الدَليلُ:
ما
يُسْتَدَلُّ
به.
والدَليلُ:
الدالُّ. وقد
دَلَّهُ على
الطريق
يَدُلُّهُ
دَلالَةً
ودِلالَةً
ودُلولَةً،
والفتح أعلى.
وأنشد أبو عبيد:
إنِّي
امرؤٌ
بالطُرْقِ
ذو دَلالاتْ
والدِلِّيلي:
الدَليلُ.
والدَلُّ:
الغُنْ
الدَليلُ:
ما
يُسْتَدَلُّ
به.
والدَليلُ:
الدالُّ. وقد
دَلَّهُ على
الطريق
يَدُلُّهُ
دَلالَةً
ودِلالَةً
ودُلولَةً،
والفتح أعلى.
وأنشد أبو عبيد:
إنِّي
امرؤٌ
بالطُرْقِ
ذو دَلالاتْ
والدِلِّيلي:
الدَليلُ.
والدَلُّ:
الغُنْجُ والشِكْلُ.
وقد دَلَّتِ
المرأةُ
تَدِلُّ بالكسر،
وتَدَلَّلَتْ،
وهي حسنةُ
الدَلِّ
والدَلالِ.
ويقال
أَدَلَّ
فأَمَلَّ،
والاسمُ
الدالَّةُ.
وفلان
يُدِلُّ على
أقرانه في
الحرب، كالبازي
يُدِلُّ على
صَيده. وهو
يُدِلُّ
بفلانٍ، أي
يثق به. قال
أبو عبيد:
الدالُّ قريب
المعنى من
الهَدْي؛
وهما من
السكينة
والوقار في الهيئة
والمنظرِ
والشمائل
وغير ذلك.
معنى
في قاموس معاجم
البَديلُ:
البَدَلُ.
وبَدَلُ
الشيءِ: غيره.
يقال بَدَلٌ
وبِدْلٌ
لغتان.
والبَدَلُ:
وجعٌ في اليدين
والرجلين. وقد
بدلَ بالكسر
يَبْدَلُ
بَدَلاً.
وأَبْدَلْتُ
الشيء بغيره.
وبَدَّلَهُ
الله من الخوف
أمناً.
وتَبْديلُ
الشيء أيضاً:
تغييره وإن لم
ي
البَديلُ:
البَدَلُ.
وبَدَلُ
الشيءِ: غيره.
يقال بَدَلٌ
وبِدْلٌ
لغتان.
والبَدَلُ:
وجعٌ في اليدين
والرجلين. وقد
بدلَ بالكسر
يَبْدَلُ
بَدَلاً.
وأَبْدَلْتُ
الشيء بغيره.
وبَدَّلَهُ
الله من الخوف
أمناً.
وتَبْديلُ
الشيء أيضاً:
تغييره وإن لم
يأتي
بِبَدَلٍ.
واسْتَبْدَلَ
الشيءَ بغيره
وتَبَدَّلَهُ
به، إذا أخذه
مكانَه.
والمُبادَلَةُ:
التَبادُلُ.
والأَبْدالُ:
قومٌ من
الصالحين لا
تخلُو الدنيا
منهم، إذا مات
واحدٌ
أَبْدَلَ
الله مكانَهُ
بآخر. قال ابن
دريد: الواحدُ
بَديلٌ.