسَةُ ): القليل من المال. وـ عُلالَة الفَرَس.( الخَسُّ ): نبات عُشْبيّ من الفصيلة المركبة، عريض الورق يؤكل نِيئاً، منه أنواع تزرع.( الخُسَّانَ ): النُّجوم التي لا تغْرب، كالجدي والفرقدَيْن وبقيَّة بنات نَعْش وما يدور معها من نجوم حول القُطْب.( الخَسِيسُ ): القليل. وـ التافه.( الخَسِيسَةُ ): يقال: رفَعَ من خَسِيسَتِه: إذا فعَلَ به فعلاً يكون فيه رِفْعَتُه. وفي حديث عائشة: ( أنَّ فتاةً دخلت عليها فقالت: إنَّ أبي زوَّجني من ابن أخيه، وأراد أن يرفعَ بي خَسِيسَتَه ). وخَسيسةُ النَّاقة: أسنانُها عند إلقاء الثَّنِيَّة في السنةِ السادسة.( المُسْتَخِسُّ ): القبيحُ الوجه.
معنى
في قاموس معاجم
بَخَس
الكيلَ والميزانَ ـ بَخْساً: نقَصَه. وفي التنزل العزيز: {وَلاَ تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ}. و ـ فلاناً: ظلمه. و ـ عابه. و ـ عينَه: فقأَها. و ـ فلاناً حقَّه: لم يُوَفِّه إياه. فهو باخس، وهي باخسٌ أيضاً، وباخِسَةٌ.بَخَّسَ: مُخُّ العظم: نقص من الهزال، ولم يبق إلا في ...
الكيلَ والميزانَ ـ بَخْساً: نقَصَه. وفي التنزل العزيز: {وَلاَ تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ}. و ـ فلاناً: ظلمه. و ـ عابه. و ـ عينَه: فقأَها. و ـ فلاناً حقَّه: لم يُوَفِّه إياه. فهو باخس، وهي باخسٌ أيضاً، وباخِسَةٌ.بَخَّسَ: مُخُّ العظم: نقص من الهزال، ولم يبق إلا في السُّلامى والعين، وهو آخر ما يبقى.تباخس القومُ: بَخَس بعضُهم بعضاً.الأَباخس الأصابع.البَخْس: النَّقْص، يقال: ثَمَنٌ بَخْسٌ. وفي التنزيل العزيز: {وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ}. و ـ المبيع الخَسِيسُ الذي غُبِنَ فيه المشتري. و ـ من الزُّروع: ما يسقيه المطر ولا يُسقَى. ( الجمع ) بُخُوس.