ذَقَط الطائرُ أُنثاه
يَذْقِطُها ذَقْطاً سفَدَها وخصّ ثعلب به الذُّبابَ وقال هو إِذا نكح قال ابن سيده
ولم أَر أَحداً استعملَ النكاحَ في غير نوْع الإِنسان إِلا ثعلباً ههنا وقال
سيبويه ذقَطَها ذَقْطاً وهو النكاح فلا أَدري ما عَنى من الأَنواع لأَنه لم يخُ
ذَقَط الطائرُ أُنثاه
يَذْقِطُها ذَقْطاً سفَدَها وخصّ ثعلب به الذُّبابَ وقال هو إِذا نكح قال ابن سيده
ولم أَر أَحداً استعملَ النكاحَ في غير نوْع الإِنسان إِلا ثعلباً ههنا وقال
سيبويه ذقَطَها ذَقْطاً وهو النكاح فلا أَدري ما عَنى من الأَنواع لأَنه لم يخُصّ
منها شيئاً قال أَبو عبيد ونَمَ الذبابُ وذقَط بمعنى واحد ابن الأَعرابي
الذَّاقِطُ الذباب الكثير السّفادِ غيره الذُّقَط ذباب صغير يدخل في عيون الناس
وجمعه ذِقْطانٌ أَبو تراب عن بعض بني سُلَيْم يقال تذَقَّطْتُه تذَقُّطاً
وتبَقَّطْتُه تبَقُّطاً إِذا أَخذته قليلاً قليلاً الطَّائفيُّ الذُّقَطُ وهو الذي
يكون في البيوت