I
دلَّ1 دَلَلْتُ، يَدُلّ، ادْلُلْ/ دُلَّ، دَلالةً ودِلالةً، فهو دَالّ ودليل، والمفعول مَدْلول
• دلَّ الشَّخصَ إلى الشَّيءِ/ دلَّ الشَّخصَ على الشَّيءِ: أرشده وهداه إليه، قاده، عيَّن له المكانَ "مَنْ دَلَّ عَلَى خَيْرٍ فَلَهُ
مِثْلُ أَجْرِ فَاعِلِهِ [حديث
I
دلَّ1 دَلَلْتُ، يَدُلّ، ادْلُلْ/ دُلَّ، دَلالةً ودِلالةً، فهو دَالّ ودليل، والمفعول مَدْلول
• دلَّ الشَّخصَ إلى الشَّيءِ/ دلَّ الشَّخصَ على الشَّيءِ: أرشده وهداه إليه، قاده، عيَّن له المكانَ "مَنْ دَلَّ عَلَى خَيْرٍ فَلَهُ مِثْلُ أَجْرِ فَاعِلِهِ [حديث]- {مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إلاَّ دَابَّةُ الأَرْضِ تَأْكُلُ مِنْسَأَتَهُ}"| خيرُ الكلام ما قلَّ ودلَّ: أفضل القول ما يعبّر عن معنى كثير بوجيز الألفاظ- مَوْقِفٌ يدلُّ على ذكاءٍ/ مَوْقِفٌ يدلُّ على خجلٍ: يَنُمُّ عنه.
II
دلَّ2/ دلَّ على1 دَلَلْتُ، يَدِلّ، ادْلِلْ/ دِلَّ، دَلالاً، فهو دالّ، والمفعول مدلول عليه
• دلَّت الفتاةُ:
1- اتَّصفت بالسَّكينة والوقار، وحسُنتْ هيئتُها وطريقتُها، ويوصَف به الرجُل كذلك "دلَّت المرأةُ".
2- تغنَّجت وتلوَّت.
• دلَّت المرأةُ على زوجها: أظهرت الجرأةَ عليه في تكسُّرٍ ومَلاحةٍ، كأنّها تخالفه وما بها من خلافٍ "ما دلَّكِ عليّ؟: ما جرَّأكِ عليّ؟".
III
دلَّ3/ دلَّ على2 دَلِلْتُ، يَدَلّ، ادْلَلْ/ دَلَّ، دلاًّ ودَلالاً، فهو دَالّ، والمفعول مَدْلُول عليه
• دلَّتِ الفتاةُ: دلَّ2؛ اتّصفت بالسكينة والوقار وحَسُنت هيئتُها وطريقتُها.
• دلَّتِ المرأةُ على زوجها: دلَّ2؛ أظهرت الجرأةَ عليه في تكسُّر وملاحةٍ، كأنّها تخالفه وما بها من خلافٍ.
IV
دَلّ [مفرد]: مصدر دلَّ3/ دلَّ على2| امرأةٌ ذاتُ دَلٍّ: ذاتُ شَكْلٍ تدلُّ به.
معنى
في قاموس معاجم
بَدِلَ
ـَ بَدَلاً: وَجعَتْهُ مَفَاصِلُه أو عِظامُه أو يَداهُ ورجلاه، ويقال: بَدِلت مفاصلُه. و ـ شَكا بَأْدَلَتَهُ، فهو بَدِلٌ. و - (أَبْدَلَهُ): غَيَّرَهُ. و- الشَّيْءَ بِغَيْرِه ومنه: اتَّخَذَهُ عِوَضًا عنه، وخلَفاً له. و-(بَادَل): الشَّيْءَ بِغَيْرِه: أَخَذَه بَدَلَهُ. و- ...
ـَ بَدَلاً: وَجعَتْهُ مَفَاصِلُه أو عِظامُه أو يَداهُ ورجلاه، ويقال: بَدِلت مفاصلُه. و ـ شَكا بَأْدَلَتَهُ، فهو بَدِلٌ. و - (أَبْدَلَهُ): غَيَّرَهُ. و- الشَّيْءَ بِغَيْرِه ومنه: اتَّخَذَهُ عِوَضًا عنه، وخلَفاً له. و-(بَادَل): الشَّيْءَ بِغَيْرِه: أَخَذَه بَدَلَهُ. و- فُلاَناً: أَعْطَاه شَيْئاً منه بَدَلَهُ. و-(بَدَّلَ) الشَّيْءَ: غَيَّرَ صُورَتَهُ. و- الكَلاَمَ: حَرَّفَهُ. و-بَدَّلَ بالثَّوْبِ القديم الثَّوْبَ الجَدِيدَ (بإِدخال الباء على المتروك). و- الشَّيْءَ شيْئاً آخر: بَدَّلَه مَكَانَ غيره. و- منه: جَعَلَه بَدَلَهُ. وفي التنزيل: {وَإِذَا بَدَّلْنَا آيَةً مَّكَانَ آيَةٍ}. و- (تَبَادَلا): بَادَلَ كُلٌّ منهما صَاحِبَه. و- (تَبَدَّلَ): تَغَيَّرَ. و- الشَّيْءَ وبه: اتَّخَذ منه بَدَلاً. و- الشَّيْءَ بالشَّيْءِ: أَخَذَهُ بَدَلَه. (الأَبْدَالُ): الزُّهَّاد. و ـ ( عند الصوفية ): لَقبٌ يطلقونه على رجال الطبقة من مراتب السُّلوك عندهم. و(الِبدَالُ): رَافِعَةٌ تُعَالَجُ بالقَدَم، لتحريكِ رَحىً أو مِخْرَطَة أوْ دَرَّاجةٍ، أو لتغْيير النَّغم في آلة موسيقية. (محدثة).(البَدَّالُ): الَّذي ليس لهُ مالٌ إلاَّ بِقَدْرِ ما يَشْتَرِي بهِ شيئاً، فإذا باعَهُ اشتَرَى بَدلاً منه. و ـ بائعُ الأطْعمة المحْفُوظة والقَطانيّ والسكّر والصَّابون ونحوها. ( محدثة ). وهو ما تُسميِّه العامّة في مصر: البقَّال. (البَدَل): من الشَّيْء: الخَلَفُ والعِوض. و ـ الشَّريف الكريمُ. و ـ واحدُ الأَبْدَال عند الصوفية. ( الجمع ) أَبْدَالٌ. و ـ ( في النَّحو ) التابع المْقصُود بالحُكْم بلا واسطة، مثل: الخليفة الثاني عُمر.البِدْلُ مِن الشَّيْء: البَدَلُ. و ـ الشَّريفُ الكريم. و ـ واحدُ الأَبْدَال عند الصُّوفِيَّة. ( الجمع ) أَبْدَالٌ. (البَدْلة): الحُلَّة التي تُلبس خارج البيت عادة. ( محدثة ).البَدِيلُ: الخَلَفُ والعِوَضُ. و ـ واحدُ الأَبْدال عند الصُّوفِيّة. ( الجمع ) أَبْدَالٌ، وبُدَلاَء. و ـ ( في الاصطلاح السينمائي ): من يُؤَدِّي بالعَرَبِيَّةِ أَو بغيرِهَا، كَلاَمَ مُمَثِّل أجنبيٍّ في رِوَايَة سينمائية. ( مج ).البَدِيلة، الموادّ البديلة: ما يصنع عوضاً عن الموادّ الطَّبيعية كالمطَّاط الصِّناعي والأَلياف الصِّناعية وغيرها. و ـ ( في الاقتصاد ): قطعة من نمط القِِطْعة التَّالفة في السِّلع والآلات، يُستعاض بها عنها. ( مج ). (التَّبَدُّل): (في اصطلاح علماء الحياة والطّب ): استحالَةُ مادّة إلى مادّة أخرى، بفعل كيميائيّ أو طبيعيّ، كاستحالة سُكّر القصب إلى سُكّر عنب، وكاستحالة النَّسِيج الضَّامّ إلى النسيج العَضَليّ في نشأَة الجنين. ( مج ).
معنى
في قاموس معاجم
دَلَّ
عليه، وإِِليه ـُ دَِلالة: أَرشد. ويُقال: دلَّه على الطريق ونحوه: سدَّده إِِليه. فهو دالٌّ، والمفعول: مدلول عليه وإِِليه. و ـ المرأَة على زوجها ـِ دَلاَلاً: أَظهرت الجرأَة عليه في تكسر وملاحة كأَنها تخالفه وما بها من خِلاف. ويُقال: ما دلَّكِ عليّ: ما جرّأَكِ عليّ.(أَدَلَ) ...
عليه، وإِِليه ـُ دَِلالة: أَرشد. ويُقال: دلَّه على الطريق ونحوه: سدَّده إِِليه. فهو دالٌّ، والمفعول: مدلول عليه وإِِليه. و ـ المرأَة على زوجها ـِ دَلاَلاً: أَظهرت الجرأَة عليه في تكسر وملاحة كأَنها تخالفه وما بها من خِلاف. ويُقال: ما دلَّكِ عليّ: ما جرّأَكِ عليّ.(أَدَلَ) عليه: وَثِقَ بمحبته فأَفرط عليه. و ـ عليه بصحبته: اجترأَ. و ـ الرجل على أَقرانه: أَخذهم على غرَّة. ويُقال: أَدلّ البازي على صيده. و ـ الذئب: هُزِل. و ـ بالطريق: عرفه. فهو مُدِلٌّ.(دلَّلهُ): تساهل في تربيته أَو معاملته حتى جرؤ عليه. و ـ على المسأَلة: أَقام الدَّليلَ عليها. و ـ على السِّلعة: أَعلن عن بيعها بالمساومة. ( كل هذا: مو ).(اندلَّ) الماءُ: انصب.(تَدَلَّلت) المرأَة على زوجها: دَلَّتْ. و ـ عليه: جرؤ.(استدلّ) عليه: طلب أَن يُدَلَّ عليه. و ـ بالشيء على الشيء: اتخَذه دليلاً عليه.(الأَدَلُّ): المنَّان بعمله.(الدَّالَّةُ): ما تُدِلُّ به على حميمك وصديقك. و ـ الجرأَة.(الدَّلاَلُ): التدلُّل. و ـ من المرأَة: حسن حديثها ومَزْحها.(الدَّلالةُ): الإِِرشاد. و ـ ما يقتضيه اللفظ عند إِِطلاقه ( الجمع ) دلائلُ، ودلالات.(الدِّلالةُ): الدَّلالة. و ـ اسمٌ لِعملِ الدَّلاَّل. و ـ ما جعل للدليل أَو الدَّلاَّل من الأُجرة.(الدَّلّ): الحالة التي يكون عليها الإِِنسان من السكينة والوقار في الهيئة والمنظر والشمائل وغير ذلك. ويُقال: امرأَة ذات دَلٍّ: ذات شكل تُدِلُّ به.(الدَّلاَّلُ): من يجمع بين البَيِّعَيْن. و ـ من ينادي على السلعة لتباع بالممارسة.(الدِّلِّيلَي): الدليل.(الدَّلِيلُ): المرشد. ( الجمع ) أَدِلَّة، وأَدِلاَّء. و ـ ما يُسْتَدَلّ به. ( الجمع ) أَدِلَّة.(الدَّلِيلةُ): الدليل الواضح.