الجَعْبَرُ كجَعْفَر والجَعْبَرِيُّ : القَصِيرُ المتداخِلُ وقال يعقوبُ : القَصِيرُ الغَلِيظُ . وهي بهاءٍ
الجَعْبَرُ : العَقْبُ الغَلِيظُ القَصِيرُ الجَدْرِ الذي لم يُحْكَم نَحْتُه كذا في المُحْكَم . جَعْبَرٌ بلا لام : رجلٌ مِن بَنِي نُمَيرٍ ويقال : قُشَيْر وهو الأمِيرُ نُمَيْر ويقال : قُشَيْر وهو الأَمِيرُ سابِقُ الدِّين جَعْبَرُ بنُ سابِق تُنْسَبُ إليه قَلْعَةُ جَعْبَرَ على الفُرات لاستيلائِه عليها وتَمَلُّكَه لها قَتَلَهُ السُّلطانُ مَلِكْشاه السَّلْجُوقِيُّ لمّا قَدِمَ على حَلَبَ لأنه بَلَغَه أن وَلَدَيَّه يَقْطَعان الطَّرِيقَ وذلك سنة 479 . ويُقال لهذه القَلْعَةِ أيضاً : الدَّوْسَرِيَّة لأن دَوْسَرَ غُلامَ مَلِكِ الحِيرَةِ النُّعْمانِ بن المُنْذِر بنَاها كذا في تاريخ الذَّهَبِيِّ
قلتُ : ومِمَّنْ يُنْسَبُ إلى هذه القلعة : البُرْهانُ إبراهِيمُ بنُ عُمَرَ بن إبراهِيمَ بنِ خليلٍ الجَعْبريُّ الخَلِيليُّ المُقرِئُ الشافِعِيُّ وُلِدَ بها وتوفِّي بالخَليلِ سنة 732
يقال : ضَرَبَه فجَعْبَرَه أي صَرَعَه . والجَعبريَّةُ : القَصِيرةُ الدَّمِيمَةُ بالدّال المهملَةِ كالجَعْبَرةِ قال رُؤْبةُ بنُ العَجّاجِ يصفُ نساءً :
يُمْسِينَ عن قَسِّ الأَذَى غَوافِلاً ... لا جَعْبَرِيّاتٍ ولا طَهَامِلاَ . ومّما يُستَدرك عليه : الجِعْنبارُ وَقَعَ في كَلاَمِهم نَقَلَه الزُّبَيدِيُّ ولم يفسِّره وهو القصيرُ الغَليظُ وقد نَبَّهَ عليه شيخُنَا رحمه الله تعالى