خَصَرَهُ
ـُ خَصْراً: ضرب خاصِرته.( خَصِرَ ) ـَ خَصَراً: بَرَد أو اشتدَّ بردُه. وـ آلمه البَرْد في أطرافه.( خُصِرَ ): أُصِيب خَصْره. فهو مخصور.( أخْصَرَهُ ): أبرده.( خَاصَرَهُ ): وضع يَدَه على خاصرته. وـ ماشاه ويَد كِلَيهما عند خصر صاحبه. وـ أخذ كلٌّ في طريق حتى يلتقيا في مكان.( ...
ـُ خَصْراً: ضرب خاصِرته.( خَصِرَ ) ـَ خَصَراً: بَرَد أو اشتدَّ بردُه. وـ آلمه البَرْد في أطرافه.( خُصِرَ ): أُصِيب خَصْره. فهو مخصور.( أخْصَرَهُ ): أبرده.( خَاصَرَهُ ): وضع يَدَه على خاصرته. وـ ماشاه ويَد كِلَيهما عند خصر صاحبه. وـ أخذ كلٌّ في طريق حتى يلتقيا في مكان.( خَصَّرَ ) الثوبَ أو النعلَ: دقَّق جانبيْه.( اخْتَصَرَ ) فلانٌ: وضع يده على خَصْرِه. وـ أمسك المِخْصَرَة. وـ بها: اعتمد عليها. وـ المِخصَرَة: أخذَها وأَمْسَكَها. وـ قطعَ الشيء وفيه: لم يسْتَأصِلْه. وـ الطريق: سَلَكَ أقربه. وـ الشيءَ والكلام: حذفَ الفضولَ منه.( تَخَاصَرَ ): وضع يده على خَصْرِه. وـ الشَّخصانِ: تماشيا ويد كلّ منهما عند خَصْر صاحبه.( تَخَصَّرَ ): وضع يده على خاصِرَته. وـ بالإزار: وضعه على خَصْره. وـ بالمِخْصَرَة: أخذها بيده وأمسكها.( الأخْصَرُ ): يقال: هذا أخْصَر من ذاك وأقصر: أَوْجَز.( الخَاصِرَةُ ) من الإنسان: ما بين رَأس الوَرك وأسفل الأضلاع. وهما خاصرتان.( الخِصَارُ ): الإزارُ؛ لأنه يُتخصَّر به. ( الجمع ) خُصُر.( الخَصْرُ ) من الإنسان والحيوان: وسَطُه، وهو المستدقّ فوق الوَرِكيْن. وخَصْر الرمل: وسطه. وخصر القَدَم: باطنها. وخصر السهم: ما بين الفُوق والرِّيش. ( الجمع ) خُصُور.( الخُصَيرَى ): الاخْتِصار. وـ حَذْف الفضول من الشيء.( المِخْصَرَةُ ): ما يُتوكَّأ عليها كالعصا ونحوها. وـ قَضِيب يُشار به في أثناء الخطابة والكلام، وكان يتخذه الملوك والخطباء. وـ عصاً قصيرةٌ يُشير بها رئيس الموسيقى إلى الفرقة. ( محدثة ). ( الجمع ) مَخَاصِر. ومخاصرُ الطريق: أقرَبُها.( المُخَصَّرَةُ ): قَدَم مُخَصَّرَة: تَمَسُّ الأرض من مُقَدَّمِها وعقبها، ويتجافى عن الأرض باطنها.( المَخْصُورُ ): يقال: رجل مَخْصُور البطنِ: ضامِرُه. ومخصورُ القدم: صغيرها.