المَحْكُ
المُشارَّة والمُنازعة في الكلام والمَحْكُ التمادي في اللَّجاجَة عند المُساوَمة
والغَضب ونحو ذلك والمُماحَكَة المُلاجَّة وقد مَحَكَ يَمْحَكُ ومَحِكَ مَحْكاً
ومَحَكاً فهو ماحِك ومَحِك وأَمْحَكَه غيرهُ وقول غَيْلانَ كل أَغَرَّ مَحِكٍ
وغَرَّا إن
المَحْكُ
المُشارَّة والمُنازعة في الكلام والمَحْكُ التمادي في اللَّجاجَة عند المُساوَمة
والغَضب ونحو ذلك والمُماحَكَة المُلاجَّة وقد مَحَكَ يَمْحَكُ ومَحِكَ مَحْكاً
ومَحَكاً فهو ماحِك ومَحِك وأَمْحَكَه غيرهُ وقول غَيْلانَ كل أَغَرَّ مَحِكٍ
وغَرَّا إنما أراد الذي يَلِجُّ في عَدْوِه وسيره وتَماحك البَيِّعان والخَصْمان
تَلاجَّا قال الفرزذق يا ابنَ المَراغَةِ والهِجاء إذا التَقَتْ أعناقُه وتَماحَك الخَصْمانِ
ورجل مَحِكٌ ومُماحِك ومَحْكانُ إذا كان لَجُوجاً عَسِر الخُلق وفي حديث علي كرم
الله وجهه لا تَضِيق به الأُمورُ ولا تُمْحِكُه الخُصومُ المَحْكُ اللَّجاج وفي
النوادر رجل مُمْتحِكٌ ورجل مُسْتَلْحِك ومُتَلاحِك في الغضب وقد أَمْحَكَ
وأَلْكَدَ يكون ذلك في الغضب وفي البخل وابن مَحْكان التَّيْمِيّ السَّعْدِى من
شعرائهم