الحِصْنُ:
واحد الحُصونِ.
يقال حِصْنٌ
حَصِينٌ
بيِّن
الحَصانَةِ.
وقول زهير:
وما
أَدْري ولست
إخالُ
أَدْري
أَقَوْمٌ
آلُ حِصْنٍ
أم نـسـاءُ
يريد
حِصْنَ بن
حذيفة
الفزازيّ.
وحَصَّلْتُ القريةَ،
إذا بن
الحِصْنُ:
واحد الحُصونِ.
يقال حِصْنٌ
حَصِينٌ
بيِّن
الحَصانَةِ.
وقول زهير:
وما
أَدْري ولست
إخالُ
أَدْري
أَقَوْمٌ
آلُ حِصْنٍ
أم نـسـاءُ
يريد
حِصْنَ بن
حذيفة
الفزازيّ.
وحَصَّلْتُ القريةَ،
إذا بنيت
حولَها.
وتَحَصَّنَ
العدوّ.
وأَحْصَنَ
الرجل، إذا
تزوَّج، فهو
مُحْصَنٌ
بفتح الصاد.
وأَحْصَنَتِ
المرأة:
عَفّتْ.
وأَحْصَنَها زوجها،
فهي
مُحْصَنَةٌ
ومُحْصِنَةٌ،
وكل امرأة
متزوِّجة
مُحْصَنَةٌ
بالفتح لا
غير، وقال:
أَحْصَنوا
أُمَّهُمُ
من
عَبْدِهِم
تلك
أفعالُ
القِزامِ
الوَكَعَهْ
أي
زَوَّجوا.
وقرئ: "فإذا
أُحْصِنَّ"
على ما لم
يسمّ فاعله، أي
زُوِّجْنَ.
وحَصُنَتِ
المرأة بالضم
حُصْناً، أي
عفَّتْ، فهي
حاصِنٌ
وحَصانٌ
بالفتح، وحَصْناءُ
أيضاً بيِّنة
الحَصانَةِ.
وفرسٌ حِصان
بالكسر،
بيِّن
التَحْصِينِ
والتَّحَصُّنِ.
ويقال: إنَّه
سمّي حِصاناً
لأنه ضُنَّ
بمائه فلم
يُنْزَ إلا
على كريمة.
ثمَّ كثُر ذلك
حتى سمَّوا
كلَّ ذَكَرٍ
من الخيل
حِصاناً. وأبو
الحُصَيْنِ:
كنية الثعلب.