البَوْلُ:
واحدُ
الأبوالِ. وقد
بالَ يَبولُ.
والاسم
البيلَةُ.
وكثرةُ
الشرابِ
مَبْوَلَةٌ،
بالفتح.
المِبْوَلَةُ
بالكسر: كوزٌ
يُبالُ فيه.
ويقال:
لَنُبيلَنَّ
الخيلَ في
عَرَصاتِكُمْ.
وقول الفرزدق:
وإنَّ
الذي
يَسْعَى
ليُفْسِدَ
البَوْلُ:
واحدُ
الأبوالِ. وقد
بالَ يَبولُ.
والاسم
البيلَةُ.
وكثرةُ
الشرابِ
مَبْوَلَةٌ،
بالفتح.
المِبْوَلَةُ
بالكسر: كوزٌ
يُبالُ فيه.
ويقال:
لَنُبيلَنَّ
الخيلَ في
عَرَصاتِكُمْ.
وقول الفرزدق:
وإنَّ
الذي
يَسْعَى
ليُفْسِدَ
زَوْجَتي
كَساعٍ
إلى أُسْدِ
الشَرى
يَسْتَبيلُها
أي
يأخذ
بَوْلَهَا في
يده. والبالُ:
القلبُ. تقول:
ما يخطر فلانٌ
بِبالي.
والبالُ:
رخاءُ النفس.
يقال: فلانٌ
رخيُّ البال.
والبالُ:
الحالُ، يقال
ما بالُكَ.
وقولهم: ليس
هذا من بالي،
أي مما
أُباليهِ. والبالَةُ:
وعاءُ
الطِيبِ،
فارسيّ
معرّب، وأصله
بالفارسية
بيلَهْ.
معنى
في قاموس معاجم
البَقْلُ
معروف،
الواحدة
بَقْلَةٌ.
والبَقْلَةُ
أيضاً:
الرِجْلَةُ،
وهي البَقْلَةُ
الحمقاء.
والمَبْقَلَةُ:
موضع البَقْلِ.
ويقال: كلُّ
نبات اخضرّت
له الأرضُ فهو
بَقْلٌ. قال
الشاعر:
قومٌ إذا
نَبَتَ
الربيعُ لهم
البَقْلُ
معروف،
الواحدة
بَقْلَةٌ.
والبَقْلَةُ
أيضاً:
الرِجْلَةُ،
وهي البَقْلَةُ
الحمقاء.
والمَبْقَلَةُ:
موضع البَقْلِ.
ويقال: كلُّ
نبات اخضرّت
له الأرضُ فهو
بَقْلٌ. قال
الشاعر:
قومٌ إذا
نَبَتَ
الربيعُ لهم
نَبَتَتْ
عَداوَتُهُمْ
مع البَقْلِ
وبَقَلَ
وجهُ الغلام
يَبْقُلُ
بُقولاً: خرجتْ
لحيته. ولا
تقل بَقَّلَ
بالتشديد. قال
ابن السكيت:
بَقَلَ نابُ
البعير، أي
طلع. وأَبْقَلَ
الرِمْثُ،
وذلك إذا
أَدْبى وظهرت
خُضْرَةُ
ورقِه، فهو
باقِلٌ.
وأَبْقَلَتِ
الأرض: خرج بَقْلُها.
وابْتَقَلَ
الحمارُ، أي
رعى البَقْلَ.
وَتَبَقَّلَ
مثلُه.
والباقِلاَّ،
إذا شدّدت
اللام
قصرْتَ، وإذا
خففت مددتَ؛
الواحدة باقِلاَّةٌ
على ذلك.