مَذِرَتِ
البيْضَةُ مَذَراً إِذا غَرْقَلَتْ فهي مَذِرَةٌ فَسَدَتْ وأَمْذَرَتْها
الدَّجاجَةُ وإِذا مَذِرَتِ البيضةُ فهي الثَّعِطَةُ وامْرَأَةٌ مَذِرَةٌ قَذِرَةٌ
رائحتها كرائحة البيضة المَذِرَةِ وفي الحديث شَرُّ النساء المَذِرَةُ الوذِرَةُ
المذَرُ الفسا
مَذِرَتِ
البيْضَةُ مَذَراً إِذا غَرْقَلَتْ فهي مَذِرَةٌ فَسَدَتْ وأَمْذَرَتْها
الدَّجاجَةُ وإِذا مَذِرَتِ البيضةُ فهي الثَّعِطَةُ وامْرَأَةٌ مَذِرَةٌ قَذِرَةٌ
رائحتها كرائحة البيضة المَذِرَةِ وفي الحديث شَرُّ النساء المَذِرَةُ الوذِرَةُ
المذَرُ الفسادُ وقد مَذِرَتْ تَمْذَرُ فهي مَذِرَةٌ ومنه مَذِرَتِ البيضةُ أَي
فَسدَتْ والتَّمَذُّرُ خُبْثُ النفْس ومَذِرَت نَفْسُه ومَعِدَتُه مذَراً
وتَمَذَّرَتْ خَبُثَتْ وفسدت قال شوّال بن نعيم فَتَمَذَّرَتْ نَفْسِي لِذاك ولَم
أَزَلْ مَذِلاً نَهارِي كُلَّه حَتَّى الأُصُلْ ويقال رأَيت بيضةً مَذِرَةً
فَمَذِرَتْ لذلك نفسي أَي خبثت وذهبَ القَوْمُ شَذَرَ مَذَرَ وشِذَرَ مِذَرَ أَي
متفرّقين ويقال تفرقت إِبله شَذَر مَذَر وشِذَرَ مِذَرَ إِذا تفرقت في كل وجه
ومَذَرَ إِتباع ورجل هَذِرٌ مَذِرٌ إِتباع والأَمْذَرُ الذي يكثر الاختلاف إِلى
الخلاء قال شمر قال شيخ من بني ضبة المُمْذَقِرُّ من اللبن يَمَسُّه الماءُ
فَيَتَمَذَّرُ قلت وكيف يَتَمَذَّر ؟ فقال يُمَذِّرُه الماء فيتفرق قال
ويَتَمَذَّرُ يتفرّق قال ومنه قوله تفرّق القومُ شذر مذر