بَكَعَهُ كَمَنَعَهُ : اسْتَقْبَلَهُ بما يَكْرَهُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . وبَكَعَهُ بالسَّيْفِ : قَطَعَه به وكَذَا بَكَعَه بالعَصَا قال ذُو الرُّمَّة :
تَرَكْتُ لُصُوصَ المِصْرِ مِنْ بَيْنِ بَائِسٍ ... صَلِيبٍ ومَبْكُوعِ الكَرَاسِعِ بَارِكِ ويُرْوَى : مَنْكُوع بالنون . يُرَْوَى : مَكْبُوع بتَقْدِيم الكافِ عَلَى الباءِ . والبَكْعُ والكَبْعُ والكَنْعُ والنَّكْعُ أَخَواتٌ ورَوَاهُ الأَزْهَرِيّ : مِنْ بَيْنِ مُقْعَصٍ صَرِيعٍ...
وبَكَعَهُ بَكْعاً أَيْ بَكَّتَهُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ . والتَّبْكِيتُ : اسْتِقْبَالُ الرَّجُلِ بِمَا يَكْرَهُ وهو كعَطْفِ تَفْسِيرٍ لَقَوْلِه : اسْتَقْبَلَه بما يَكْرَهُ ولَوْ ذَكَرَهُ هُنَاكَ كَما ذَكَرَهُ الجَوْهَرِيُّ كَانَ أَحْسَنَ . ومنه الحَدِيثُ : لقَدْ خَشِيتُ أَنْ تَبْكَعَنِي بِهَا . كبَكَّعَهُ تَبْكِيعاً بمَعْنَى القَطْعِ والتَّبْكِيتِ عن شَمِرٍ
وبَكَعَهُ بَكْعاً : ضَرَبَهُ ضَرْباً شَدِيداً مُتَتَابِعاً في مَوَاضِعَ مُتَفَرِّقَةٍ من جَسَدِهِ
وقالَ ابنُ بَرِّيّ : البَكْعُ : الجُمْلَةُ : يُقَالُ : بَكَعَهُ الشَّيْءَ إِذا أَعْطَاهُ جُمْلَةً ويُقَالُ : أَعْطَاهُمُ المَالَ بَكْعاً لا نُجُوماً ومِثْلُه الجَلْفَزَةُ . وفي الصّحاح : وتَمِيمٌ تَقُولُ : ما أَدْرِي أَيْنَ بَكَعَ بمَعْنَى أَيْنَ بَقَعَ أَيْ ذَهَبَ . والتَّبْكِيعُ : التَّقْطيعُ عن شَمرٍ . وهذا قدْ تَقَدَّمَ في كَلامِ المُصَنِّفِ قَرِيباً
وممّا يُسْتَدْرَك عليه : الأَبْكَعُ : الأَقْطَعُ . وبَوْكَعَه بالسَّيْفِ : ضَرَبَهُ به . وقال الفَرّاءُ : المَحْفُوظُ بَرْكَعَه . ومِنَ المَجَاز : كَلَّمْتُهُ فبَكَعَنِي بِكَلامٍ خَشِنٍ