بَعْثَرَ
الشيءَ: فرَّقه وبَدَّدَه. و ـ المتاعَ: قلبَ بَعْضَه على بعض. و ـ المخبوءَ: أَثارَهُ واستخرجَه. وفي التنزيل العزيز: {إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ }: أُثِيرَ وأُخْرِج. و ـ الشيءَ: فرّقَهُ لينظره ويُفَتِّشه.
الشيءَ: فرَّقه وبَدَّدَه. و ـ المتاعَ: قلبَ بَعْضَه على بعض. و ـ المخبوءَ: أَثارَهُ واستخرجَه. وفي التنزيل العزيز: {إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ }: أُثِيرَ وأُخْرِج. و ـ الشيءَ: فرّقَهُ لينظره ويُفَتِّشه.
معنى
في قاموس معاجم
عَثَرَ
ـُِ عَثْراً، وعِثَاراً: زلَّ وكَبَا. وفي المثل: ( من سلك الجدد أمن العثار ). ويقال: عَثَر في ثوبه، وعَثَر به فرسُه. وعثر جَدُّه: تعِس. وعثر به الزَّمَانُ. وـ على الشيء عَثْراً، وعُثُوراً: اطَّلَع. وفي التنزيل العزيز: {فَإِنْ عُثِرَ عَلَى أَنَّهُمَا اسْتَحَقَّا إِثْمًا}. ( ...
ـُِ عَثْراً، وعِثَاراً: زلَّ وكَبَا. وفي المثل: ( من سلك الجدد أمن العثار ). ويقال: عَثَر في ثوبه، وعَثَر به فرسُه. وعثر جَدُّه: تعِس. وعثر به الزَّمَانُ. وـ على الشيء عَثْراً، وعُثُوراً: اطَّلَع. وفي التنزيل العزيز: {فَإِنْ عُثِرَ عَلَى أَنَّهُمَا اسْتَحَقَّا إِثْمًا}. ( أعْثَرَ ) به عند السُّلطان: قدح فيه. وـ فلاناً: جعله يعثر. ويقال: أعْثَرَه اللهُ: أتعسه. وـ على الأمر: أطلعه عليه. وفي التنزيل العزيز: {وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ}: أي أطلعنا عليهم.( عَثَّرَه ): جعله يعثر.( تَعَثَّرَ ): مطاوع عَثَّرَه. ويقال: تعثَّرَ حظّه. وتعثَّر لسانُه: تَلَعْثَمَ.( العَاثِر ): حِبالة الصَّائد. ( الجمع ) عواثر.( العَاثور ): ما يحدث به العثار. وـ الحُفْرَة تُحْفَر للأسد وغيره ليقع فيها. وـ المهلكةمن الأرضين. ويقال: وقع في عاثور. ولقيت منه عاثوراً: شَرًّا وشِدَّة. ( الجمع ) عواثير.( العِثار ): الشّرُّ. وـ ما عثر به.( العَثْر ): ما سقته السماء من الشجر والزرع.( العَثْرَة ): الزلَّة.( العَثَرِيّ ): العَثْر. وـ الذي لا يجدّ في طلب دُنْيا ولا آخرة. وفي الحديث: ( أبغضُ الناس إلى الله العَثَريّ ). ويقال: جاء عَثَرِيًّا: فارغاً.( العَثْور ): الكثير العِثَار. ويقال: جَدّ عَثُور.( العِثْيَر ): الغُبار. وـ الأثر الخفيّ.( العِثْيَرَة ): الغُبار.