الجَعْبَرُ
القَعْب الغليظ الذي لم يحكم نَحْتُه والجَعْبَرَةُ والجَعْبَرِيَّة القصيرة
الدميمة قال رؤبة بن العجاج يصف نساء يُمْسِينَ عن قَسِّ الأَذَى غَوافِلا لا
جَعْبَرِيَّاتٍ ولا طَهَامِلا
( * قوله « يمسين » كذا هو أَيضاً في هذه المادة من الصحاح وفي
الجَعْبَرُ
القَعْب الغليظ الذي لم يحكم نَحْتُه والجَعْبَرَةُ والجَعْبَرِيَّة القصيرة
الدميمة قال رؤبة بن العجاج يصف نساء يُمْسِينَ عن قَسِّ الأَذَى غَوافِلا لا
جَعْبَرِيَّاتٍ ولا طَهَامِلا
( * قوله « يمسين » كذا هو أَيضاً في هذه المادة من الصحاح وفي مادة قس استشهد به
على أَن القس التتبع فقال يصبحن إِلخ بدل يمسين ثم قول المؤلف القس النميمة هو
وإِن كان كذلك لكن الأولى تفسير القس في البيت بالتتبع كما فعل الصحاح )
القَسُّ النَّمِيمَةُ والطَّهامِلُ الضَّخامُ ورجل جَعْبَرٌ وجَعْبَريٌّ قصير
متداخل وقال يعقوب قصير غليظ والمرأَة جَعْبَرَةٌ وضَرَبَهُ فَجَعْبَرَهُ أَي صرعه