الرَزْنُ:
المكان
المرتفع وفيه
طمأنينة، يُمْسِكُ
الماء. والجمع
رُزونٌ
ورِزانٌ. أبو
عبيدة: الرِزانُ:
مناقع الماء،
واحدتها
رِزْنَةٌ
بالكسر.
والرَزانَةُ:
الوقار، وقد
رَزُنَ الرجل
بالضم فهو
رَزينٌ، أي
وقور. وامرأةٌ
رَزانٌ، إذا
كانت
رزِينَةً
الرَزْنُ:
المكان
المرتفع وفيه
طمأنينة، يُمْسِكُ
الماء. والجمع
رُزونٌ
ورِزانٌ. أبو
عبيدة: الرِزانُ:
مناقع الماء،
واحدتها
رِزْنَةٌ
بالكسر.
والرَزانَةُ:
الوقار، وقد
رَزُنَ الرجل
بالضم فهو
رَزينٌ، أي
وقور. وامرأةٌ
رَزانٌ، إذا
كانت
رزِينَةً في
مجلسها. قال
حسّان:
حَصـانٌ
رَزانٌ لا
تُـزَنُّ
بـريبةٍ
وتُصبح
غَرْثى من
لحوم
الغَوافِلِ
ورَزَنْتُ
الشيء أَرْزُنُهُ
رَزْناً، إذا
رفعتَه
لتَنْظُرَ ما
ثِقَلُه من
خِفّته. وشيءٌ
رَزينٌ، أي
ثقيلٌ.
والأرْزَنُ:
شجرٌ صُلبٌ
تتّخذ منه
العصيّ. أنشد
ابن الأعرابي:
إنّي
وَجدِّكَ ما
أَقْضي
الغريمَ وإن
حانَ
القضاءُ ولا
رَقَّتْ له
كبِدي
إلاّ
عَصا
أَرْزَنٍ
طارتْ
بُرايَتُهـا
تنوء
ضرْبَتُها
بالكفّ والعَضُـدِ
معنى
في قاموس معاجم
بَرَزَ
الرجل
يَبْرُزُ
بُروزاً: خرج.
وأَبْرَزَهُ
غيره.
والبِرازُ:
المُبارَزَةُ
في الحرب.
والبِرازُ
أيضاً: كنايةٌ
عن ثُفْلِ
الغِذاء، وهو
الغائِط.
والمَبْرَزُ:
المُتَوَضَّأُ.
والبَرازُ
بالفتح:
الفَضاء
الواسع. وتَبَرَّزَ
الرجل، أي خرج
إل
بَرَزَ
الرجل
يَبْرُزُ
بُروزاً: خرج.
وأَبْرَزَهُ
غيره.
والبِرازُ:
المُبارَزَةُ
في الحرب.
والبِرازُ
أيضاً: كنايةٌ
عن ثُفْلِ
الغِذاء، وهو
الغائِط.
والمَبْرَزُ:
المُتَوَضَّأُ.
والبَرازُ
بالفتح:
الفَضاء
الواسع. وتَبَرَّزَ
الرجل، أي خرج
إلى البَرازِ
للحاجة.
وبَرَّزْتُ
الشيءَ
تَبْريزاً،
أي أظهرتُهُ
وبيَّنْتُه.
وبَرَّزَ
الرجلُ أيضاً:
فاقَ على
أصحابه. وكذلك
الفرس، إذا
سبق. وامرأةٌ
بَرْزَةٌ، أي
جليلةٌ
تَبْرُزُ
وتجلسٌ للناس.
وقال بعضهم:
رجل بَرْزٌ
وامرأةٌ بَرْزَةٌ،
يوصفان
بالجَهارة
والعقل. وقال
الخليل: رجلٌ
بَرْزٌ، أي
عفيف. وكتابٌ
مَبْروزٌ، أي
منشورٌ، على
غير قياس. قال
لبيد يصف رسم
الدار ويشبِّهه
بالكتاب:
أو
مُذْهَبٌ
جَدَدٌ على
أَلْواحِهِ
الناطِقُ
المَبْروزُ والمَخْتومُ
معنى
في قاموس معاجم
البِرْزينُ
بالكسر:
التَلْتَلَةُ،
وهي مِشْرَبَةٌ
تتَّخذ من قشر
الطَلْع....
البِرْزينُ
بالكسر:
التَلْتَلَةُ،
وهي مِشْرَبَةٌ
تتَّخذ من قشر
الطَلْع.