وَكَزَهُ
وَكْزاً دفعه وضربه مثل نَكَزَه والوَكْزُ الطعن ووَكَزَه أَيضاً طعنه بجُمْعِ كفه
وفي التنزيل العزيز فَوَكَزَه موسى فَقَضَى عليه وقيل وَكَزَه أَي ضربه بجُمْعِ
يده على ذَقَنِه وفي حديث موسى عليه السلام فَوَكَزَ الفِرْعَوْنِيَّ فقتله أَي
نَخَسه
وَكَزَهُ
وَكْزاً دفعه وضربه مثل نَكَزَه والوَكْزُ الطعن ووَكَزَه أَيضاً طعنه بجُمْعِ كفه
وفي التنزيل العزيز فَوَكَزَه موسى فَقَضَى عليه وقيل وَكَزَه أَي ضربه بجُمْعِ
يده على ذَقَنِه وفي حديث موسى عليه السلام فَوَكَزَ الفِرْعَوْنِيَّ فقتله أَي
نَخَسه وفي حديث المعراج إِذ جاء جبريل عليه السلام فَوَكَزَ بين كَتِفَيَّ الزجاج
الوَكْزُ أَن يضرب بجُمْع كفه وقيل وكَزَه بالعصا وروى ابن الفَرَج عن بعضهم رمح
مَرْكُوزٌ ومَوْكوزٌ بمعنى واحد وأَنشد والشَّوْكُ في أَخْمَصِ الرِّجْلَيْنِ
مَوْكُوزُ وفي التهذيب يقال وَكَزْتُ أَنفه أَكِزُه إِذا كسرت أَنفه ووَكَعْت أَنفَه
فأَنا أَكَعُه مثل وَكَزْتُه الكسائي وَكَزْتُه ونَكَزْتُه ونَهَزْتُه ولَهَزْتُه
بمعنى واحد ووَكَزْتْهُ الحية لدغته ووَكَزَ وَكْزاً ووَكَزَ في عَدْوِه من فَزَع
أَو نحوه حكاه ابن دريد قال وليس بثَبَتٍ ووَكْزٌ موضع أَنشد ابن الأَعرابي فإَنَّ
بأَجْراعِ البُرَيْراءِ فالحَشَى فَوَكْزٍ إِلى النَّقْعَيْنِ من وَبِعانِ