الفراء:
يقال:
بَعْثَرَ
الرجل متاعه
وَبَحْثَرَهُ،
إذا فرَّقه
وبدّده وقلبَ
بعضَه على بعض.
ويقال:
بَعْثَرُ
الشيء
وبَحثَرْتُهُ،
إذا استخرجْتَه
وكشفْته. وقال
أبو عبيدة في
قوله تعالى: "بُعْثِرَ
ما في
القُبورِ":
أُثِيرَ
وأُخْرِجَ.
وقال: وتقول
الفراء:
يقال:
بَعْثَرَ
الرجل متاعه
وَبَحْثَرَهُ،
إذا فرَّقه
وبدّده وقلبَ
بعضَه على بعض.
ويقال:
بَعْثَرُ
الشيء
وبَحثَرْتُهُ،
إذا استخرجْتَه
وكشفْته. وقال
أبو عبيدة في
قوله تعالى: "بُعْثِرَ
ما في
القُبورِ":
أُثِيرَ
وأُخْرِجَ.
وقال: وتقول
بَعْثَرْتُ
حوضي، أي
هدمته، وجعلت
أسفله أعلاه.
معنى
في قاموس معاجم
العَثْرَةُ:
الزَلَّة. وقد
عَثَرَ في
ثوبه يَعْثُرُ
عِثاراً.
يقال: عَثَرَ
به فرسُه
فسقَط.
وعَثَرَ عليه
أيضاً
يَعْثُرُ
عَثْراً وعُثوراً،
أي اطَّلع
عليه.
وأعْثَرَهُ
عليه غيرُه.
ومنه قوله
تعالى: "وكذلك
أَعْثَرْنا
عَلَيْهم".
وتَعَثَّرَ لسانُ
العَثْرَةُ:
الزَلَّة. وقد
عَثَرَ في
ثوبه يَعْثُرُ
عِثاراً.
يقال: عَثَرَ
به فرسُه
فسقَط.
وعَثَرَ عليه
أيضاً
يَعْثُرُ
عَثْراً وعُثوراً،
أي اطَّلع
عليه.
وأعْثَرَهُ
عليه غيرُه.
ومنه قوله
تعالى: "وكذلك
أَعْثَرْنا
عَلَيْهم".
وتَعَثَّرَ لسانُه:
تلعْثَم.
والعاثورُ:
حُفرَةٌ
تُحفر للأسد
وغيرِه ليصاد.
قال الشاعر:
وهل
يدَعُ
الواشون
إفسـادَ
بـينـنـا
وحَفْراً
لنا
العاثورَ من
حيث لا
نَدْري
ويقال
للرجل إذا
تورَّطَ: قد
وقَع في
عاثورِ شرٍّ
وعافور شرٍّ.
قال الأصمعيُّ:
لقيتُ منه
عافوراً أي
شدّة. ووقع القوم
عاتور شدة أي
في شدة قال ذو
الرمّة: ومرهوبةِ
العاثورِ
تَرْمي
بركْبِها=إلى
مِثلهِ حرفٍ
بعيدٍ
مَناهِلُهْ والعِثْيَرُ،
بتسكين الثاء:
الغبار.
والعَيْثَرُ،
مثال
الغَيْهَبِ:
الأثر. ويقال:
ما رأيت لهم
أثَراً ولا عَيْثَراً
وعِثْيَراً،
والعَثْرِيَّ
بالتحريك:
العِذْيُ،
وهو الزَرع
الذي لا يسقيه
إلا ماءُ
المطر.