القَعْطُ كالمَنْعِ : الشَّد والتَّضْيِيقُ يُقَال : قَعَطَ على غَرِيمه كما في الصّحاحِ وفي المُحْكَمِ : إِذا شَدَّدَ عليه في التَّقاضِي وهو قَاعِطٌ كالتَّقْعِيطِ . يُقَال : قعَّطَ وَثَاقَهُ أَي شَدَّهُ قال الرّاجِزُ :
بَلْ قابضِ بَنانَه مُقَعِطَّهْ ... أَعْطِيتُ من ذِي يَدِه بسخطهْ قالَ الصّاغَانِيُّ : بل بمَعْنَى رُبَّ . وقال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : المَعْسَرُ : الذي يُقَعِّطُ على غَرِيمهِ في وقْت عُسْرَته أَي : يُلِحُّ عليه . والقَعْطُ : الجُبْنُ والصَّرَعُ هكَذَا في النُّسَخِ بالصّادِ المُهْمَلَةِ وفي التَّكْمِلَةِ : والضَّرَعُ بالإِعْجَامِ والتَّحْرِيكِ . والقَعْطُ : الغَضَبُ . والقَعْطُ : شِدَّةُ الصِّيَاحِ على الغَرِيم كالإِقْعاطِ عن ابنِ عَبّادٍ . والقَعْطُ : الشّاءُ الكَثِيرَةُ . والقَعْطُ : السَّوْقُ الشَّدِيدُ يُقَال : قَعَطَ الدَّوابَّ يَقْعَطُها قَعْطاً إِذا ساقَهَا سَوْقاً شَدِيداً كالتَّقْعِيطِ يُقَال : هو يُقَعِّطُ الدَّوابَّ إِذا كان عَجُولاً يَسُوقُها شَدِيداً . وقال ابنُ السِّكِّيتِ : القَعْطُ : الكَشْفُ وكذلِك الطَّرْدُ . وقالَ غيرُه : القَعْطُ : شَدُّ العِمَامَةِ من غَيْرِ إِدَارَةٍ تَحْتَ الحَنكِ وقد قَعَط عِمَامَتَه يَقْعَطُهَا قَعْطاً قالَهُ الَّليْثُ وأَنْشَدَ :
" طُهَيَّةُ مَقْعُوطٌ عليها العَمَائمُ وقال أَبُو عَمْرٍو : القَعْطُ اليُبْسُ . والقاعِطُ : اليابِسُ . وقَعَطَ شَعرُهُ من الحُفُوفِ : يَبِسَ وَرَجُلٌ قَعَاطٌ كسَحَابٍ هكذا في سَائِرِ النُّسَخِ والصَّوابُ : كشَدّادٍ كما هُوَ في التَّكْمِلةِ واللِّسَانِ وهو قَولُ ابْنِ السِّكِّيتِ . وكذلِك : رَجُلٌ قِعَاطٌ مثل كِتاب : سَوّاقٌ عَنِيفٌ شَدِيدُ السَّوْقِ للدَّوابِّ . وقال أَبُو العَمَيْثَلِ : قَعِطَ كسَمِع قَعْطاً : ذَلَّ وهانَ . وقال غيرُه : أَقْعَطَ في القَوْلِ : إِذا أَفْحَشَ فيه كقَعَط قَعْطاً . وفي المحيط : قَعَّطَ تَقْعِيطاً . وقال أَبُو العَمَيْثلِ : أَقْعَطَ فُلاناً : إِذا أَهَانَهُ وأَذَلَّه
وقال ابنُ السِّكِّيتِ : أَقْعَطَ القَوْمُ عنه : انْكَشَفُوا . وقالَ أَبو عَمْرٍو : المُقَعَّط كمَعَظَّمٍ : الحِمْلُ المُرْتَفِعُ على الدّابَّةِ وهو مَجَازٌ . قال : والمُتَقَعَّطُ الرَّأْسِ : الشَّدِيدُ الجُعُودَةِ . وأَيضاً : المُتَشَدِّدُ في الأَمرِ والدِّينِ . واقْتَعَط الرَّجُلُ تَعَمَّمَ ولم يُدِرْ تَحْتَ الحَنَكِ كما في الصّحاحِ أَي أَدارَها على رَأْسِه ولم يَتَلَحَّ بها وقد نُهِيَ عنه في الحَدِيثِ الَّذِي رَوَاه أَبُو عُبَيْدٍ القَاسِمُ بنُ سَلاّمٍ مرفوعاً قال الصَّاغَانِيُّ : ولم أَظْفَرْ بإِسْنَادِه ولا باسْمِ من رَواه من صحابِيٍّ أَو تابِعِيٍّ أَرْسَلَه وفي النِّهَايَةِ : الاقْتِعاطُ : هو أَنْ يَعْتَمَّ بالعِمَامَةِ ولا يَجْعلَ منها شيئاً تَحْتَ ذقَنِه . ولمَقْعَطَة كمِكْنَسَةٍ : العِمَامَةُ عن أَبِي عُبَيْدٍ نقله الجَوْهَرِيُّ . وقال الزَّمَخْشرِيُّ : المِقْعَطَة والمِقْعَط : ما تُعَصِّبُ به رَأْسَك
والقَعْوَطَةُ : تَقْوِيضُ البِناءِ نقلَه ابنُ عَبّادٍ وهو مِثْلُ القَعْرَطَة وكذلِكَ : القَعْوَشَة وقد ذُكِر كُلٌّ منهُمَا في مَوْضعه . وممّا يُسْتَدْرُك عليه : قعَطَ الشَّيْءَ قعْطاً : ضَبَطه . والقَعْطَةُ : المَرَّةُ الوَاحِدَة من القعْطِ ذَكَرَه الجَوْهَرِيُّ وأَنْشَدَ للأَغْلَبِ العِجْلِيّ :
" ودَافَعَ المَكْرُوهَ بَعْدَ قَعْطَتِي وفي نوادر الأَعْرَاب : قَعَّطَ على غَرِيمه إِذا صاحَ أَعْلَى صِيَاحِه وكذلِكَ جَوَّقَ وثَهَّتَ وجَوَّرَ . وقال غيره : أَقْعَطَ في أَثَرِه : اشْتَدَّ . والقَعَّاطُ والمُقَعِّط كشَدَّادِ ومُحَدِّثٍ : المُتَكَبِّرُ الكَزُّ
وقَال أَبُو حاتِم : يُقَال للأُنْثَى من الحِجْلانِ : قُعَيْطَةٌ . وقَرَبٌ مُقَعَّطٌ كمُعَظَّم أَي شَدِيدٌ . ذَكَرَهُ الأَزْهَرِيُّ في قَعْطَب . والتَّقْعِيطُ : التَّشَدُّدُ . وقال ابن الأَعْرَابِيِّ : التَّقْعِيطُ : العَطْفُ . والقِعَاطُ ككِتَابٍ : الخِيَارُ من كُلِّ شَيْءٍ . وقَعَّطَ في القَوْلِ تَقْعِيطاً : أَفْحَشَ عن ابْنِ عَبّادٍ . وتَقَعَّطَ السَّحَابُ وتَقَعْوَط وانْقَعَط : انْكَشَفَ عن الفَرّاءِ