التَّارِزُ
اليابس الذي لا رُوحَ فيه تَرِزَ تَرْزاً وتُرُوزاً وتَرِزَ ماتَ ويَبِسَ قال أَبو ذؤيب
فَكَبا كما يَكْبُو فَنِيقٌ تارِزُ بالخَبْتِ إِلاَّ أَنه هو أَبْرَعُ
وتَرَزَ الماءُ إِذا جَمَدَ قال أَبو منصور ومنهم من أَجاز تَرَزَ بالفتح إِذا هَلَكَ وتَ
التَّارِزُ
اليابس الذي لا رُوحَ فيه تَرِزَ تَرْزاً وتُرُوزاً وتَرِزَ ماتَ ويَبِسَ قال أَبو ذؤيب
فَكَبا كما يَكْبُو فَنِيقٌ تارِزُ بالخَبْتِ إِلاَّ أَنه هو أَبْرَعُ
وتَرَزَ الماءُ إِذا جَمَدَ قال أَبو منصور ومنهم من أَجاز تَرَزَ بالفتح إِذا هَلَكَ وتَرَزَ اللحمُ صَلُبَ وكلُّ قويّ صُلْب تارِزٌ وأَتْرَزَتِ المرأَة عجينها وأَتْرَزَ العَدْوُ لحمَ الفَرسِ أَيْبَسَه ابن سيده وأَتْرَزَ الجَرْيُ لحم
الدابة صَلَّبَهُ وأَصله من التَّارِزِ اليابس الذي لا رُوحَ فيه قال امرؤ القيس
بِعِجْلِزَةٍ قد أَتْرَزَ الجَرْيُ لَحْمَها كُمَيْتٍ كأَنها هِراوَةُ مِنْوالِ.
ثم كثر ذلك في كلامهم حتى سَمَّوا الموتَ تارِزاً قال الشماخ:
كأَنَّ الذي يَرْمي من الموت تارِزٌ
وفي حديث مجاهد لا تقوم الساعة حتى يَكْثُرَ التُّرازُ هو بالضم والكسر موت الفجأَة وأَصله من تَرَزَ الشيءُ إِذا يَبِسَ وسُمِّيَ المَيِّتُ
تارزاً لأَنه يابِسٌ وفي حديث الأَنصاري الذي كان يَسْتَقي لِيَهُودِيٍّ كلَّ دلو بتمرة واشترط أَن لا يأْخذ تمرةً تارِزَةً أَي حَشَفَةً يابسةً