الحَظُّ:
النصيبُ
والجَدُّ،
وجمع القلّة
أَحُظٌّ،
والكثير حُظوظٌ
وأَحاظٍ على
غير قياس،
كأنَّه جمع أَحْظٍ.
قال الشاعر:
وليس
الغِنى
والفقرُ من
حيلةِ
الفَتى
ولكنْ
أَحاظٍ
قُسِّـمَـتْ وجُـدودُ
تقول
الحَظُّ:
النصيبُ
والجَدُّ،
وجمع القلّة
أَحُظٌّ،
والكثير حُظوظٌ
وأَحاظٍ على
غير قياس،
كأنَّه جمع أَحْظٍ.
قال الشاعر:
وليس
الغِنى
والفقرُ من
حيلةِ
الفَتى
ولكنْ
أَحاظٍ
قُسِّـمَـتْ وجُـدودُ
تقول
منه: ما كنتَ
ذا حَظٍّ،
ولقد
حَظِظْتَ تَحَظُّ
فأنت حظٌّ
وحظيظٌ
ومَحْظوظٌ،
أي جديدٌ ذو
حَظٍّ من
الرزق. وأنت
أَحَظُّ من فلان.
والحُظُظُ
والحُظَظُ:
لغةٌ في
الحُضَضُِ،
وهو دواءٌ.
معنى
في قاموس معاجم
حَظِيَتِ
المرأةُ عند
زوجها حِظْوَةً
وحُظْوَةً،
وحِظَةً
أيضاً. وهي
حَظِيَّتي
وإحدى
حَظايايَ.
ورجلٌ
حَظيٌّ، إذا كان
ذا حُظْوَةٍ
ومنزلةٍ. وقد
حَظيَ عند
الأمير
واحْتَظى به
بمعنىً.
وأَحْظَيْتُهُ
لى فلانٍ، أي
فضَّلْتُهُ
عليه.
والحَظْوَةُ
ب
حَظِيَتِ
المرأةُ عند
زوجها حِظْوَةً
وحُظْوَةً،
وحِظَةً
أيضاً. وهي
حَظِيَّتي
وإحدى
حَظايايَ.
ورجلٌ
حَظيٌّ، إذا كان
ذا حُظْوَةٍ
ومنزلةٍ. وقد
حَظيَ عند
الأمير
واحْتَظى به
بمعنىً.
وأَحْظَيْتُهُ
لى فلانٍ، أي
فضَّلْتُهُ
عليه.
والحَظْوَةُ
بالفتح: سهمٌ
صغيرٌ قَدْرُ
ذراعٍ. وإذا
لم يكن فيه
نصلٌ فهو
حُظَيَّةٌ
بالتصغير. وفي
المثل: إحدى
حُظَيَّاتِ
لقمان، وهو
لُقمان بن عرف
بالشَرارة ثم
جاءت منه
هَنَةٌ. وجمعُ
الحَظْوَةِ
حَظَواتٌ
وحِظاءٌ
بالمد.