حارَ
يَحورُ
حَوْراً
وحُؤُوراً:
رجع. يقال: حارَ
بعد ما كارَ.
ونعوذُ بالله
من الحَوْر
بعد الكَوْرِ
أي من النُقصانِ
بعد الزيادة.
وكذلك الحورُ
بالضم. وفي
المثل: حورٌ
في مَحارةٍ،
أي نُقْصانٌ
في نقصانٍ.
يُضربُ
مثَلاً للرجل
إذا كان أمره
يُدْب
حارَ
يَحورُ
حَوْراً
وحُؤُوراً:
رجع. يقال: حارَ
بعد ما كارَ.
ونعوذُ بالله
من الحَوْر
بعد الكَوْرِ
أي من النُقصانِ
بعد الزيادة.
وكذلك الحورُ
بالضم. وفي
المثل: حورٌ
في مَحارةٍ،
أي نُقْصانٌ
في نقصانٍ.
يُضربُ
مثَلاً للرجل
إذا كان أمره
يُدْبِرُ. قال
الشاعر:
واستَعْجلوا
عن خَفيفِ
المَضْغ
فازدردوا
والذمُّ
يَبقى وزادُ
القـوم فـي حـورِ
والحور
أيضاً: الاسم
من قولك:
طحَنتِ
الطاحنةُ فما
أَحارَتْ
شيئاً، أي ما
ردَّتْ شيئاً
من الدقيق.
والحورُ
أيضاً:
الهلَكة.
وفلان حائِرٌ
بائِرٌ، هذا
قد يكون من
الهلاك، ومن
الكَساد.
والمَحارَةُ:
الصَدَفة أو
نحوُها من
العظم. ومحارة
الحَنَكِ:
فويق موضع
تحنيك
البيطار.
والمَحارةُ:
مرجِع الكتف.
والمَحَارُ:
المرجع. وقال
الشاعر:
نحن
بنو عامرِ
بنِ ذُبيانَ
وال
ناسُ
كَهامٍ
مَحارُهُمْ للقُبورِ
والحَوَرُ:
جُلودٌ حُمر
يُغَشَّى بها
السلال،
الواحدة
حَوَرَةُ. قال
العجاج يصف
مخالب البازي:
كأنما
يَمزِقْن
باللَحمِ الحَوَرْ
والحَوَرَ
أيضاً:
شِدَّةُ بياض
العين في شدّة
سوادِها.
يقال: امرأةٌ
حوراءُ
بيِّنةُ الحَوَرِ.
ويقال:
احْوَرَّتْ
عينهُ
احْوِراراً. واحْوَرَّ
الشيء:
ابيضَّ.
وتَحْويرُ
الثياب: تبيضها.
وقول العجاج:
بأعيُنٍ
مُحَوِّراتٍ
حورِ
يعني
الأعين
النقيّات
البياض،
الشديدات
سواد الحدَقِ.
وقيل لأصحاب
عيسى عليه
السلام:
الحَوارِيُّونَ،
لأنَّهم كانوا
قَصَّارِينَ.
ويقال:
الحَوارِيُّ:
الناصر. قال
النبي صلى
الله عليه
وسلم:
"الزُبير ابن
عمَّتي
وحَواريِّي
من أُمَّتي".
وقيل للنساء الحَوارِيَّاتُ
لبياضهن. وقال
اليشكريّ:
فَقل
للحَوارِيَّاِ
يَبكِين
غيرَنـا
ولا
تَبْكِنا
إلاَّ
الكلابُ
النَوابحُ
والأحْوَرُ:
كوكب، وهو
المشتري. ابن
السكيت: يقال:
ما يعيش
بأَحْوَرَ،
أي ما يَعيش
بعقل. والأَحْوَرِيُّ:
الأبيض
الناعم.
والحُوَّاري،
بالضم وتشديد
الواو والراء
مفتوحة: ما
حُوِّرَ من
الطعام، أي
بُيِّضَ. وهذا
دقيقٌ
حُوَّاري.
وحَوَّرْتُه
فاحْوَرَّ،
أي بيَّضته
فابيضَّ.
والجفنة
المُحْوَرَّةُ:
المبيَضَةُ
بالسَنام. قال
الراجز:
ا
وَردُ إنِّي
سأمـوتُ
مـرَّهْ
فمَنْ
حليفُ
الجفنةِ
المُحْروَرَّهْ
وقول
الكميت:
عَجِلْتُ
إلى
مُحْوَرِّها
حينَ
غَرْغَر
يريد
بياض زَبَد
القدر. ويقال:
حَوِّرْ عينَ
بعيرك، أي
حَجِّرْ
حولَها
بِكَيٍّ.
وحَوَّر الخُبْزَةَ،
إذا هيَّأها
وأدارها
ليضَعها في
المَلَّة.
والمِحْوَرُ:
عود الخبّاز.
والمِحْوَرُ:
العود الذي
تَدور عليه
البَكْرة، وربَّما
كان من حديد.
والحُِوَارُ:
ولدُ الناقة.
ولا يزال
حُراراً
حتَّى
يُفصَل، فإذا
فُصِل عن
أمِّه فهو
فَصيلٌ.
وثلاثَةُ
أَحْوِرَةٍ، والكثير
حيرانٌ
وحورانٌ
أيضاً.
والمُحَاوَرَةُ:
المُجاوَبَةُ.
والتَحاوُرُ:
التجاوُب. ويقال:
كلَّمتُه فما
أحارَ إليَّ
جواباً، وما
رجَع إليّ
حَويراً ولا
حويرةً، ولا
مَحورةً، ولا
حِوَاراً، أي
ما ردَّ
جواباً.
واستَحَارَهُ،
أي استنطَقَه.
معنى
في قاموس معاجم
الحِبْرُ:
الذي يكتب به،
وموضعه المِحْبَرَةُ
بالكسر.
والحبر أيضاً:
الأثَر، والجمع
حُبورٌ، عن
يعقوب. يقال:
به حُبورٌ، أي
آثارٌ. وقد
أَحْبَرَ به
أي ترك به
أثراً. وأنشد:
لقد
أشمتَتْ بي
أهل فَيْدٍ
وغادرَتْ
ب
الحِبْرُ:
الذي يكتب به،
وموضعه المِحْبَرَةُ
بالكسر.
والحبر أيضاً:
الأثَر، والجمع
حُبورٌ، عن
يعقوب. يقال:
به حُبورٌ، أي
آثارٌ. وقد
أَحْبَرَ به
أي ترك به
أثراً. وأنشد:
لقد
أشمتَتْ بي
أهل فَيْدٍ
وغادرَتْ
بجسميَ
حِبْراً
بنتُ
مَصَّانَ بادِيا
وفي
الحديث: "يخرج
رجلٌ من النار
قد ذهب حِبْرُهُ
وسِبْرُهُ"،
قال الفرّاء:
أي لونه
وهيئته. وقال
الأصمعي: هو
الجمال
والبَهاء
وأثر النَعْمة.
يقال: فلانٌ
حسن الحِبْرِ
والسِبْرِ،
إذا كان
جميلاً حسَنَ
الهيئة. قال
ابن أحمر:
لبسنا
حِبْرَهُ
حتَّى
اقْتُضِينا
لآجالٍ
وأعمالٍ
قُضِينـا
وتَحْبيرُ
الخطِّ
والشعر وغيرِهما:
تحسينُه.
والحَبْرُ
أيضاً:
الحُبورُ، وهو
السرور. يقال:
حَبَرَهُ
يَحْبُرُهُ
بالضم حَبْراً
وحَبْرَةً.
وقال الله
تعالى: "فهم في
رَوْضَةٍ
يُحْبَرونَ"،
أي يُنعّمون
ويكرَّمون
ويسرّون. ورجل
يَحْبورٌ:
يَفْعولٌ من
الحُبور.
والحِبْرُ
والحَبْرُ:
واحد أَحبار
اليهود. قال
أبو عبيد:
والذي عندي
أنه الحَبْرُ
بالفتح،
ومعناه
العالم
بِتَحْبيرِ
الكلام والعلمِ
وتحسينِهِ.
والحَبارُ:
الأثَر. قال
يعقوب: الجمع
الحَباراتُ.
والحَبيرُ:
لُغام البعير.
والحَبيرُ:
الحساب. وثوبٌ
حَبيرٌ، أي
جديد. وأرضٌ
مِحْبارٌ:
سريعة
النباتِ
حسنَتُه. والحِبَرَةُ:
بُرْدٌ
يمانٍ،
والجمع
حِبَرٌ وحِبَراتٌ.
والحِبِرَةُ
بكسر الحاء
والباء: القَلَحُ
في الأٍسنان،
والجمع بطرح
الهاء في القياس.
وقد حَبِرَتْ
أسنانه
تَحْبَرُ
حَبَراً، أي
قَلِحَتْ.
وحَبِرَ
الجُرح أيضاً
حَبَراً، أي
نُكِسَ
وغَفَرَ. قال
الكسائيّ: أي
بَرأَ وبقيت
له آثارٌ.
والحَبَرُ في
قول العجّاج:
الحمدُ
لله الذي
أعطَى
الحَبَرْ. من
قولهم: حَبَرَني
هذا الأمر
حَبْراً، أي
سَرَّني.
ومنه
الحابورُ،
وهو مجلس
الفُسَّاق.
معنى
في قاموس معاجم
قال
أبو زيد:
الحَبَرْكى:
القُرَادُ.
والأنثى حَبَرْكاة.
قال أبو عُمَر
الجرميّ: قد
جعل بعضهم
الألف في
حَبَرْكى
للتأنيث فلم
يصرفْه، وربَّما
شبِّه به
الرجل الغليظ
الطويل الظهر
القصير
الرجلين.
وتصغيره
حُبَيْرِكٌ....
قال
أبو زيد:
الحَبَرْكى:
القُرَادُ.
والأنثى حَبَرْكاة.
قال أبو عُمَر
الجرميّ: قد
جعل بعضهم
الألف في
حَبَرْكى
للتأنيث فلم
يصرفْه، وربَّما
شبِّه به
الرجل الغليظ
الطويل الظهر
القصير
الرجلين.
وتصغيره
حُبَيْرِكٌ.