عَكَرَ
يَعْكِرُ
عَكْراً: عطف.
والعَكرَة: الكرَّة.
وفي الحديث:
قلنا يا رسول
الله، نحن الفرَّارون.
فقال: أنتم
العَكَّارون،
إنَّا فئة
المسلمين.
وعَكَرَ به
بعيره، مثل
عَجَرَ به،
إذا عطف به
إلى أهله
وغَلَبه.
واعتكَرَ
الظلام: اختلط،
كأنَّه كر
عَكَرَ
يَعْكِرُ
عَكْراً: عطف.
والعَكرَة: الكرَّة.
وفي الحديث:
قلنا يا رسول
الله، نحن الفرَّارون.
فقال: أنتم
العَكَّارون،
إنَّا فئة
المسلمين.
وعَكَرَ به
بعيره، مثل
عَجَرَ به،
إذا عطف به
إلى أهله
وغَلَبه.
واعتكَرَ
الظلام: اختلط،
كأنَّه كرَّ
بعضه على بعض
من بُطْءِ إنجلائه
واعتكر المطر
أي كثر.
وتعاكَرَ
القومُ: اختلطوا.
والعَكَرُ:
دُرْدِيُّ
الزيت وغيره. وقد
عَكِرَتِ
المِسْرَجَةُ
بالكسر:
تَعْكَرُ
عَكَراً، إذا
اجتمع فيها
الدُرْدِيُّ.
وعَكَرُ
الماءِ
والشرابِ
والدُهنِ:
آخره وخائره.
وقد عَكِرَ.
وشرابٌ
عَكِرٌ.
وأعْكَرتُهُ
أنا
وعَكَّرتُهُ
تَعْكيراً:
جعلت فيه
العَكَر.
والعَكَرُ
أيضاً: جمع
عَكَرَةٍ،
وهي القطيع
الضخم من
الإبل. يقال:
أعْكَرَ
الرجلُ فهو مُعْكِرٌ،
إذا كانت عنده
عَكَرَةٌ.
والعَكَرَةُ
أيضاً:
العَكَدَةُ،
وهي أصل
اللسان.
والعِكر
بالكسر:
الأصل، مثل
العِتْرِ.
يقال: رجع فلان
إلى
عِكْرَهُ،
وباع فلان
عكره أي أصل
أرضه.