الهِرُّ:
السنَّورُ،
والجمع
هِرَرَةٌ.
والأنثى
هِرَّةٌ،
وجمعها
هِرَرٌ.
والهِرُّ: الاسم
من قولك:
هَرَرْتُهُ
هَرًّا، أي
كرهته. وفي
المثل: "فلانٌ
لا يعرف
هِرًّا من
بِرٍّ"، أي لا
يعرف من يكرهه
ممن يبرُّهُ.
ويقال: الهِرُّ
في هذا المثل:
دعاءُ
الهِرُّ:
السنَّورُ،
والجمع
هِرَرَةٌ.
والأنثى
هِرَّةٌ،
وجمعها
هِرَرٌ.
والهِرُّ: الاسم
من قولك:
هَرَرْتُهُ
هَرًّا، أي
كرهته. وفي
المثل: "فلانٌ
لا يعرف
هِرًّا من
بِرٍّ"، أي لا
يعرف من يكرهه
ممن يبرُّهُ.
ويقال: الهِرُّ
في هذا المثل:
دعاءُ الغنم،
والبِرُّ
سوقُها.
والهُرارُ:
داءٌ يأخذ
الإبل تسلَحُ
منه. تقول منه:
هُرَّتِ
الإبلُ
تُهَرُّ
هُراراً،
وبعيرٌ
مَهْرورٌ،
وناقةٌ
مهرورةٌ. وهَريرُ
الكلبِ: صوته
دون نباحه من
قلَّة صبره
على البرد.
وقد هَرَّ
الكلي
يَهِرُّ
هَريراً. وقال
يصف شدَّة
البرد:
إذا
كبَّدَ
النجمُ
السـمـاءَ
بـشَـتْـوَةٍ
على حين
هَرَّ
الكلبُ
والثلجُ
خاشفُ
وهَرَّ
فلانٌ الكأسَ
والحربَ هَريراً،
أي كرهها.
وهارَّهُ، أي
هَرَّ في وجهه.
وهَرَّ
الشِبْرِقُ
والبُهْمى،
إذا يبسَ وتنفَّشَ.
وقال الشاعر:
رَعَيْن
الشِبْرِقَ
الريَّانَ
حتَّى
إذا ما
هَرَّ
وامتنَعَ المَذاقا
والهَرَّارانِ:
نجمانِ.
معنى
في قاموس معاجم
أبو
عمرو: يقال
بَهْراً له،
أي تَعْساً
له. قال ابن
ميادة:
تفَاقَدَ
قَوْمي إذْ
يَبيعون
مُهْجَتي
بَجَارِيةٍ
بَهْراً لهم
بَعْدَها بَهْرا
ويقال
أيضاً:
بَهْراً في
معنى عَجَباً.
قال عمر ابن
أبي ربيعة
أبو
عمرو: يقال
بَهْراً له،
أي تَعْساً
له. قال ابن
ميادة:
تفَاقَدَ
قَوْمي إذْ
يَبيعون
مُهْجَتي
بَجَارِيةٍ
بَهْراً لهم
بَعْدَها بَهْرا
ويقال
أيضاً:
بَهْراً في
معنى عَجَباً.
قال عمر ابن
أبي ربيعة:
ثم قالوا
تحِبُّها
قلـتُ
بَـهْـراً
عَدَدَ
القَطرِ
والحَصى
والتُرابِ
وبَهَرَهُ
بَهْراً، أي
غلبه.
والبُهْرُ
بالضم: تتابُع
النَفَسِ.
وبالفتح
المصدر، يقال:
بَهَرَهُ
الحِمْلُ
يَبْهَرُهُ
بَهْراً، أي أوقع
عليه
البُهْرَ
فانْبَهَرَ،
أي تتابع نَفَسُهُ.
وبُهْرَةُ
الليلِ
والوادي
والفرسِ:
وَسَطُهُ.
والأَبْهَرُ:
عِرْقٌ إذا
انقطع مات
صاحبُه، وهما
أَبْهَرانِ
يَخرجان من القلب
ثم يتشعَّبُ
منهما سائر
الشَرايين.
وأنشد
الأصمعيُّ
لابن مُقْبل:
ولِلْفُؤَادِ
وَجيبٌ تحت
أبْـهَـرِهِ
لَدْمَ
الغُلامِ
وراء الغَيْبِ
بالحَجَر
والأبْهَرُ
من القوس: ما
بين الطائف
والكُلْيَةِ.
والأَباهِرُ
من ريش
الطائر: ما
يلي الكُلى،
أولها
القوادمُ، ثم
المناكبُ، ثم
الخوافي، ثم
الأَباهِرُ،
ثم الكُلى.
والبُهارُ بالضم:
شيء يوزن به،
وهو ثلثمائةِ
رطلٍ. وبَهَرَ
القمرُ: أضاء
حتَّى غلب
ضَوْءَهُ
ضَوْءَ
الكواكب. يقال
قمرٌ باهِرٌ.
وبَهَرَ
الرجل:
بَرَعَ. وقال
ذو الرمة:
وقد
بَهَرْتَ
فلا تَخْفى
على أحَدٍ
إلاَّ
على أَحَدٍ
لا يَعْرِفُ القَمَرا
وقد
بَهَرَتْ
فلانةُ
النساءَ:
غلبتْهنّ حُسناً.
والابْتِهارُ:
ادِّعاءُ
الشيءِ كذباً.
قال الشاعر:
وَما بي إنْ
مَدَحْتَهُمُ
ابْتِهارُ
وابْتُهِرَ
فلانٌ بفلانة:
شُهِرَ بها.
وابْهارَّ
الليلُ
ابْهيراراً،
أي انتصف،
ويقال ذهب
مُعظمه
وأكثره.
وابهَارَّ
علينا الليلُ
ابْهيراراً:
طالَ.