مَثلٌ يُضرَبُ لمَن يَعيبُ الخَبيث وهو أَخْبَثُ منه وقيل : لمن يُؤْتَمَنُ على حِفظِ شيءٍ لا يُؤْمَنُ أن يخونَ فيه . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الحَريسَة : السَّرِقَةُ نَفْسُها . والحَريسَة أيضاً : ما احْتُرِسَ منها . وقيل : الاحْتِراسُ : أن يُسرَقَ الشيءُ من المَرْعى . ويقال : فلانٌ يأكلُ الحِرَاسات إذا سَرَقَ غَنَمَ الناسِ فَأَكَلَ منها . وقال شَمِرٌ : الاحْتِراسُ : أن يُؤْخَذَ الشيءُ من المَرعى والسارقُ : مُحتَرِسٌ وهُنّ الحَرائِس . وأَحْرَسَ بالمكان : أقامَ به حَرْسَاً . وَحَرَسني شاةٌ مِن غنَمي وأَحْرَسني . والمِحْراسُ : سَهْمٌ عظيمُ القَدْرِ . وقال الزُّبَيْرُ بنُ بَكَّار : كلُّ مَن في الأنصارِ حَريسٌ أي كأَميرٍ إلاّ حَريشَ بن جَحْجَبى فإنّه بالشينِ المُعجَمة . والحَرَس مُحرّكةً : قريةٌ بمِصر منها زكريّا بنُ يحيى الحَرَسيُّ كاتبُ العُمَرِيِّ وعامِرُ بنُ سعيدٍ الحَرَسيُّ قرأَ على وَرْشٍ وأحمدُ بنُ رزين الحَرَسيُّ شيخٌ ليونُس بنِ عبدِ الأَعْلى وعبدُ الرحمنِ بنُ زيادٍ الحَوْتكيُّ أبو كِنانة الحَرَسيُّ توفِّي سنة 1096 ، وعثمان بنُ كُلَيْبٍ القُضاعيُّ الحَرَسيُّ روى عن عَمْرِو بنِ الحارثِ وعنه زَكَريّاءُ بنُ يحيى المَذكورُ قبل . وإبراهيمُ بنُ سُلَيْمان بنِ عَبْد الله بنِ المُهَلَّبِ القُضاعِيُّ الحَرَسيُّ روى عن خالدِ بنِ نِزارٍ . وبضمَّتَيْن : مَسْعُودُ بنُ عيسى الحُرُسيُّ يقال : له صُحبةٌ أَسْلَمَ يوم مُؤْتة منسوبٌ إلى الحُرُسِ من لَخْمٍ . وحِراسُ بنُ مالكٍ ككِتابٍ وقيل ككَتّانٍ ويُروى بالشينِ مُعجَمةً روى عن يحيى بن عُبَيْدٍ وسيأتي للمُصنِّف . وجابرُ بنُ حُرَيْسٍ الأَجَئِيُّ شاعرٌ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : حربس
أرضٌ حَرْبَسيسٌ كَزَنْجَبيل : صُلبةٌ كَعَرْبَسيسٍ أهمله الجَوْهَرِيّ والصَّاغانِيّ وأوردَه صاحبُ اللِّسان