أَبو زيد بيّشَ
اللَّه ودجهَه وسرَّجَه بالجيم أَي حسَّنه وأَنشد لمّا رأَيت الأَزرقَيْنِ أَرَّشا
لا حَسَنَ الوجْه ولا مبيَّشا قال أَزْرقين ثم قال لا حسن والبِيْشُ بكسر الباء
نَبْتٌ ببلاد الهند وهو سَمٌّ وبِيْش وبِيشَة موضعان قال الشاعر سَقَى جَدَثاً
أَ
أَبو زيد بيّشَ
اللَّه ودجهَه وسرَّجَه بالجيم أَي حسَّنه وأَنشد لمّا رأَيت الأَزرقَيْنِ أَرَّشا
لا حَسَنَ الوجْه ولا مبيَّشا قال أَزْرقين ثم قال لا حسن والبِيْشُ بكسر الباء
نَبْتٌ ببلاد الهند وهو سَمٌّ وبِيْش وبِيشَة موضعان قال الشاعر سَقَى جَدَثاً
أَعْراضُ غَمْرةَ دونَه وبِيْشة وَسْمِيُّ الربِيعِ ووَابِلُه
( * قوله « سقى جدثاً إلخ » كذا في الأَصل والصحاح وفي ياقوت اعراف بدل اعراض
وببيشة بباءين بدل وبيشة )
فأَما قوله قالوا أَبانُ فبَطْنُ بِيْشَةَ غِيم فَلَبِيْشُ قَلْبُك من هواء سَقِيم
فأَراد لَبيشَةُ فَرخَّم في غير النداء اضطراراً وقال القاسم بن عمر
( * قوله « القاسم بن عمر » الذي في الصحاح ابن معن ) بِئْشَة وزِئْنَة مهموزان
وهما أَرضان
معنى
في قاموس معاجم
البَوْش
الجماعةُ الكثيرةُ ابن سيده البَوْش والبُوش جماعةُ القومِ لا يكونون إِلا من
قبائِلَ شَتَّى وقيل هما الجماعةُ والعيَال وقيل هما الكَثْرة من الناس وقيل
الجماعة من الناس المُختَلِطِين يقال بَوْش بائِشٌ والأَوْباش جمعٌ مقلوب منه
والبَوْشِي الرجُل
البَوْش
الجماعةُ الكثيرةُ ابن سيده البَوْش والبُوش جماعةُ القومِ لا يكونون إِلا من
قبائِلَ شَتَّى وقيل هما الجماعةُ والعيَال وقيل هما الكَثْرة من الناس وقيل
الجماعة من الناس المُختَلِطِين يقال بَوْش بائِشٌ والأَوْباش جمعٌ مقلوب منه
والبَوْشِي الرجُل الفقير الكثيرُ العيالِ ورجل بَوْشِيٌّ كثير البَوْشِ قال أَبو
ذؤيب وأَشْعَث بَوْشيّ شَفَيْنا أُحاحَهُ غَداتَئِذٍ ذي جَرْدَةٍ مُتَماحل وجاء من
الناس الهَوْش والبَوْش أَي الكثرة أَي الكثرة عن أَبي زيد وبَوّشَ القومُ كثرُوا
واختَلطوا وتركهم هَوْشاً بَوْشاً أَي مختلطين الفراء شابَ خانَ وباشَ خَلَط وباشَ
يَبُوش بَوْشاً إِذا صَحِب البَوْشَ وهم الغَوْغاء ورجل بَوْشِيّ وبُوشِيّ من
خُمّان الناس ودَهْمائِهم وروي بيت أَبي ذؤيب وأَشعث بُوشِيّ بالضم وقد ذكرناه
آنفاً