التَّحْنِيبُ : احْدِيدَابٌ في وَظِيفَيْ يَدَيِ الفَرَسِ وليس ذلك بالاعوِجَاج الشَّدِيدِ وقيلَ هو اعْوِجَاجٌ في الضُّلُوعِ وقيلَ : التَّحْنِيبُ في يَدِ الفَرَسِ : انْحِنَاءٌ وتَوْتِيرٌ في صُلْبِهَا ويَدَيْهَا والتَّجْنِيبُ بالجِيمِ وفي بعض نسخ الصحاح بالباء وهو غَلَطٌ في الرِّجْلَيْن وقد أَشَرْنا لذلك في موضعه وقيل : التَّحْنِيبُ : تَوْتِيرٌ في الرِّجْلَيْنِ أَوْ هُو بُعْدُ ما بين الرِّجْلَيْنِ بلا فَحَجٍ وهو مَدْحٌ أَو هو اعْوِجَاجٌ في السَّاقَيْنِ وقيل : في الضُّلُوعِ قال الأَزهريّ : والتَّحْنِيبُ في الخَيْلِ مما يوصَفُ صاحبُه بالشِّدَّةِ كالحَنَبِ مُحَرَّكَةً وهو مُحَنَّبٌ كمُعَظَّمٍ قال امرؤُ القيس :
فَلأْياً بِلأْيٍ ما حَمَلْنَا وَلِيدَنَا ... عَلَى ظَهْرِ مَحْبُوكِ السَّرَاةِ مُحَنَّبِ قال ابن شُمَيْل : المُحَنَّبُ مِن الخَيْلِ المُنْعَطِفُ العِظَامِ وتقولُ في الأُنْثَى : حَنْبَاءُ قال الأَصمعيّ : وهي المُعْوَجَّةُ السَّاقَيْنِ في اليَدَيْنِ قال : وهي عند ابن الأَعْرَابِيّ : في الرِّجْلَيْنِ وقال في موضع آخَرَ : الحَنْبَاءُ : مُعْوَجَّةُ السَّاقِ وهو مَدْحٌ في الخَيْلِ وحَنَّبَ الكِبَرُ تَحْنِيباً وحَنَاهُ إذَا نَكَّسَ ويقال حَنَّبَ فلانٌ أَزَجاً مُحَرَّكَةً : بَنَاهُ مُحْكَماً فَحَنَاهُ نقله الصاغانيّ والمُحَنَّبُ كَمُعَظَّم هو الشَّيْخُ المُنْحَنِي مِنَ الكِبَرِ وأَنْشَدَ الليثُ :
يَظَلُّ نَصْباً لِرَيْبِ الدَّهْرِ يَقْذِفُهُ ... قَذْفَ المُحَنَّبِ بالآفَاتِ والسَّقَمِ ومُحَنِّبٌ كمُحَدِّثٍ : بِئرٌ أَو أَرْضٌ بالمدينَةِ على ساكِنِهَا أفضلُ الصلاةِ والسلامِ . وتَحَنَّبَ فلانٌ أَي تَقَوَّسَ وانْحَنَى وتَحَنَّبَ عَلَيْهِ إذا تَحَنَّنَ مجازٌ
وأَسْوَدُ حُنْبُوبٌ كَحُلْبُوبٍ وَزْناً ومَعْنًى أَي حُلُْوكٌ والنُّونُ لغةٌ في اللام
ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : حِنَّبَا بكَسْرٍ فنُونٍ مشدَّدَةٍ مفتوحَةٍ : ناحِيَةٌ من نَوَاحِي زَاذَانَ من شَرْقِيِّ دِجْلَةَ مِن سَوَادِ العِرَاقِ
الحَنْبَلُ : القَصِيرُ مِن الرِّجال . أيضاً : الفَروُ كذا أطلقه الأزهريُّ . أو خَلَقُهُ هكذا خَصَّه ابنُ سِيدَه . أيضاً : الخُفُّ الخَلَقُ عن ابن سِيدَه . الحَنْبَلُ : البَحْرُ كالحِنْبالَة بالكسر عن ابن سيِدَه . أيضاً : الضَّخْمُ البَطْنِ في قِصَرٍ عن الأزهريُّ وابن سِيدَه . هو اللَّحِيمُ أيضاً عن ابن سيِدَه كالحِنْبالِ بالكسر . الحَنْبَلُ : رَوْضَةٌ بدِيارِ بَنِي تَمِيمٍ . أبو عبد اللّه أحمدُ بنُ عبد اللّه هكذا في النّسَخ والصَّواب : أحمدُ بن محمد بن حَنْبَلِ بنِ هِلال بن أسد بن إدريس بن عبد اللّه بن حَيَّان بن أنس بن قاسِط بن مازِن بن شَيبان بن ذُهْل بن ثَعْلَبةَ بن عُكَابَةَ بن صَعْب بن بكر بن وائلٍ الشَّيباني المَروَزِيّ إمامُ السُّنّة وخادِمُها وُلِد سنةَ 164 ، ومات سنةَ 241 ببغداد أخذ عن سفيان بن عيينة ومحمد بن إدريس الشافعىِّ وغيرهما وعنه أبو بكر المروزيُّ وولداه : عبد اللّه وصالح وإبراهيم الحربي والمَيمُونِيُّ وبدر المغازلي وحرب الكرماني وابن يحيى الناقد وحنبل وأبُو زُرعَةَ وخَلْقٌ سِواهم رضي الله عنه وأرضاه عنا . الحُنْبُل بالضمِّ : طَلْعُ أمِّ غَيلَانَ كما في المُحْكَم . قِيلَ : ثَمَرُ الغَدَفِ هكذا في النّسَخ والصَّواب : ثَمَرُ الغافِ وهو قَولُ أبي عمرو . قال : وهو حَبَلَةٌ كقرُون الباقِلَاءِ وفيه حَبٌّ فإذا جَفَّ كُسِرَ ورُمِىَ بحَبِّه وقِشْره الظاهر وصُنِع ممّا تحتَه سَوِيقٌ طيب مثل سَويقِ النَّبِقِ إلا أنّه دونه في الحَلاوة . قيل : الحُنْبُل : اللُّوبياءُ . وحَنْبَلَ الرَّجُلُ : أَكَلَهُ أَو أَكْثَرَ من " أَكْلِهِ كما في التَّهْذيب . أو لَبسَ الحَنْبَلَ للفَروِ الخَلَقِ كما في العُباب . والحِنْبَالةُ بالكَسرِ : الكَثِيرُ الكلامِ نَقَلَه الأزهريُّ والصَّاغاني . وتَحَنْبَلَ : إذا تَطَأْطَأَ كما في العُباب . قال ووَتَرٌ حُنابِلٌ كعُلابِطٍ : غَلِيظٌ شَدِيدٌ وكذلك عُنابِلٌ بالعين
ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : الحِنْبالُ بالكسر : الكَثِيرُ الكلامِ كما في التَّهذيب والعُباب . وحَنْبَلُ بنُ عَبدِ اللّه تابِعيٌّ رَوَى عن الهِرماس بن زِياد وعنه عبدُ السَّلام بن هاشِم البَزّار البَصْرِيّ