الحَثْلُ : سُوءُ الرَّضاعِ والحالِ وقد أحْثَلَتْهُ أُمه : أساءَتْ غِذاءَه فهو مُحْثَلٌ وأنشَد ابنُ سِيدَه لمُتَمِّمٍ :
وَأرْمَلَةٍ تَسعَى بأَشْعَثَ مُحْثَلٍ ... كفَرخِ الحُبارَىَ رأْسُهُ قد تَصَوَّعا قال الصّاغاني : ومنه الحَدِيثُ في القَحْطِ : " اللّهُمَّ ارْحَم بهَائِمَنا الحائِمَةَ والأَنْعامَ السائِمَةَ والأَطْفَالَ المُحْثَلَةَ " وقال ذُو الرُمة :
بِها الذِّئبُ مَحْزُوناً كأنَّ عُواءَهُ ... عُواءُ فَصِيلٍ آخِرَ اللَّيلِ مُحْثَلِ والحِثْلُ بالكسر : الضَّاوي الدَّقِيقُ كما في المُحكَم . وأَحْثَلَه الدَّهْرُ : أساءَ حالَهُ أنشد الأزهريُّ :
" قَدْ يُحْثِلُه الدَّهْرُ بسُوءِ الحالِ وأنشد أيضاً :
وأَشْعَثَ يَزْهاهُ النبُوحُ مُدَفَّعٍ ... عَن الزّادِ ممَّنْ جَرَّفَ الدَّهرُ مُحْثَلِ وأنشد الصاغاني لأبي النَّجْم :
" خَوْصاء تَرمى باليتِيمِ المُحْثَلِ
الحُثالَةُ ككُنَاسَةٍ : الزؤانُ ونحوُه مِمّا لا خيرَ فيه يكونُ في الطَّعام فيُرمَى به كما في المُحكَم . قال اللِّحيانيُّ : هو أَجَلُّ مِن التُّراب والدُّقاقِ قليلاً . قِيل : هي القُشارَةُ مِن التَّمْرِ والشَّعِير وما أشْبَهَهما . وما لا خَيرَ فيه . وحُثالَة القَرَظِ : نُفايَتُه ومنه قولُ مُعاوِيَة في خُطبته : فإِنَّا في مِثْلِ حُثالَةِ القَرَظِ يعني الزَّمانَ وأهلَه . وخَصَّ اللِّحياني بالحُثالَة رَدِيءَ الحِنْطَةَ وبقِيتَها . وقال الأزهريُّ : حُثالَةُ التَّمْرِ وحُفالَتُه : رَدِيئُه . الحُثالَةُ : الرَّدِيءُ مِن كُلِّ شيء ومنه قِيل لِثُفْل الدُّهْنِ وغيرِه : حُثالَةٌ . وفي الحديث : " لا تَقُومُ الساعَةُ إلّا علَى حُثالَةٍ من الناس " . وقال الأزهريُّ : حُثالَةُ الناسِ وحُفالَتُهم : رُذالُهم وشِرارُهم . كالحَثْلِ بالفتح عن ابنِ سِيدَه ومنه حديثُ أَنَسٍ رضي اللّه عنه : " أعوذُ بك أن أَبْقَى في حَثْلٍ مِن الناس " . والحِثْيَلُ كحِذْيَمٍ : القَصِيرُ قال الجوهري : رُّبما يُسمَّى به . أيضاً : شَجَرٌ جَبَلِيٌّ وبه سُمِّي الرجلُ القَصِيرُ عن الجوهريّ وزَعم أبو نَصْرٍ أنه شَجَرٌ يُشْبِه الشَّوْحَطَ يَنبُت مع النَّبعِ وأشباهِه قال أَوْسُ بنُ حَجَر :
تَعَلَّمَها في غِيلِها وهي حَظْوَةٌ ... بِوادٍ به نَبعٌ طِوالٌ وحِثْيَلُ أيضاً : الكَسلانُ نقلَهُ الصاغاني . أيضاً : المُحْثَلُ وهو الصَّبيُّ السيئُ الغِذاءِ نقله الصاغاني . حَثِلَ كفَرِح : عَظُم بَطْنُه حَثَلاناً بالتحريك عن ابن عَبّاد . قال : والحِثْلَةُ بالكسر : الماءُ القَلِيلُ في الحَوْضِ . والمُحْثَلُ بنُ الحَوْساءِ العُذْرِيُّ كمُكْرَمٍ : شاعِرٌ ذكره ابنُ الكَلْبِي
ومما يُسْتَدْرَك عليه : حَثْيَلَ الرجُلُ : ضَعُفَ بعدَ قوّةٍ نقله الصاغاني . والمِحْثَلُ كمِنْبَرٍ : الضّاوِي الدَّقِيقُ كما في المُحكَم . وقال الأزهريُّ : أحْثَلَ فُلانٌ غَنَمَه فهي مُحْثَلَة : إذا هَزَلَها . والحُثالُ كغُرابٍ : السِّفَلُ . قال اللّيثُ : والمُحْثَئِلُّ : الذي قد غَضِب وَتنفَّش للقِتال . قال الصاغاني : وقلَّده ابنُ عَبادٍ في المُحِيط وهو تَصحيفٌ والصَّواب بالجيم وقد تقدَّم . وقال أبو أحمدَ العَسكريُّ : يومُ ذي أَحْثال : بَيْنَ تَمِيمٍ وَبكْرِ بن وائلٍ أُسِرَ فيه الحَوْفَزانُ بنُ شَرِيكٍ أسَرَه حَنْظَلةُ بنُ بِشْر الدارِمِيُّ