بَيْشٌ بالفَتْح : ع عن بنِ دُرَيْدٍ وقالَ غَيْرُه : فيه عِدَّةُ مَعَادِنَ وهُوَ مِخْلافٌ من مَخَالِيفِ اليَمَنِ . وبِيش وبِيشَةُ بكَسْرِهِمَا - : وَادٍ بِطَريقِ اليَمَامَةِ مَأْسَدَةٌ وتُهْمَزُ الثّانِيَةُ كما تَقَدَّم عن القَاسِمِ بنِ مَعْنٍ ووَجَدْتُ في هَامِشِ الصّحَاح ما نَصُّه : وَجَدْتُ بخَطِّ ابنِ القَصّار علَى حاشِيَةِ ديوانِ حُمَيْدٍ بنِ ثَوْرٍ : بيِشَةُ : وَادٍ من أَوْدِيَةِ اليَمَن ومَدْفَعُ بِيشَةَ ورَنْبَةَ وترَبَةَ نَحْوَ مَطْلَعِ الشَّمْسِ أَهْلُهَا خَثْعَمُ وكَلْبٌ . انْتَهَى . وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيّ :
سَقَى جَدَثاً أَعْرَاضُ بِيشَةَ دُوْنَه ... وغَمْرَةَ وَسْمِيُّ الرَّبِيعِ ووَابِلُهْ وسَألَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسَلَّمَ جَرِيرَ بنَ عبدِ اللهِ البَجَلِيّ عَنْ مَنْزِلِه ببِيشَةَ فقَال : سَهْلٌ وَدْكَداك وسَلَمٌ وأَراك وحُمُوضٌ وعَلاك بين نَخْلَةٍ ونَحْلَة مَاؤُهَا يَنْبُوع وجَنَابُهَا مَرِيع وشِتَاؤُهَا رَبِيع قال له : يا جَرِيرُ إيّاكَ وسَجْعَ الكُهَانِ وفي رِوَايَة : قال لِرَسُول اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّمَ إنَّ خَيْرَ الماءِ الشَّبِم وخَيْرَ المالِ الغَنَم وخيرَ المَرْعَى الأَراكُ والسَّلَم إذا أَخْلَف كانَ لَجِينا وإذا سَقَط كان دَرِينَا وإذا أُكِلَ كان لَبِينا . والبِيشُ بالكَسر : نَبَاتٌ ببلادِ الهِندِ كالزَّنْجَبِيلِ رَطْباً ويَابِساً وأَصْلَحُه العَرَبِيّ وهوَ في غَايَةِ الحَرَارَةِ واليُبْسِ والحِدَّة يُذْهِبُ البرَص طِلاَءً ويَنْفعُ من الجُذَامِ مع أَدْوِيةٍ أُخَرَ وأَكثَرُ ما يُسْتعمَلُ مِنْهُ مَعْ أَدْويةٍ أُخَرَ علَى ما ذَكَره وقَدَّره إسحاقُ إلَى قَدْرِ دَانِقٍ وقَال صاحِبُ المنْهَاج : وأَظُنّ أَنَّ هذَا القَدْرَ خَطرٌ جِدّاً . ورُبّمَا نَبَتَ فِيه سَمٌّ قَتّالٌ لكُلِّ حَيوَان وأَشَدُّ مَضَرَّتِه بالدِّماغ ويَعْرضُ عنه ورَمُ الشَّفَتَيْن واللِّسَانِ وجُحُوظُ العَيْنَيْن ودُوارٌ وغَشْيٌ ورِيحُهُ قَدْ يُصَدِّع وإذا سُقِيَ عصِيرَه النُّشَّابُ قَتَل منْ يُصِيبُه في الحالِ وتِرْياقُه فَأْرَةُ البِيشِ ويُقَال لَها : بِيش يُوس وهو حَيوان كالفَأْرِ يَسْكُنُ في أَصْلِ البِيشِ وهُوَ تِرْياقٌ منه يُقَال : إنَّهَا تَتغَذَّى به والسُّمَانَي تَتغَذَّى به أَيْضاً على ما يُقَالُ ولا تموتُ ؛ ومنه المَثَلُ : أَعْجبُ منْ فَأْرَةِ البِيشْ تَتَغذَّى بالسُّمُوم وتَعِيشْ . ودَواءُ المِسْكِ يُقَاوِمُه مِنْ بَيْنِ المَعْجُونَات يُؤْخذ مِنْه مع قِيراطِ مِسْكٍ ويُدَاوَى بِهِ مَنْ سُقِيَ منه أَيْضاً بالقيْءِ بسَمْنِ البَقَرِ وبزْرِ السَّلْجَمِ ثُمَّ البادزَهْر أَو الْمِسْك مع البَادزَهْر . وقال أَبو زَيْدٍ : بَيَّشَ اللهُ وَجْهَهُ وسَرَّجه بالجِيم أِيْ بَيَّضَهُ وحَسَّنَهُ وأَنشد :
لَمّا رأَيْتُ الأَزْرَقَيْنِ أَرَّشَا ... لا حَسَنَ الوجْهِ ولا مُبَيَّشَا وممّا يُسْتدْرَك عليه : بِيش بالكَسْر : بَلَدٌ باليَمَنِ قُرْبَ دَهْلَكَ . وجَاءَ أَيْضاً في شِعْرِ عَمْرِو بن الأَيْهَمِ في قَتْل عُمَيْرِ بنِ الحُبابِ وهو قُتِل بالجَزِيرة فيَقْتَضِي أَنْ يكونَ أَيْضاً مَوْضِعاً بالجَزِيرَة فتأَمّلْ . وبِيش مُوسَى أَيْضاً : حَشِيشَةٌ تَنْبُتُ مع البِيشِ وهو أَعْظَمُ تِرْيَاقِ البِيشِ مع أَنَّ له جميعَ مَنَافعِ البِيش في البَرَصِ والجُذَامِ وهو تِرْيَاقٌ لِكُلِّ سُمٍّ ولِلأَفَاعِي ذكرَه صاحبُ المِنْهَاج . والشّمْسُ محمّدُ بنُ محمَّد بن أَحْمَدَ بن عُمَرَ البِيشِيّ سَمِعَ علي الزَّيْنِ العِرَاقِيّ مات سنة 854
فصل التاء مع الشين
البَوْشُ : الجَمَاعَةُ المُخْتَلِطَةُ مِنَ النّاسِ أَوْ جَمَاعَةُ القَوْمِ لا يَكُونُونَ إلاّ مِنْ قَبائلَ شَتَّى أَو الكَثْرَةُ من النّاسِ ويُقَالُ : جَاءَ من النّاسِ الهَوْشُ والبَوْشُ أيّ الكَثْرَةُ عن أَبي زَيْد ؛ أو الجَمَاعَةُ والعِيَالُ نَقَلَهُ ابنُ سِيدَه ويُضَمُّ فيهِنَّ ومنه قَوْلُهُم : بَوْشٌ بَائِشٌ قال ابنُ فارِس : لَيْسَ هُوَ عِنْدَنَا من صَمِيمِ كَلامِ العَرَب . والأَوْبَاشُ : جمعٌ مَقْلُوبٌ منه كما في الصّحاح . والبَوْشُ : بَنُو الأبِ إذا اجْتَمَعُوا وهذا القَوْلُ مَعَ ما تَقَدَّم أَنَّهُم لا يَكُونونَ إلاَّ من قَبَائلَ شَتَّى يُشْبِهُ أَنْ يَكُونَ بالضِّدِّيِّةِ ولِذَا قالَ في العُبَابِ : ولا يُقَالُ لبَنِي الأبِ إذا اجْتَمَعُوا : بَوْشٌ فتَأَمَّلْ . والبَوْشُ : طَعَامٌ بمِصْرَ من حِنْطَةٍ وعَدَسٍ يُجْمَعُ ويُغْسَلُ في زِنْبِيل ويُجْعَلُ في جَرَّةٍ ويُطَيَّنُ ويُجْعَل في التَّنُّورِ ويُؤْكَل ؛ كَأَنَّه سُمِّيَ به لاِخْتِلاطِه . والبَوْشُ : ضَجِيجُ الأَخْلاطِ من النّاسِ وهُمُ الغَوْغَاءُ وقَدْ بَاشُوا بَوْشاً . ويُقَالُ : تَرَكْتُهُم هَوْشاً بَوْشاً أَيْ مُخْتَلِطينَ في بَعْضِهِم . وأَبُو القَاسِم يَحْيَى بنُ أَسْعَدَ ابنِ يَحْيَى بْنِ بَوْش البَوْشِيُّ نِسْبَة إلى جَدِّه : مُحَدِّثٌ . والبَوْشِيُّ : الفَقِيرُ المُعِيلُ : الكَثِيرُ العِيَالِ . ورَجُلٌ بَوْشِيٌّ : كثيرُ البَوْشِ وأَنْشَد الجَوْهَرِيُّ لأَبي ذُؤَيْبٍ :
وأَشْعَثَ بَوْشِيٍّ شَفَيْنَا أُحَاحَهُ ... غَدَاتَئِذٍ ذي جَرْدَةٍ مُتَمَاحِلِ
قَالَ أَبو سَعِيد : بَوْشِيٌّ : ذُو بَوْشٍ وعِيَالٍ . والبوْشِيُّ : مَنْ هُوَ مِنْ خُمّانِ النّاسِ ودَهْمائِهم كَأَنَّهُ لكَثْرةِ بَوْشِهم أَي صَخْبِهم ويُضَمُّ وهكذَا روَاه بَعْضُهُم في قَوْلِ أَبي ذُؤَيْبٍ . وبَاشَ فُلاناً هكذا في سائرِ النُّسَخِ والَّذِي في التَّكْمِلَة : بَاوَشَهُ إذا أَهْوى لَهُ بِشَيْءٍ عن ابنِ عَبّادٍ وكَذلِك تَبَاهَشَ كَمَا سَيَأْتِي . وتَبَاوَشَا : تَنَاوَشَا بِمَعْنىً . ولا يَنْباشُ مِنْ شَيْءٍ أي لا يَنْحاشُ نَقَلَه الصّاغَانِيّ . وقيل : لا ينْقَبِضُ مِنْ شَيْءٍ . وبَوَّشُوا تَبْويِشاً وتَبَوَّشُوا : كَثُرُوا واخْتَلَطُوا نَقَله ابن دُرَيْدٍ . وبُوشُ بالضَّمّ : ة بمِصْرَ من أَعْمَالِ البَهْنَسَا يُنْسَبُ إلَيْهَا ثِيَابٌ بُوشِيَّةٌ تُجْلَب إلَى مِصْرَ وأَعْمَالِهَا . وعَلِيُّ بنُ إبْرَاهِيمَ البُوشِيُّ المُحدِّثُ عن مُحَمَّدِ بنِ عبدِ الرّحْمَنِ الحَضْرَمِيّ وعَنْهُ ابنُ نُقْطَةَ . وفَاتَه : عَوَضُ بنُ مَحْمُودٍ البُوشيّ ذَكَرَه ابنُ نُقْطَة وحمودي بن وَشْوَاش البُوشِيّ سَمِعَ منه المُنْذِرِيّ ونُسِب إليها أيضاً جَمَاعَةٌ تَأَخَّرُوا من أَهْلِ مِصْر . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : باشَ يَبُوشُ بَوْشاً إذا خَلَطَ قاله الفَرّاءُ . وبَاشَ يَبُوشُ بَوْشاً إذا صَحِبَ البَوْشَ وهُم الغَوْغَاءُ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ . وجاءَ بالبَوْشِ البَائِش : الكثير . ويَحْيَى بنُ أَسْعَدَ بنِ مَمّاتِيّ بن بَوْش بالفَتْح أَبُو القَاسِم الخَبّازُ البَوْشِيّ