معنى `تثمين` في معجم عربي عربي - معاجم

ثَمَّنَ - [ث م ن]. (ف: ربا. متعد). تَمَّنْتُ، أُثَمِّنُ، ثَمِّنْ، مص. تَثْمِينٌ. 1. "ثَمَّنَ الشَّكْلَ الهَنْدَسِيَّ" : جَعَلَ لَهُ ثَمانِيَةَ أَرْكانٍ. 2. "ثَمَّنَ البِضاعَةَ" : قَدَّرَ ثَمَنَها، سَعَّرَها. 3. "ثَمَّنَ جُهودَهُ" : قَدَّرَها حَقَّ ...

ثَمَنٌ - الجمع: أَثْمانٌ، أَثْمِنَةٌ. [ث م ن]. 1. "ثَمَنُ البِضاعَةِ" : عِوَضُ مَبِيعِها، السِّعْرُ، القِيمَةُ.[يوسف آية 20] َشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَراهِمَ مَعْدودَةٍ .(قرآن). 2. "سَأُدافِعُ عَنْ وَطَنِي بِأَيِّ ثَمَنٍ" : مَهْما بَلَغَ الأَداءُ. "سَأُحَقِّقُ هَدَفِي ...

ثَمَنَ - [ث م ن]. (ف: ثلا. متعد). ثَمَنْتُ، أَثْمُنُ، اُثْمُنْ، مص. ثَمْنٌ. 1. "ثَمَنَ الشَّيْءَ" : أَخَذَ ثُمْنَهُ. 2. "ثَمَنَ القَوْمَ" : كانَ ثامِنَهُمْ.

ثَمُنَ - [ث م ن]. (ف: ثلا. لازم). ثَمُنْتُ، أَثْمُنُ، اُثْمُنْ، مص. ثَمانَةٌ. 1. "ثَمُنَ الذَّهَبُ" : غَلا، اِرْتَفَعَ ثَمَنُهُ. 2. "ثَمُنَ مِعْطَفُ الفَرْوِ" : كانَ ثَمِيناً، أَيْ نَفِيساً.

ثُمْنٌ ، ثُمُنٌ - الجمع: أَثْمانٌ. [ث م ن]. "كانَ نَصِيبُها الثُّمْنُ": الجُزْءُ مِنْ ثَمانِيَةِ أَجْزاءِ الشَّيْءِ.[النساء آية 12] فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ (قرآن).

تثمين [مفرد]: 1- مصدر ثَمَّنَ. 2- (جر) تحديد المقابل النقديّ لما يقدِّمه المنتج إلى المستهلك من خامات وخدمات....

ثَمَنَ الشيءَ ـُ ثَمْناً: أخذ ثُمْنَه. وـ القَوْمَ وغيرهم ـِ ثَمْناً: كان ثامِنَهم.ثَمُنَ الشيءُ ـُ ثَمَانَة: غلا ثمَنُه. وـ عَلا شَأنُه. فهو ثمين.أثمَنَ القومُ: صاروا ثمانيةً. وـ السلعةُ: ارتفع ثمنُهَا. وـ الشيءَ: سمَّى له ثمناً. وـ فلاناً ولفلان سِلْعتَه: أعطاه ثمنَها.ثَامَنَه ...

الثُّمُن والثُّمْن من الأَجزاء معروف يطِّرد ذلك عند بعضهم في هذه الكسور وهي الأَثمان أَبو عبيد الثُّمُنُ والثَّمينُ واحدٌ وهو جزء من الثمانية وأَنشد أَبو الجراح ليزيد بن الطَّثَرِيَّة فقال وأَلْقَيْتُ سَهْمِي وَسْطَهم حين أَوْخَشُوا فما صارَ لي في ال

 ثَمانِيَةُ رجالٍ وثَماني نسوةٍ، وهو في الأًصل منسوب إلى الثُمْنِ، لأنَّه الجزء الذي صيَّر السبعة ثَمانِيَةْ، فهو ثُمْنُها. وقولهم: الثوب سَبْعٌ في ثَمانٍ، كان حقُّه أن يقال ثمانية، لأنَّ الطول يذرع بالذراع وهي مؤنثة، والعرض يُشْبَرُ

ث م ن : تقول ثَمانيةُ رجال و ثمانِي نسوة وثماني مائة بإثبات الياء في الإضافة كما تقول قاضي عبد الله وتسقط مع التنوين عند الرفع والجر وتثبت عند النصب لأنه ليس بجمع فيجري مجرى جوار وسوار في ترك الصرف وما جاء في الشعر غير مصروف فهو على توهم أنه جمع وقولهم ا

الكلمات الأكثر شيوعاً