الحَفْتُ
الاهْلاكُ حَفَته اللَّهُ حَفْتاً أَهْلَكَه ودَقَّ عُنُقَه قال الأَزهري لم أَسمع
حَفَتَه بمعنى دَقَّ عُنُقَه لغير الليث قال والذي سمعناه حَفَتَه ولَفَتَهُ إِذا
لَوَى عُنُقَه وكسره فإِن جاء عن العرب حَفَتَه بمعنى عَفَتَه فهو صحيح ويُشْبِه
أَن
الحَفْتُ
الاهْلاكُ حَفَته اللَّهُ حَفْتاً أَهْلَكَه ودَقَّ عُنُقَه قال الأَزهري لم أَسمع
حَفَتَه بمعنى دَقَّ عُنُقَه لغير الليث قال والذي سمعناه حَفَتَه ولَفَتَهُ إِذا
لَوَى عُنُقَه وكسره فإِن جاء عن العرب حَفَتَه بمعنى عَفَتَه فهو صحيح ويُشْبِه
أَن يكون صحيحاً لِتَعاقُبِ الحاء والعين في حروف كثيرة ونقل عن الأَصمعي إِذا كان
مع قِصَرِ الرِّجْل سِمَنٌ قيل رَجلٌ حَفَيْتَأٌ مهموز مقصور ومثله حَفَيسَأٌ
وأَنشد ابن الأَعرابي لا تَجْعَلِيني وعُقَيلاً عِدْلَيْن حَفَيسَأَ الشَّخْصِ
قَّصِيرَ الرِّجْلَين الجوهري الحَفْتُ الدَّقّ والحَفِتُ لغة في الفَحِثِ ورجل
حَفَيْتَأٌ مهموز غير ممدود وحَفَيْتَى قصير لئيم الخِلْقة وقيل ضَخْم