رَبَصَ بفُلانٍ رَبْصاً : انْتَظَرَ بهِ خَيْراً أَو شَرّاً يَحُلُّ بهِ كتَرَبَّصَ بهِ قالَ الله تَعَالى فتَرَبَّصوا بهِ حَتَّى حِينٍ نَقَلَه ابنُ دُرَيْدٍ وقالَ اللّيْثُ : التَّرَبُّصُ بالشَّيْءِ : أَنْ تَنْتَظِرَ بِهِ يَوْماً ما وقالَ الجَوْهَرِيُّ : التَّرَبُّصُ : الانْتِظَارُ وزادَ ابنُ الأَثِيرِ : والمُكْثُ . ثُمَّ إِنَّ ظاهِرَ سِياقِه أَنّ التَّرَبُّصَ يَتَعَدَّى بالبَاءِ كالرَّبْصِ وهو نَصُّ ابنُ دُرَيْدٍ كما عَرَفْتَ ونَصُّ الرَّاغِبِ في المفْرَدَاتِ والزَّمَخْشَرِيِّ في الأَسَاسِ غيرَ أَنّ البَيْضاوِيَّ - في قوله تَعَالَى " الَّذِينَ يَتَرَبَّصُونَ بِكُمْ أَثْناءَ أَوَاخِرِ النّسَاءِ " قَدَّرَ له مَفْعُولاً فتأَمَّلْ وقَالَ ابنُ بَرِّيّ : تَرَبَّصَ فِعْلٌ يَتَعَدَّى بإِسْقَاطِ حَرْفِ الجَرِّ كقَوْلِ الشّاعِرِ :
تَرَبَّصْ بِها رَيْبَ المَنُونِ لعَلَّهَا ... تُطَلَّقُ يَوْماً أَو يَمُوتُ حَلِيلُهَا وقال ابنُ عبّادٍ : يقال رَبَصَنِي أَمْرٌ وأَنَا مَرْبُوصٌ
والرُّبْصَةُ بالضّمِّ مِنْهُ وهِيَ أَيْضاً كالرُّبْشَةِ في اللَّوْنِ أَرْبَصُ أَرْبَشُ وهُمْ رُبْصٌ . والرُّبْصَةُ أَيْضاً : التَّرَبُّصُ يقَالُ : لِي في مَتَاعِي رُبْصَةٌ : أَيْ تَرَبَّصٌ كما في الصّحاحِ وقالَ غيرُه : لِي عَلَى هذا الأَمْرِ رُبْصَةٌ : أَيْ تَلَبُّثٌ وقالَ أَبو حاتِمٍ : لِي بالبَصْرَةِ رُبْصَةٌ أَيْ تَرَبُّصٌ . وقال ابنُ السِّكِّيتِ : يُقَال أَقَامَتِ المَرْأَةُ رُبْصَتَها فِي بَيْتِ زَوْجِهَا وهي الوَقْتُ الَّذِي جُعِلَ لزَوْجِهَا إِذا عُنِّنَ عَنْهَا فإِنْ أَتَاهَا وإِلاَّ فُرِّقَ بَيْنَهُمَا . قال الصّاغَانِيُّ : والتّرْكِيبُ يَدُلُّ على الانْتِظَارِ