الحَصاةُ:
واحدة
الحَصى،
وتجمع على
حَصَيات، مثل
بقرةٍ
وبقراتٍ.
وحَصاةُ
المِسك: قطعةٌ
صُلبةٌ توجد
في فأرة
المسك. وفلان
ذو حَصاةٍ، أي
ذو عقلٍ
ولُبٍّ. قال
كعب بن سعدٍ
الغَنَويّ:
وأَعْلَمُ
علماً ليس
بالظنّ
أنَّـه
الحَصاةُ:
واحدة
الحَصى،
وتجمع على
حَصَيات، مثل
بقرةٍ
وبقراتٍ.
وحَصاةُ
المِسك: قطعةٌ
صُلبةٌ توجد
في فأرة
المسك. وفلان
ذو حَصاةٍ، أي
ذو عقلٍ
ولُبٍّ. قال
كعب بن سعدٍ
الغَنَويّ:
وأَعْلَمُ
علماً ليس
بالظنّ
أنَّـه
إذا ذّلَّ
مَوْلى
المرء فهو
ذَليلُ
وأنَّ
لسانَ
المرءِ ما لم
تكنْ له
حَصاةٌ
على
عَوراتِهِ لَدَلـيلُ
وأرضٌ
مَحْصاةٌ:
ذاتُ حَصىً.
وأَحْصَيْتُ
الشيءَ:
عَدَدْتُهُ.
وقولهم: نحن
أكثر منهم
حَصىً، أي
عدداً. قال
الأعشى يفضّل
عامراً على
علقمة:
ولستَ
بالأكثر
منهم حَصىً
وإنَّما
العزّةُ
لِلـكـاثِـرِ
معنى
في قاموس معاجم
رجلٌ
أَحَصُّ
بيِّن
الحَصَصِ، أي
قليلُ شعرِ
الرأسِ. وقد
حَصَّتِ
البيضةُ
رأسَه. قال
أبو قيس ابنُ
الأسلت:
قد
حَصَّتِ البَيْضَةُ
رأسي فَما
أَطْعَمُ
نَوْماً
غَيْرَ تَهْـجـاعِ
وسَنَةٌ
حَصَّاءُ، أي
جر
رجلٌ
أَحَصُّ
بيِّن
الحَصَصِ، أي
قليلُ شعرِ
الرأسِ. وقد
حَصَّتِ
البيضةُ
رأسَه. قال
أبو قيس ابنُ
الأسلت:
قد
حَصَّتِ البَيْضَةُ
رأسي فَما
أَطْعَمُ
نَوْماً
غَيْرَ تَهْـجـاعِ
وسَنَةٌ
حَصَّاءُ، أي
جرداءُ لا
خيرَ فيها. قال
جرير:
يَأْوي
إليكم بلا
مَـنٍّ ولا
جَـحَـدٍ
مَنْ
ساقَهُ
السَنَةُ
الحَصَّاءُ
والذِيبُ.
كأنه
أراد أن يقول
والضَبُعُ،
وهي السنة المجْدِبَةُ،
فوضع الذيبَ
موضعه لأجل
القافية.
والحاصَّةُ:
الداء الذي يتناثر
منه الشعر.
وانْحَصَّ
شعرهُ
انْحِصاصاً،
أي تناثر.
وطائرٌ
أَحَصُّ
الجناحِ. والأَحَصَّانِ:
العبدُ
والحمارُ،
لأنَّهُما يماشيان
أثمانهما
حتَّى
يَهرَما
فيُنْتَقَص أثمانهما
ويموتا.
والحِصَّةُ:
النصيبُ. وأَحْصَصْتُ
الرجلَ، أي
أعطيتهُ
نصيبَه.
وتحاصَّ
القومُ
يَتَحاصُّونَ،
إذا اقتسموا
حِصَصاً. وكذلك
المُحاصَّةُ.
والحُصُّ
بالضم:
الوَرْسُ، ويقال
الزعفرانُ.
قال عمرو ين
كُلثُوم:
مُشَعْشَعَةً
كأنَّ
الحُصَّ
فيها
إذا ما
الماءُ
خالَطَها
سَخينا
والحُصاصُ
بالضم: شدّةُ
العَدْوِ
وسرعتُه. وقد
حَصَّ
يَحُصُّ
حَصَّاً.