مَذِرَت البيضةُ مَذَرَاً كفَرِح إذا غَرْقَلَتْ فهي مَذِرَةٌ : فَسَدَتْ . وأَمْذَرَتْها الدَّجاجةُ . وإذا مَذِرَت البيضةُ فهي الثَّعِطَة . مَذِرَتْ نَفْسُه ومَعِدَتُه وكذا الجَوْزَة إذا خَبُثَتْ كتمَذَّرَتْ : خَبُثَت وفَسَدَتْ ويقال : رأيتُ بَيْضَةً مَذِرَةً فمَذِرَتْ لذلك نفسي أي خَبُثَت . وقال شَوَّال بن نُعَيْم :
فَتَمَذَّرَتْ نَفْسِي لذاكَ وَلَمْ أَزَلْ ... مذِلاً نَهارِي كُلَّهُ حتى الأُصُلْ في الحديث : " شرُّ النِّساءِ المَذِرَةُ الوَذِرَة " هي القَذِرَة التي رائحتُها كرائحةِ البَيْضَةِ المَذِرَة . ذهبَ القومُ شَذَرَ مَذَرَ أي مُتفرِّقين . وقد تقدم في شذر وَمَذَر إتْباع . والأَمْذَر : من يُكثِر الاختِلافَ إلى بيتِ الماء وقد مَذِرَ كفرِح نقله ابنُ القطّاع . والمَذَار كسَحاب : د بين واسِط والبَصْرة على يومَيْن من البَصْرة وهو قَصَبَةُ مَيْسَان . ومَذَّره تَمْذِيراً فَتَمَذَّر : فرَّقَه فَتَفَرَّق . وَتَمَذَّرَ اللَّبَنُ : تقطَّعَ في السِّقاء قاله الصَّاغانِيّ . قلت : قال شَمِرٌ : قال شيخٌ من بني ضَبَّة : المُمْذَقِر من اللَّبَن يَمَسُّ الماءُ فَيَتَمذَّر قلت : كيف يَتَمَذَّر ؟ فقال : يُمَذِّرُه الماءُ فَيَتَفرَّق . قال : وَيَتَمذَّر : يَتَفَرَّق قال : ومنه قولُه : تفرَّق القومُ شَذَرَ مَذَرَ . وامرَأَةٌ مِذَارٌ ككِتاب : نَمُوم نقله الصَّاغانِيّ . ومما يُستدرَك عليه : التَّماذُر : الصَّخَب نقله الصَّاغانِيّ . ورجلٌ هَذِرٌ مَذِرٌ إتْباع . والمَذْراء : ماءَةٌ بِرَكِيَّةٍ لعَوْفٍ ودُهْمان بنِ نَصْر بن معاوية . وعبدُ الرحمن بن عَبْدِ العزيز بن ماذَراء الماذَرائيّ المَدينيّ يُلقَّب سِيبوَيه روى عن بِشْر بن مُفضَّل وَطَبَقته وعنه عبَّاس الدُّوريّ