الْجَخِيفُ كأَمِيرٍ : الْغَطِيْطُ في النَّوْمِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ ومنه حديثُ ابنِ عمرَ : ( أَنَّه نَامَ وهو جَالِسٌ حتى سُمِع جَخِيفُه ثمّ قام فصَلَّى ولم يَتَوَضَّأْ ) قال الجَوْهَرِيُّ . قال أَبو عُبَيْدٍ : ولم أَسمَعْهُ في الصَّوُتِ إِلا في هذا الحديثِ أَو هو صَوُتٌ مِن الجَوْفِ أَشَدُّ مِنْه أَي مِن الغَطِيطِ
والجَخِيفُ : الطَّيْشُ مع الخِفَّةِ كالجَخفِف فِيهِمَا أَي بالفَتْح يقال : جَخَفَ الرَّجلُ جَخْفاً وجَخِيفاً : إِذا غَطَّ وطَاشَ
الجَخِيفُ : النَّفْسُ عن أَبي عَمُروٍ قال أَبو زَيُدٍ : مِنْ أَسماءِ النَّفْسِ : الرُّوحُ هكذا في النُّسَخِ وصَوَابُه الرُّوعُ والخَلَدُ والجَخِيفُ يقال : ضَعْهُ في جَخِيفِك أَي : في تَامُورِكَ ورُوعِكَ
وقال أَبو عمروٍ : الجَخِيفُ : الْجَيشُ الكَثِيرُ كذا في التَّكْلِمَةِ وفي العُبَابِ : الشَّيْءُ الكثيرُ وفي اللِّسَانِ : الكثيرُ : وكُلُّهم نَقَلُوا عن أَبي عمروٍ فتَأَمَّلْ ذلك
الجَخِيفُ : الْقَصِيرُ ج : جُخُفٌ ككُتُبٍ نَقَلَهُ الصَّاغَانيُّ الجَخِيفُ : الْمُتَكَبِّرُ هكذا في النُّسَخِ وهو غَلَطٌ والصَّواب : التَّكَبُّرُ كما هو في سائرِ الأُصُولِ هكذا ؛ فإِنَّه مَصُدَرٌ كما سيَأْتِي
والجَخِيفُ : صَوْتُ بَطْنِ الإِنْسَانِ نَقَلَهُ الصَّاغَانيُّ
وجَخَفَ كنَصَرَ وضَرَبَ وسَمِعَ واقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ علَى الثانِي جَخْفاً بالفَتْحِ وجَخِيفاً كأَمِيرٍ : أَي تَكبَّرُ وكذلِكَ جَفَخَ علَى القَلْبِ كما في الصّحاحِ وقيل : جَخَفَ جَخِيفَا : افْتَخَرَ بأَكْثَرَ مِمَّا عِنْدَهُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وأَنْشَدَ لِعَدِيِّ بن زَيْدٍ العِبَادِيِّ :
أَرَاهُمْ بِحَمْدِ اللهِ بَعْدَ جَخِيفِهِمْ ... غُرَابُهُمُ إِذْ مَسَّه الْفَتْرُ واقِعَا وقال أَبو عمرٍو : جَخَفَ : نَامَ قال الصَّاغَانيُّ : والنَّوْمُ غَيرُ الغطِيطِ وقال غيرُه جَخَفَ : إِذا تَهَدَّدَ وقَوْلُ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عنه إِذِ الْتَفَتَ إِلَى ابنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهما فقال : جَخْفاً جَخْفاً أَي : فَخْراً فَخْراً وشَرَفاً شَرَفاً قال ابنُ الأَثِيرِ : ويُرْوَي : جَفخاً بتَقْدِيمِ الفاءِ علَى القَلْبِ
والجَخْفَةُ ظاهرُه أَنَّه بالفَتْحِ ووَقَعَ في التَّكْمِلَةِ كفَرِح : المَرْأَةُ القَصِيرَةُ الْقَضِيفَةُ والجَمْعُ : جِخَافٌ بالكَسْرِ
ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه :
الجُخَافُ كُغَرابٍ : التَّكَبُّرُ ورجلٌ جَخَّافٌ كشَدَّادٍ مثل جَفَّاخ : صاحبُ فَخْرٍ وتَكَبُّرٍ حكاه يَعْقُوبُ في المُبْدَلِ . قلتُ : والعامَّةُ تَقولُ : جَخَّاخٌ وهو غَلَطْ
والجَخْفَةُ : التَّكَبُّرُ والافْتِخَارُ والجَخِيفَةُ كسَفِينَةٍ : القَصِيرَةُ كما في العُبَابِ