الجُنْدُعَةُ كقُنْفُذَة : نُفَّاخَةٌ تَرْتَفِعُ فَوْقَ الماءِ من المَطَرِ عن ابْنِ عَبّادٍ ج : الجَنَادِعُ وفِي اللِّسَانِ : جَنَادِعُ الخَمْرِ : ما تَرَاءَى مِنْهَا عِنْدَ المَزْجِ
والجُنْدُعَةُ : ما دَبَّ مِن الشَّرِّ نَقَلَهُ الجُوْهَرِيُّ في تَرْكِيب ج د ع وتَبِعَهُ الصّاغَانِيّ في التَّكْمِلَةِ وخَالَفَ ذلِكَ في العُبَابِ وكَذَا صاحِبُ اللِّسَانِ فَذَكَرَاهُ هُنَا عَلَى أَنَّ النُّونَ أصْلِيَّةٌ . وقالَ الجَوْهَرِيّ هُنَاكَ : الجَنَادِعُ : الأَحْنَاشُ قالَ : أَو هي جَنَادِبُ تَكُونُ في جِحَرَةِ اليَرَابِيعِ والضِّبَابِ يَخْرُجْنَ إِذا دَنَا الحَافِرُ من قَعْرِ الجُحْرِ . وفي اللِّسَان : الجُنْدُع : جُنْدَبٌ أَسْوَدُ لَهُ قَرْنانِ طَوِيلانِ وهو أَضْخَمُ الجَنَادِبِ وكُلُّ جُنْدَبٍ يُؤْكَلُ إِلاَّ الجُنْدُع . وقال أَبُو حَنِيفَةَ : الجُنْدُعُ : جُنْدَبٌ صَغِيرٌ . وجَنَادِعُ الضَّبِّ : أَصْغَرُ من القِرْدَانِ تَكُونُ عِنْدَ جُحَرِهِ فإِذَا بَدَتْ هِيَ عُلِمَ أَنَّ الضَّبَّ خَارِجٌ فيُقَالُ حِيَنئذٍ بَدَتْ جَنَادِعُهُ . والجَنادِعُ من : الشرِّ : أَوائلُه وفي الصّحاح : ومنه قيل : رَأَيْتُ جَنَادِعَ الشَّرِّ : أَي أَوائلَهُ الوَاحِدَةُ جُنْدُعَةٌ
وقال ابنُ دُرَيْدٍ : جَنَادِعُ كُلِّ شَيْءِ : أَوائلُهُ . وقالَ مُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ الله الأَزْدِيّ :
" لا أَدْفَعُ ابْنَ العَمِّ يَمْشِي عَلَى شَفاًوإِنْ بَلَغَتْنِي مِنْ أَذاهُ الجَنَادِعُ وقالَ اللَّيْثُ : يُقَالُ في الحَدِيثِ : أَخَافُ عَلَيْكُم الجَنَادِعَ يَعْنِي البَلاَيَا والآفَاتِ
وقالَ ابنُ عَبّادِ : الجَنَادِعُ : ما يَسُوءُكَ من القَوْلِ
وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : يُقَالُ لِلْشِّرِيرِ المُنْتَظَرِ هَلاَكُه : ظَهَرَتْ جَنَادِعُه واللهُ جَادِعُهُ . وقالَ ثَعْلَبٌ : يُضْرَبُ هذا مَثَلاً للرَّجُلِ الَّذِي يَأْتِي عنْهُ الشَّرُّ قَبْلَ أَنْ يُرى
وقالَ الأَصْمَعِيّ : مِن أَمْثَالِهِم جَاءَتْ جَنَادعُهُ يَعْنِي حَوادِثَ الدَّهْرِ وأَوائلَ شَرِّهِ . وقالَ غَيْرُهُ : يُقَالُ : رَمَاهُ بِجَنادِعِهِ
والجُنْدُعَةُ من الرِّجَالِ : الَّذِي لا خَيْرَ فيه ولا غَنَاءَ عِنْدُهُ عن كُرَاع
والقَوْمُ جَنَادِعُ إِذا كانُوا فِرَقاً لا يَجْتَمِعُ رَأْيُهُم وأَنْشَدَ سِيبَوَيْه للرَّاعِي :
بحَيٍّ نُمَيْرِيٍّ عَلَيْهِ مَهَابَةٌ ... جَمِيعٌ إِذَا كانَ اللِّئَامُ جَنَادِعَاً وجُنْدُعٌ وذَاتُ الجَنَادِعِ : الداهية الاُخيرُ عَن الجَوْهَرِيّ
وقَال ابنُ السِّكِّيتِ : الجُنْدُع : القَصِيرُ وأَنْشَدَ الأَزْهَرِيّ :
" تَمَهْجَرُوا وأَيُّمَا تَمَهْجُرِ
" وهُمْ بَنُو عَبْدِ اللّئيمِ العُنْصُرِ
" مَا غَرَّهُمْ بالأَسَدِ الغَضَنْفَرِ
" بَني اسْتِها والجُنْدُعِ الزّبَنْتَرِ وجُنْدَعٌ : اسْمٌ وهو أَبُو قبِيلَة . وقَالَ الحافِظُ في التَّبْصِير : جُنْدَعٌ - بالضَّمِّ وفَتْحِ الدّالِ - : صَحَابِيٌّ . قُلْتُ : وهو جُنْدَعُ بنُ ضَمْرَةَ اللَّيْثِيّ أَو الضَّمْرِيّ قَالَهُ بَعْضُهُم عَن ابْنِ إِسْحَاقَ عَن ابْنِ قُسَيْطٍ . وجُنْدَعٌ الأَنْصَارِيُّ الأَوْسِيُّ قِيلَ : لَهُ صُحْبَةٌ ورُوِيَ مِن طَرِيقِه حَدِيثُ : منْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمَداً وفيه نَظَرٌ وقَدْ أَوْدَعْنَا البَحْثَ فيه في رِسَالَةٍ ضَمَّنَّاها تَخْرِيجَ هذَا الحَدِيثِ الشَّرِيفِ مِن طُرُقِهِ المَرْوِيَّة فَرَاجِعْهَا