لام يلوم ، لم ، لوما ، فهو لائم ، والمفعول ملوم• لامه : عذله ، كدره بكلام لما قام به من عمل أو قول غير ملائمين ، أنبه ووبخه وآخذه لامه على
عدم احترام المواعيد - لا تأخذه لومة لائم في الحق - لا تلم كفي إذا - [ 2050 ] - السيف نبا . . . صح مني العزم والدهر أ
لام يلوم ، لم ، لوما ، فهو لائم ، والمفعول ملوم• لامه : عذله ، كدره بكلام لما قام به من عمل أو قول غير ملائمين ، أنبه ووبخه وآخذه لامه على عدم احترام المواعيد - لا تأخذه لومة لائم في الحق - لا تلم كفي إذا - [ 2050 ] - السيف نبا . . . صح مني العزم والدهر أبى - { قالت فذلكن الذي لمتنني فيه } .
معنى
في قاموس معاجم
اللاَّم
هو الحرف الثالث والعشرون من حروف الهجاء، وهو مجهور متوسط ومخرجه من طرف اللسان ملتقياً بأصول الثنايا والرّباعِيَات قريباً من مخرج النون.
هو الحرف الثالث والعشرون من حروف الهجاء، وهو مجهور متوسط ومخرجه من طرف اللسان ملتقياً بأصول الثنايا والرّباعِيَات قريباً من مخرج النون.
معنى
في قاموس معاجم
اللاَّم تكون عاملة للجرّ، وعاملة للجزم، وغير عاملة:1 – فـ ( العَامِلَة للجرّ ): مكسورة مع كلِّ ظاهر نحو: لِزيد ولِعمرو، إلاَّ مع المستغاث المباشر ( يا )، فمفتوحة نحو: يا لله. وهي مفتوحة مع كلِّ مضمر، نحو: لنا ولكم ولهم، إلا مع ياء المتكلم فمكسورة. وتأتي اللام الجارّة للمعاني ...
تكون عاملة للجرّ، وعاملة للجزم، وغير عاملة:1 – فـ ( العَامِلَة للجرّ ): مكسورة مع كلِّ ظاهر نحو: لِزيد ولِعمرو، إلاَّ مع المستغاث المباشر ( يا )، فمفتوحة نحو: يا لله. وهي مفتوحة مع كلِّ مضمر، نحو: لنا ولكم ولهم، إلا مع ياء المتكلم فمكسورة. وتأتي اللام الجارّة للمعاني الآتية:( 1 ) الاستحقاق، وهي الواقعة بين معنى وذات، نحو: الحمد لله، والعزة لله، و الملك لله، والأمر لله.( 2 ) الاختصاص، نحو الجنة للمؤمنين.( 3 ) المِلْك، نحو: {له ما في السَّموات وما في الأرض}، أو التمليك نحو: وهبت لزيد ديناراً، أو شبه التمليك نحو: {جعل لكم من أنفسكم أزواجاً}.( 4 ) التعليل، كما في التنزيل العزيز: {لإيلاف قُرَيْش إيلافهم رحلة الشتاء والصيف}. ومنها اللام الثانية في نحو: يا لَزَيد لِعَمْرو، واللام الداخلة على المضارع لتنصبه بنفسها أو بإضمار أن، نحو: {وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس}.( 5 ) توكيد النَّفْي، وهي الداخلة في اللفظ على الفعل مسبوقة بما كان، أو بلم يكن، مسندين إلى ما أسند إليه الفعل المقرون باللام، نحو: {وما كان الله ليطلعكم على الغيب}، و: {لم يكن الله ليغفر لهم}. ويسمِّيها أكثرهم: لام الجحود، لملازمتها للجحد ( النفي ).( 6 ) موافقة ( إلى )، نحو قوله تعالى في التنزيل العزيز: {بأنّ ربّك أوحى لها}.( 7 ) موافقة ( على ) في الاستعلاء الحقيقي، نحو: {يَخِرُّون للأذقان}، أو المجازيّ، نحو: {وإن أسأتم فلها}.( 8 ) موافقة ( في )، نحو قوله تعالى: {ونضع الموازين القسط ليوم القيامة}.( 9 ) موافقة ( عن )، كقوله تعالى: {وقال الذين كفروا للذين آمنوا لو كان خيراً ما سبقونا إليه}.( 10 ) الصَّيْرورة، وتسمَّى لام العاقبة ولام المآل، نحو: {فالتقطه آل فِرْعَوْن ليكون لهم عدوًّا وحزناً}.( 11 ) القَسَم والتعجُّب معاً، وتختصّ باسم الله تعالى، كقوله: لله يبقى على الأيام ذو حِيَدٍ.( 12 ) التعجُّب المجرَّد عن القسم، ويستعمل في النداء، كقول امرئ القيس: فيا لَكَ من ليل كأن نجومه بكل مغار الفتل شدت بيذبلِ. وفي غيره، كقول ميمون الأعشى: شبابٌ وشيبٌ وافتقار وثروة فللهِ هذا الدهر كيف ترددا .( 13 ) التعدية، نحو: ما أضرب زيداً لعمرو، وما أحبَّه لبكر.( 14 ) التوكيد، وهي اللام الزائدة، وهي أنواع منها:أ - اللام الزائدة بعد فعل الإرادة والأمر داخلة على المضارع المنصوب بأن المضمرة، نحو: {إنّما يريد الله ليذهب عنكم الرجس}، ونحو: {وأمرت لأعدل بينكم}.ب - اللام المسَمَّاة لام التقوية، وهي المزيدة لتقوية عامل ضعف إمّا بتأخُّره، نحو: {هدى ورحمة للذين هم لربهم يرهبون}، أو بكونه فرعاً في العمل، نحو: {مصدِّقاً لما معهم}.2 - ( العاملة للجزم ): وهي اللام الموضوعة للطلب، وحركتها الكسر، وإسكانها بعد الفاء والواو أكثر من تحريكها. نحو: {فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي}. وقد تسكّن بعد ثم، نحو: {ثم ليقضوا}.3 - ( وغير العاملة سبع ):( 1 ) لام الابتداء، وفائدتها أمران: توكيد مضمون الجملة، وتخليص المضارع للحال. وتدخل في موضعين:أ – المبتدأ، نحو: {لأنتم أشد رهبة}.ب - خبر ( إن )، وتدخل في هذا الباب على ثلاثة:1 – الاسم، نحو: {إنّ ربِّي لسميع الدُّعاء}.2 - المضارع لشبهه به، نحو: {وإنّ ربّك ليحكم بينهم}.3 - الظرف، نحو: {وإنك لعلى خلق عظيم}.( 2 ) اللام الزائدة: وهي الداخلة في خبر المبتدأ في نحو قوله: أُمّ الحُلَيْس لعجوزٌ شهربهْ.وفي خبر أنّ كقراءة من قرأ: {إلاَّ أنَّهم ليأكلون الطّعام}. وفي خبر لكنّ كقوله: ولكنّني من حبها لعميدُ. وفي المفعول الثاني لأرى في قول بعضهم: ( أراك لشاتمي ).( 3 ) لام الجواب، وهي ثلاثة أقسام:1 - لام جواب ( لو ) نحو: {لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا}.ب - لام جواب ( لولا ) نحو: {ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض}.ج - لام جواب القسم، نحو: {تالله لقد آثرك الله علينا}.( 4 ) اللام الداخلة على أداة شرط للإيذان بأنّ الجواب بعدها مبنيّ على قسم قبلها لا على الشّرط، ومن ثم تسمّى اللام المؤذنة واللام الموطئة أيضاً، نحو: {لئن أخرجوا لا يخرجون معهم}.( 5 ) لام ( أل ): كالرجل والحارث.( 6 ) اللام اللاحقة لأسماء الإشارة للدلالة على البعد أو على توكيده، على خلاف في ذلك. وأصلها السكون كما في ( تلك )، وإنما كسرت في ( ذلك ) لالتقاء الساكنين.( 7 ) لام التعجب غير الجارّة، نحو: لَظَرُف زيد، ولكرم عمرو، أي ما أظرفه وما أكرمه.
معنى
في قاموس معاجم
بَلِمَ
ـَ بَلَمَةً: وَرِمَتْ شَفَتُه. و ـ الناقةُ: اشتهت الضِّرَاب.أَبْلَمَ الرجُلُ: سكتَ. و ـ شَفَتُه: وَرِمَتْ. و ـ النَّاقَةُ: بَلِمَتْ.بَلَّم: أَبْلَمَ.الأَبْلَمُ: الغليظ الشفتين. و ـ خُوص الدَّوْم.البِلاَمُ: الحديدة تجعل في فم الفرس تكبحه.البَلَمُ: الأَنشوجة.
ـَ بَلَمَةً: وَرِمَتْ شَفَتُه. و ـ الناقةُ: اشتهت الضِّرَاب.أَبْلَمَ الرجُلُ: سكتَ. و ـ شَفَتُه: وَرِمَتْ. و ـ النَّاقَةُ: بَلِمَتْ.بَلَّم: أَبْلَمَ.الأَبْلَمُ: الغليظ الشفتين. و ـ خُوص الدَّوْم.البِلاَمُ: الحديدة تجعل في فم الفرس تكبحه.البَلَمُ: الأَنشوجة.
معنى
في قاموس معاجم
البَلَمةُ
بَرَمةُ العِضاه عن أَبي حنيفة والبَيلَمُ القُطْنُ وقيل قُطْن القَصَب وقيل الذي
في جَوْف القَصَبة وقيل قُطْن البَرْدِيِّ وقيل جَوْزُ القُطْن وسيف بَيْلَمِيٌّ
أَبْيضُ والإبْلِمُ والأَبْلَمُ والأُبْلُمُ والإبْلِمَةُ والأُبْلُمة كل ذلك
الخُوصةُ
البَلَمةُ
بَرَمةُ العِضاه عن أَبي حنيفة والبَيلَمُ القُطْنُ وقيل قُطْن القَصَب وقيل الذي
في جَوْف القَصَبة وقيل قُطْن البَرْدِيِّ وقيل جَوْزُ القُطْن وسيف بَيْلَمِيٌّ
أَبْيضُ والإبْلِمُ والأَبْلَمُ والأُبْلُمُ والإبْلِمَةُ والأُبْلُمة كل ذلك
الخُوصةُ يقال المالُ بيننا والأَمْرُ بيننا شِقّ الإبْلِمَة وبعضهم يقول شِقَّ
الأُبْلُمة وهي الخُوصة وذلك لأَنها تؤخذ فتُشَقُّ طُولاً على السَّواء وفي حديث
السقِيفَة الأَمْرُ بيننا وبينكم كقَدِّ الأُبْلُمة الأُبْلُمة بضم الهمزة واللام
وفتحهما وكسرهما أَي خُوصة المُقْلِ وهمزتها زائدة يقول نحن وإِيَّاكم في الحُكْم
سواء لا فَضْل لأَميرٍ على مأمور كالخُوصة إذا شُقَّتْ باثْنَتَيْن مُتَساوِيتين
الجوهري الأَبْلَم خُوصُ المُقْل وفيه ثلاثُ لُغات أَبْلَم وأُبْلُم وإبْلِم
والواحدة بالهاء ونَخْلٌ مُبَلَّم حوله الأَبْلَمِ قال خَوْد تُرِيكَ الجَسَدَ
المُنَعَّما كما رأَيتَ الكَثَرَ المُبَلَّمَا قال أَبو زياد الأبْلَم بالفَتح
بَقْلة تخْرج لها قُرُونٌ كالباقِلّى وليس لها أَرُومةٌ ولها وُرَيْقة مِنْتَشِرة
الأَطْراف كأَنها ورَق الجَزَر حكى ذلك أَبو حنيفة والبَلَمُ والبَلَمَةُ داءٌ
يأخذ الناقة في رَحِمِها فتَضيق لذلك وأَبْلَمتْ أَخذها ذلك والبَلَمةُ الضَّبَعةُ
وقيل هي ورَمُ الحَياء من شدة الضَّبَعة الأَصمعي إذا وَرِمَ حياءُ الناقة من
الضَّبَعةِ قيل قد أَبْلَمتْ بها بَلَمَةٌ شديدة والمُبْلِمُ والمِبْلامُ الناقة
التي لا تَرْغُو من شِدَّة الضَّبَعَةِ وخصَّ ثعلب به البَكْرة من الإبل قال أَبو
الهَيثم إنما تُبْلِمُ البَكْرات خاصَّة دون غيرها قال نصير البَكْرة التي لم
يَضْرِبْها الفحل قطُّ فإنها إذا ضَبِعَتْ أَبْلَمَتْ فيقال هي مُبْلِمٌ بغير هاء
وذلك أَن يَرِمَ حَياؤُها عند ذلك ولا تُبْلِمُ إلاَّ بَكْرة قال أَبو منصور وكذلك
قال أَبو زيد المُبْلِمُ البَكْرةُ التي لم تُنْتَج قطُّ ولم يَضْرِبها فَحلٌ فذلك
الإبْلامُ وإذا ضربها الفحلُ ثم نَتَجُوها فإنها تَضْبَع ولا تُبْلِمُ الجوهري
أَبْلَمت الناقة إذا وَرِمَ حَياؤها من شدَّة الضَّبَعَةِ وقيل لا تُبْلِم إلاَّ
البَكْرة ما لم تُنْتَج وأَبْلَمَت شَفَته وَرِمَتْ والاسمُ البَلَمَةُ ورجل
أَبْلَم أَي غَليظُ الشفتَين وكذلك بعير وأَبلَم الرجل إذا وَرِمَتْ شَفَتاه
ورأَيت شَفَتيه مُبْلَمَتَيْن إذا وَرِمتَا والتَّبْلِيمُ التقْبيحُ يقال لا
تُبَلِّم عليه أَمرَه أَي لا تُقَبِّح أَمْره مأخوذ من أَبْلَمتِ الناقة إذا وَرِم
حَياؤها من الضَّبَعةِ ابن بري قال أَبو عمرو يقال ما سمِعْت له أَبْلَمةً أَي
حركة وأَنشد فما سمعْت بعدَ تلك النَّأمهْ منها ولا مِنْه هناك أَبْلَمَهْ وفي
حديث الدجال رأَيته بَيْلَمانِيّاً أَقْمَر هِجاناً أَي ضخمٌ مُنتَفِخ ويروى
بالفاء والبَلْماءُ ليلةُ البَدْر لعِظَم القَمر فيها لأَنه يكون تامّاً التهذيب
أَبو الهذيل الإبْلِيمُ العَنْبر وأَنشد وحُرَّةٍ غير مِتْفالٍ لَهَوْتُ بها لو
كان يَخْلُد ذو نُعْمى لِتَنْعيمِ كأَنَّ فوقَ حَشاياها ومِحْبَسِها صَوائرَ
المسْك مَكْبُولاً بإبْلِيمِ أَي بالعَنْبر قال الأَزهري وقال غيره الإبْلِيمُ
العسَل قال ولا أَحفَظُه لإمامٍ ثقةٍ وبَيْلَمُ النجَّارِ لغَة في البَيْرَم
معنى
في قاموس معاجم
أَبْلَمَتِ
الناقَةُ،
إذا ورِم
حياؤها من شدّة
الضَبَعَةْ.
وبها
بَلَمَةٌ
شديدةٌ. ورأيت
شفتيه
مُبْلَمَتَيْنِ،
إذا ورِمَتا.
والمِبْلامُ:
الناقةُ التي
لا تَرغو من
شدّة الضَبَعَةِ.
والتَّبْليمُ:
التقبيحُ.
يقال: لا
تُبَلِّمْ
عليه أمرَه،
أي لا
أَبْلَمَتِ
الناقَةُ،
إذا ورِم
حياؤها من شدّة
الضَبَعَةْ.
وبها
بَلَمَةٌ
شديدةٌ. ورأيت
شفتيه
مُبْلَمَتَيْنِ،
إذا ورِمَتا.
والمِبْلامُ:
الناقةُ التي
لا تَرغو من
شدّة الضَبَعَةِ.
والتَّبْليمُ:
التقبيحُ.
يقال: لا
تُبَلِّمْ
عليه أمرَه،
أي لا
تُقَبِّحْ
أمره. والأَبْلَمُ:
خوصُ
المُقْلِ.
وفيه ثلاث
لغات: أَبْلَمٌ
وأُبْلُمٌ
وإِبْلِمٌ،
والواحدة
بالهاء.
ويقال: المال
بيني وبينك
شِقَّ
الأُبْلُمَةِ.
وبَيْلَمُ
النّجارِ: لغة
في
البَيْرَمِ.