الرِقُّ
من المِلْكِ،
وهو
العبوديَّة.
والرِقُّ
أيضاً: الشيء
الرقيق. ويقال
للأرض الليِّنَةِ:
رِقٌّ.
والرَقّ بالفتح:
ما يُكْتَبُ
فيه، وهو جلد
رقيق ومنه قوله
تعالى: "في
رَقٍّ
مَنْشورٍ".
والرَقُّ أيضاً:
العظيم من
السلاحف. قال
أبو عبيد:
وجمع
الرِقُّ
من المِلْكِ،
وهو
العبوديَّة.
والرِقُّ
أيضاً: الشيء
الرقيق. ويقال
للأرض الليِّنَةِ:
رِقٌّ.
والرَقّ بالفتح:
ما يُكْتَبُ
فيه، وهو جلد
رقيق ومنه قوله
تعالى: "في
رَقٍّ
مَنْشورٍ".
والرَقُّ أيضاً:
العظيم من
السلاحف. قال
أبو عبيد:
وجمعه رُقوقٌ.
والرَقاقُ
بالفتح: أرض
مستوية
ليِّنَةُ
الترابِ
تحتَه صلابة.
وقد قصره رؤبة
بن العجاج في
قوله:
كأنَّها
وهي تَهاوى
بالرَقَقْ
والرَقَقُ
أيضاً:
الضعفُ. ومنه
قول الشاعر:
لم
تَلْقَ في
عَظْمِها
وَهْناً ولا
رَقَقا
قال
الفراء: يقال:
في ماله
رَقَقٌ، أي
قِلَّةٌ.
والرُقاقُ
بالضم: الخبز
الرَقيقُ.
والرَقيقُ:
نقيض الغليظ
والثخين. وقد
رَقَّ الشيء
يَرقُّ
رِقَّةً،
وأَرَقَّهُ،
ورَقَقَهُ.
وتَرْقيق
الكلام
تحسينُهُ. وفي
المثل أَعَنْ
صَبوحٍ
تُرَقَّقُ?.
وتَرَقّقْتُ
له، إذا رَقَّ
له قلبك.
واسْتَرَقَّ
الشيء: نقيض
استغلظ.
واسْتَرَقَّ
مملوكَه
وأَرَقَّهُ،
وهو نقيض
أعتقه.
والرَقيقُ:
المملوك،
واحدٌ وجمعٌ.
ومَراقُّ
البطن: ما
رقَّ منه
ولانَ، ولا
واحد له.
بَرَقَ
السيف وغيره
يَبْرُقُ
بُروقاً، أي تلألأ.
والاسمُ
البَريقُ.
والبَرْقُ:
واحد بُروقِ
السحاب. يقال
بَرْقُ
الخُلَّبِ،
وبَرْقُ
خُلَّبٍ
بالإضافة،
وبَرْقٌ
خُلبٌ بالصفة،
وهو الذي ليس فيه
مطر. ويقال
رعدت السماء
وبَرَقَتْ
بَرَقاناً،
أي لمع
بَرَقَ
السيف وغيره
يَبْرُقُ
بُروقاً، أي تلألأ.
والاسمُ
البَريقُ.
والبَرْقُ:
واحد بُروقِ
السحاب. يقال
بَرْقُ
الخُلَّبِ،
وبَرْقُ
خُلَّبٍ
بالإضافة،
وبَرْقٌ
خُلبٌ بالصفة،
وهو الذي ليس فيه
مطر. ويقال
رعدت السماء
وبَرَقَتْ
بَرَقاناً،
أي لمعتْ.
ورَعَدَ
الرجل
وبَرَقَ، أي تهدَّدَ.
ورَعَدَتِ
المرأة
وبَرَقَتْ،
أي تَزيَّنتْ.
وأرعد القوم
وأَبْرَقوا،
أي أصابهم
رعدٌ وبَرْقٌ.
وأَبْرَقَ
الرجلُ، إذا
لَمَعَ بسيفه.
وأَبْرَقَتِ
الناقةُ
وبَرَقَتْ أيضاً،
إذا شالت
بذَنَبِها
وتلقّحتْ
وليست بلاقحٍ،
فهي بَروقٌ
ومُبْرِقٌ،
ونوقٌ
مَباريقُ.قال
أبو صاعدٍ
الكلابيّ:
البَريقَةُ
اللبن تًصَبُّ
عليه إهالةٌ
أو سمنٌ
قليلٌ،
والجمع البَرائِقُ.
يقال ابرُقوا
الماءَ
بزيتٍ، أي صُبُّوا
عليه زيتاً
قليلاً. وقد
بَرَقوا لنا
طعاماً بزيتٍ
أو سمن
بَرْقاً. وهي
التَباريقُ،
وهو شيءٌ منه
قليلٌ لم
يُسًغْسِغوه،
أي لم يكثروا
دُهْنَهُ.
وَبَرِقَ
البصرُ
بالكسر
يَبْرُقُ بَرَقاً،
إذا تحيَّر
فلم يَطْرِف.
قال ذو الرمة:
ولو أنَّ
لُقمانَ
الحكيمَ
تَعَرَّضَتْ
لعينيه
مَيٌّ
سافِراً كان يَبْرُقُ
فإذا فلت:
بَرَقَ البصر
بالفتح،
فإنَّما تعني
بَريقَهُ إذا
شَخَصَ.
والبَرْوَقَ
ساكنة الراء:
نبتٌ،
الواحدة
بَرْوَقَةٌ.
وفي المثل:
أَشْكَرُ من
بَرْوَقَةٍ؛
لأنها تخضرُّ
إذا رأت السحاب.
وبَرِقَتِ
الغنمُ
بالكسر
تَبْرَقُ
بَرَقاً، إذا
اشتكت
بطونَها من
أكل
البَرْوَقِ.
وبَرَّقَ
عينيه
تَبْريقاً:
أوسعهما
وأَحَدَّ النَّظرَ.
والإِبْريقُ:
واحد
الأَباريقِ،
فارسيٌّ
معرّب.
والإِبْريقُ
أيضاً: السيف
الشديد البَريقِ.
والأَبْرَقُ:
غِلَظٌ فيه
حجارةٌ ورملٌ
وطين مختلطة؛
وكذلك
البَرْقاءُ.
وجمع الأَبْرَقِ
أَبارِقُ،
وجمع
البَرْقاءِ
بَرْقاواتٌ.
والبُرْقَةُ
بالضم، مثل
البَرْقاءِ،
والجمع
بِراقٌ.
والأَبْرَقُ:
الجَبَل الذي
فيه لونان.
وكلُّ شيءٍ
اجتمع فيه
سوادٌ وبياضٌ
فهو أَبْرَقُ.
والبارِقُ:
سحابٌ ذو
بَرْقٍ.
والسحابةُ بارِقَةٌ.
والبارِقَةُ
أيضاً:
السيوفُ. والبَرَقُ:
الحَمَلُ،
فارسيّ
معرّب؛ وجمعه
بُرْقانٌ.