الكَدَرُ:
خلاف الصَفو.
وقد كَدِرَ
الماءُ بالكسر
يَكْدَرُ
كَدَراً، فهو
كَدِرٌ
وكَدْرٌ
أيضاً. وأنشد
ابن الأعرابي:
لو
كُنْتَ ماءً
كنتَ غيرَ
كَدْر
وكَدُرَ
الماء بالضم
يَكْدُرُ
كُدورَةً مثله،
وكذلك
تَكدَّرَ،
وكَدَّرَهُ
الكَدَرُ:
خلاف الصَفو.
وقد كَدِرَ
الماءُ بالكسر
يَكْدَرُ
كَدَراً، فهو
كَدِرٌ
وكَدْرٌ
أيضاً. وأنشد
ابن الأعرابي:
لو
كُنْتَ ماءً
كنتَ غيرَ
كَدْر
وكَدُرَ
الماء بالضم
يَكْدُرُ
كُدورَةً مثله،
وكذلك
تَكدَّرَ،
وكَدَّرَهُ
غيره تَكْديراً.
ويقال: كَدَرَ
عيشُ فلان،
وتَكَدَّرَتْ
معيشته.
والكَدَرُ
أيضاً: مصدر
الأكْدَرِ،
وهو الذي في
لونه
كُدْرَةٌ.
ويقال لِحُمر الوحش:
بناتُ
أكْدَرَ،
نُسبت إلى
فحلٍ. والكُدْرِيُّ:
ضربٌ من
القطا، وهو
ثلاثة أضرُبٍ:
كُدْرِيٌّ،
وجونيٌّ،
وغَطاطٌ.
فالكُدْرِيُّ
الغُبْرُ
الألوانِ
الرقشُ
الظهورِ
والبطونِ
الصفرُ
الحلوقِ، وهو
ألطف من
الجونيِّ، كأنَّه
نسب إلى معظم
القطا، وهي
كُدْرٌ. ونذكر
الباقيَيْن
في موضعهما.
والأكْدَرِيَّةُ:
مسألة في
الفرائض، وهي:
زوجٌ وأمٌّ
وجَدٌّ وأختٌ
لأبٍ وأمٍّ.
والكُدَيْراءُ:
لبن حليب
يُنْقَعُ فيه
تمرٌ.
وتَكادَرَتِ
العينُ في
الشيء، إذا أدامت
النظر إليه.
والكُدُرُّ:
الشابُّ الحادر
الشديد.
وانْكَدَرَ،
أي أسرع
وانقضَّ. وانْكَدَرَتِ
النجومُ.