البَكْعُ القطْع
والضرب المُتتابع الشديد في مواضعَ متفرِّقة من الجسد ورجل أَبْكَعُ إِذا كان
أَقطع أَورد الأَزهري هنا ما صورته قال ذو الرمة تَرَكْتُ لُصوصَ المِصْر من بين
مُقْعَصٍ صَرِيعٍ ومَكْبُوع الكَراسِيعِ بارِك وكان قد استشهد بهذا البيت في ترجمة
ك
البَكْعُ القطْع
والضرب المُتتابع الشديد في مواضعَ متفرِّقة من الجسد ورجل أَبْكَعُ إِذا كان
أَقطع أَورد الأَزهري هنا ما صورته قال ذو الرمة تَرَكْتُ لُصوصَ المِصْر من بين
مُقْعَصٍ صَرِيعٍ ومَكْبُوع الكَراسِيعِ بارِك وكان قد استشهد بهذا البيت في ترجمة
كبع ورأَيتُه على هذه الصُّورَة ويحتاجُ الى التَّثَبُّتِ في تسطيره هل هو مكبوع
ووقع سهواً أَو هو مبكوع وغلط الناسخ فيه لأَن الترجمة متقاربة فجرى قلمه به لقرب
عهده بكتابته على هذه الصورة في كبع وبَكَعَه بالسيف والعَصا وبَكَّعَه قطَّعَه
وبكَّعَه وبَكَعَه بَكْعاً استقبله بما يكره وبَكَّته وفي حديث أَبي موسى قال له
رجل ما قلت هذه الكلمة ولقد خَشِيتُ أَن تَبْكَعَني بها البَكْعُ والتبْكِيتُ أَن
تَسْتَقْبِلَ الرجلَ بما يكره ومنه حديث أَبي بَكْرة ومعاوية رضي الله عنهما
فبَكَعَه بها فَزُخَّ في أَقْفائنا والبَكْعُ الضرب بالسيف وفي حديث عمر رضي الله
عنه فبكَعه بالسيف أَي ضرَبه ضَرْباً مُتتابعاً وقال شمر بَكَّعه تَبْكِيعاً إَذا
واجَهه بالسيف والكلام قال ابن بري البكْعُ الجُملة يقال أَعطاهم المالَ بَكْعاً
لا نُجوماً قال ومثله الجَلْفَزةُ وتميم تقول ما أَدري أَين بَكَعَ بمعنى أَين
بَقَعَ